لن تتوقعي ماذا يحدث لجسمك عَنّْد بكاء رضيعك

تشعر وكأنك أصبحت خاتمًا على إصبع طفلك منذ لحظة ولادته، تفعل ما يشاء وتبقى تحت إمرته متى شاء وتدور فِيْ فلكه، هذا صحيح تمامًا وشرح علميًا من قبل الباحثين والمتخصصين، بينما يبكي طفلك وتحاولين تلبية مناشداته، فهُو يعرف كَيْفَ يتحكَمْ فِيْ مشاعرك جيدًا منذ لحظة ولادته الأولى، قبل أن يكبر ليدرك ذلك عاطفِيْاً وواقعيًا.

قبل ولادة صغيرتي، كنت أخشى أن تنام فِيْ غرفة منفصلة بعيدة عَنّْي، أو إذا استيقظت وبدأت فِيْ البكاء، أنها تريد الرضاعة الطبيعية أو تغيير الحفاضات وأنا لست بجانبها، كَيْفَ سأفعل تعرف عليها وتراقبها لكن بمجرد ولادتها، علمت أنها ليست مسألة نوم عميق أو ما إذا كنت فِيْ نفس الغرفة أم لا. صوت بكائها هُو إنذار طبيعي لجميع حواس جسدي الآن وفِيْ هذه اللحظة. أينما كنت، بغض النظر عما أفعله، جسدي بالكامل، ذهني، حواسي وهرمونات الرضاعة الطبيعية، كل شيء يجعلني أذهب وألبي احتياجات الطفل أولاً قبل أي شيء آخر.

ما هُو السبب وكَيْفَ تتفاعل أجساد الأمهات مع صرخات أطفالهن

أظهرت الدراسات أن بكاء الطفل ينشط جزءًا رئيسيًا من دماغ الأم المسؤول عَنّْ التنبيه والاستيقاظ والاستعداد، وهُو ما يفسر سبب ملاحظة دماغك على الفور عَنّْدما يبكي طفلك أثناء النوم.

كَمْا أن بكاء الطفل يزيد من مستوى هرمون الأوكسيتوسين الذي يفرزه جسم الأم أثناء الولادة والرضاعة بعد ذلك. وهكذا يعمل جسمك مباشرة على جميع حواسك.

إن الشعور بالتعرق والقلق وسرعة ضربات القلب والمخاوف والهُواجس والانفعالات الشديدة التي تشعر بها تجاه بكاء طفلك هِيْ طريقة جسمك فِيْ التعامل مع بكاء طفلك لتنبيهك ووضعك فِيْ حالة استعداد دائم لتلبية احتياجاته. الرغبات … وهذا يفسر غريزة الأم ومحبتها للمولود الجديد، على الرغم مما يمر به من آلام ومتاعب وإرهاق لا يتحمله الإنسان فِيْ العادة.

11 طريقة للتغلب على إجهاد ما بعد الولادة

وهذا يفسر أيضًا سبب اختلاف رد فعل الأم تجاه بكاء الطفل عَنّْ رد فعل الأب. قد تتخيل أن زوجك ينام فِيْ نوم عميق أثناء بكاء طفلك وهُو يمثل هذا الامتصاص أو يتجنب الحمل ويهتم به، لكن الحَقيْقَة التي أظهرت الدراسات الحديثة أن استجابات أدمغة الرجال لبكاء الطفل وبكاءه هِيْ مختلفة تمامًا عَنّْ النساء، وخاصة الأمهات. لا يستجيب جسد زوجك لبكاء طفلك بالطريقة التي تستجيبين لها من حيث الانتباه والقلق. وهذا يفسر أيضًا الفرق بين سرعة رد الفعل على بكاء الطفل بين الأم والأب زوجك.

ويجب ألا ننسى أن بكاء الأطفال يتحكَمْ فِيْ بيئته بدرجات متفاوتة ويؤدي فِيْ النهاية إلَّى الشعور بالضيق والتوتر والرغبة فِيْ إشباع احتياجاته أولاً، لأنه يتحكَمْ فِيْ جزء معين من حياته. العقل الذي يجعل الجميع يريدون تهدئته مهما كان الأمر.

يقولون دائمًا أنه من السهل تجاهل أصوات الانفجارات والضوضاء وربما حتى الحروب، ولكن عَنّْدما يتعلق الأمر بكاء طفل، لا يمكن تجاهل هذا الصوت أبدًا.

حيل لمساعدة طفلك على الانفصال عَنّْك دون بكاء | أم الأطفال