ماهو الطنطل بالتراث العراقي وما هي قصته

ما هو الطنطل في التراث العراقي وما قصته؟ الطنطل العراقي هو الذي نشر الحافتين حوله بين مواطني دولة العراق ، وبسبب الاسم الغريب يريد الكثيرون التعرف عليه ومعرفة ما يعنيه ، لكن أهل العذاب لديهم معرفة كبيرة عنه ، ويريد الكثير من الناس التعرف على معلومات عن الكائن الأسطوري ، لذلك سنتعرف في هذا المقال على ماهية الطنطلة العراقية وما هي قصتها الحقيقية.

ما هو الطنطل في التراث العراقي وما قصته؟

الطنطل هو كائن أسطوري في التراث العراقي كما هو موجود في تراث الكويت ، وهو كائن متحور يتشكل بأي شكل من أشكال الإنسان أو الحيوان أو الجماد ويخرج ليلاً ، والعرب قديماً مرات خائفة منه ، والجدير بالذكر أن اسمه مأخوذ من الأساطير السومرية في دولة العراق ، وهناك بعض الباحثين الذين يعتقدون أن جذور تلك الشخصية ترجع إلى منطقة تقع في جنوب العراق. دولة العراق ، وهناك أسطورة تقول أنه في العصور القديمة كانت هناك مملكتان عظيمتان في منطقة جنوب بلاد الرافدين ، واسمهما مملكة العكر أبو شاطر وأخيهما حفيظ ، وكانا الحياة مزدهرة. فيما بينهم ، وبنوا العديد من المدن والمعابد المزخرفة والمقوسة وأحاطوا بها بالبُنى بهدف حمايتهم من الطوفان. لقد قلب مدنهم بزلزال وأغرقهم في طوفان ، وأصبحت تلك المدن قديمة ، ويطلق عليها اليوم اسم الأشنة. ثم أنزل مخلوقات الأبراج المحصنة والجن لحراستها ، والجدير بالذكر أن هذه الأسطورة تشبه ملحمة كلكامش وقصة الطوفان منذ حوالي 5000 عام. وذكر في كتابه أنها تحرس كنزًا عظيمًا وغامضًا في جزيرة يخفيه السحر عن أعين الإنسان ، والمقصود به هو الكنز الذهبي الذي يحرسه طانتال في أعماق الأهوار الوسطى. والجدير بالذكر أن هذه التنورات تسبب التشوهات والعجز والجنون عند اصطدامها بالبشر ، وهناك أساطير تقول إنها أقامت صداقة مع أهالي القرى والريف.

ما هو التنتال في التراث الكويتي والعراقي؟

الطنطل اسم مخيف ومرعب يخافه سكان الاهوار صغارا وكبارا ، فالطفل لا ينام ليلا لسبب ما ، وتحاول الأم تهدئته وإخباره بنومه. توجد في المدن والصحاري والمقابر والأزقة المظلمة. فهو ضار وشرس ويقطع الطرقات عن المسافرين والصيادين. كما أنها تتحكم في مساحات طويلة وكبيرة تمنع الناس من الوصول إليها ، ولهذا السبب نلاحظ أن الأسماك تتكاثر بكثرة والطيور فيها وتتشابك الغابات ، وهناك العديد من الأساطير والقصص التي يرويها الناس الأهوار في كتبهم ، ودائما ما تكون هذه القصص مخيفة للغاية ، ومن بين هذه القصص قصة حفيظ الجبار الذي لا يمكن أن تهزمه قوة ، أو قصة تانتال أم العبيد في الأهوار الكبرى في المجر على شكل عبد أسود. . حجمهم وشكلهم في لحظة إثارة الخوف والرعب ، ويدعوهم كبار السن في منطقة الأهوار شياطين من منطلق طاعة الله تعالى وربط قصصهم بالأساطير. في هذا المقال تعرفنا على ما هو الطنطل في التراث العراقي وماهي قصته وتحدثنا عن ما هو الطنطل في التراث الكويتي والعراقي.