اتركي طفلك يتناول الطعام بأصابعه لهذه الأسباب

يعتمد طفلك الصغير عليك فِيْ إطعامه منذ اليوم الأول من حياته، حتى من الوقت الذي كان فِيْه جنينًا فِيْ بطنك، وتتغير طريقة إطعامه مع نموه وتنميته. يصبح الطعام مطحونًا ولينًا حتى يبتلعه، ثم تزداد تدريجياً سماكة قوام الطعام من الأرض إلَّى الهريسة حتى يعتاد على تناول الطعام الصلب حتى يطور مهاراته الحركية ويكون قادرًا على الإمساك بالطعام و أكله بنفسه، وهنا تبدأ مرحلة الأصابع بالطعام.

ما هُو طعام الاصبع

تعتبر أطعمة الأصابع هِيْ المرحلة الثانية من إدخال الطعام الصلب للأطفال ويمكن أن تبدأ بعد الشهر الثامن من حياتهم، أو حسب استعداد كل طفل.أو الفاكهة الطرية ويمكنك تحضير طفلك الصغير لهذه المرحلة، على سبيل المثال عَنّْ طريق جعله يعتاد على مضغ الطعام عَنّْ طريق زيادة سمك قوام الطعام تدريجياً الذي كان يقدم له.

5 فوائد لإدخال الرضاعة بالأصابع لطفلك

1. تقوية عضلات فكه

عَنّْدما تتوقف عَنّْ إطعام طفلك الطعام المطحون وتبدأ فِيْ إعطاء طفلك طعامًا خشنًا، فسوف يساعد ذلك على تقوية عضلات فكه وتحسين قدرته على مضغ الطعام وابتلاعه.

2. تنمية مهاراته الحركية

تغذية الأصابع نشاط كبير لتنمية المهارات الحركية للطفل وتقوية عضلات يديه وأصابعه وقدرته على الإمساك بالأشياء المختلفة وهُو يحاول الإمساك بالطعام ووضعه فِيْ فمه دون مساعدة، بالإضافة إلَّى تنمية قدرته على تنسيق حركات العين واليد.

فِيْ البداية، قدمي لطفلك قطعًا صغيرة وسهلة الإمساك من طعام الأصابع ودعيه يحاول الإمساك بها وأكلها بنفسه. بعد أن يكَمْل مهمته، اجعلها أكثر متعة وإمتاعًا من خلال تقديم الأطعمة التي يصعب اصطيادها، مثل الموز الزلق.

3. الاكتفاء الذاتي

يعد الطعام بالأصابع الخطوة الأولى فِيْ تعويد الطفل على الاعتماد على الذات وزيادة ثقته بنفسه عَنّْدما يشعر وكأنه يأكل الطعام بمفرده مثل الكبار.

ضع كرسي طفلك المرتفع بجوار طاولة الطعام الرئيسية فِيْ المنزل وتأكد من أن جميع أفراد الأسرة يأكلون فِيْ نفس الوقت، مما يساعد على زيادة شهِيْة طفلك وإحساسه بالمسؤولية لإنهاء الوجبة.

4. تطوير مهارات النطق والتحدث لديه

قد تتفاجأ عَنّْدما تجد أن طعام الأصابع مفِيْد جدًا فِيْ تطوير مهارات النطق لدى الطفل لأن العضلات المستخدمة فِيْ مضغ الطعام هِيْ نفس العضلات المستخدمة فِيْ التحدث.

5. زيادة حماسه للطعام

الرضاعة بالأصابع تزيد من حماس الطفل لقبول الأطعمة الجديدة، خاصة عَنّْد تقديمها بأشكال مختلفة وجديدة وجذابة، سيكون فضوليًا لاستكشافها ولن يتردد فِيْ الوصول إلَّى تذوقها والتعرف عليها.

نصائح يجب وضعها فِيْ الاعتبار عَنّْد تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك

  • تأكد من أن الطفل يجلس عَنّْدما تقدم أصابع الطعام.
  • تأكد من أن الطعام الذي تقدمه لطفلك قابل للمضغ دون تسنين ومقطّع إلَّى قطع صغيرة، وتجنب الأطعمة التي يصعب مضغها أو التي لم يتم طهِيْها بشكل صحيح.
  • راقب طفلك عَنّْدما يأكل أصابعه ولا تنزعج إذا كان “أسماك القرش” يبدأ فِيْ السعال حتى لا ينتقل خوفك إليه، فمن الطبيعي أن يتجاهل الأطفال محاولة تناول الأطعمة الصلبة بعد أن يأكلوا كانت تعتمد فقط على الرضاعة الطبيعية، وهناك فرق كبير بين الشخير والاختناق.
  • إذا كان طفلك يعاني من صعوبة فِيْ مضغ الطعام وابتلاعه، فقم بتأخير هذه المرحلة حتى يصبح جاهزًا.

ما هُو السلوك الصحيح عَنّْدما يكون الطفل فِيْ مواجهة الشرق أثناء تناول الطعام

أخيرًا، توقع الكثير من الفوضى عَنّْد البدء بتناول الطعام بالأصابع، وكن مستعدًا لها واحتضنها بأذرع مفتوحة وتذكر أن تناول الطعام وتناوله بنفسك يعد إنجازًا كبيرًا يستحق كل هذا العَنّْاء.