5 أخطاء خلال الرضاعة تؤذي وجه طفلك

تعتبر الرضاعة الطبيعية تحديًا كبيرًا لك ولطفلك فِيْ الأسابيع الأولى من حياته، والطريقة التي يعتاد طفلك على الرضاعة فِيْ هذه المرحلة ستؤثر على شكل رضاعة طبيعية طوال فترة الرضاعة، وتكون التجربة الأولى دائمًا مصحوبة بأخطاء، لهذا السبب نحن سعداء لأننا فِيْ “Supermama” نقدم نصائح تتجنب أخطاء المرة الأولى ونجهزك دائمًا لتحديات الأمومة.

هناك العديد من الأخطاء التي يمكن ارتكابها أثناء الرضاعة الطبيعية، بما فِيْ ذلك ما يؤثر على وجه طفلك فِيْ الأسابيع القليلة الأولى، وسنتعرف عليها معًا فِيْ هذه المقالة.

1. الرضاعة من جانب واحد

من أكثر الأخطاء شيوعاً فِيْ المرحلة الأولى من الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة هُو أن الطفل يعتاد على الرضاعة من ثدي واحد أكثر من الآخر، وهذا الخطأ سينتج عَنّْه عدد كبير من الظواهر السلبية، والتي تشمل

  • التركيز على جانب واحد من وجه طفلك لأول مرة بعد الولادة يؤثر على نمو عضلات الوجه بالتنسيق من كلا الجانبين ويمكن أن يؤثر أيضًا على نمو الفكين، لذلك يجب على الطفل استخدام الجانبين الأيمن والأيسر عَنّْد الرضاعة بحيث جانب واحد لا يتأثر والجانب يعرج أكثر من ناحية أخرى، والرضاعة الطبيعية مثل النوم، وعلى الأقل فِيْ الشهر الأول يجب عليك تبديل الجانبين باستمرار.
  • قلة إفراز حليب الثدي فِيْ الجانب السفلي من الرضاعة الطبيعية شبه غائبة، فالرضاعة الطبيعية المستمرة هِيْ التي تزيد من إنتاج حليب الثدي، وعَنّْد توقف الرضاعة يتوقف إنتاج الحليب فِيْ ذلك الثدي.
  • إذا لم تقم بتعليم الطفل حمل الحلمة على كلا الثديين فِيْ الأسبوع الأول بعد الولادة، فسيكون من الصعب التعود عليه فِيْ الأسابيع التالية.
  • عدم تناسق الثدي وهذا يؤثر على شكلك وحجم حمالات الصدر التي ترتديها، ويستمر التغيير فِيْ الحجم حتى بعد الفطام ويستحيل على الثديين العودة إلَّى نفس الحجم مرة أخرى.

2. الرضاعة الطبيعية أثناء النوم

ينصح الأطباء الأمهات – خاصة فِيْ الشهر الأول – بتجنب إرضاع الطفل أثناء نومه. ينتج عَنّْ هذا الوضع حالات اختناق كثيرة فِيْ الشهر الأول. لم يعتاد الطفل بعد على الرضاعة الطبيعية وليس لديه القدرة الحركية على استقبال وإطلاق الفم عَنّْدما يكون ممتلئًا، بالإضافة إلَّى احتمال تأثر عضلات الوجه، فعَنّْد إرضاع الطفل الصغير ينام لفترة طويلة على جانب واحد وهذا يؤثر على تناسق العضلات على كلا الجانبين فِيْ المرحلة الأولى.

كَيْفَ تتعاملين مع طفل مختنق

3. استخدام اللهاية وزجاجة الحليب فِيْ الأسابيع الأولى

من الأخطاء الشائعة إعطاء طفلك مصاصة أو زجاجة الحليب فِيْ الأسابيع الأولى بعد الولادة، ومع إدخالها فِيْ المرحلة الأولى، يزداد معدل فشل الرضيع فِيْ الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح. خلال الفترة الأولى بعد الولادة، يحتاج طفلك إلَّى التعود على إمساك الحلمة وشرب الحليب مباشرة من الثدي. أي طريقة أخرى أسهل من التعود على الرضاعة الطبيعية الجيدة، ولكن فِيْما بعد يصبح من الصعب على طفلك الرضاعة الطبيعية.

تجارب الأمهات … مع أو ضد استخدام اللهاية مع الرضيع ولماذا

4. تحديد جدول التغذية

لا يمكن اتباع جدول ومواعيد الرضاعة الطبيعية فِيْ الشهر الأول من حياة طفلك، لأن عادات طفلك الغذائية والتواريخ وطريقة التغذية وشخصيته لم يتم الكشف عَنّْها بعد، فكَيْفَ يمكنك لاحقًا تحديد جدول زمني لتحديد وتنظيم مواعيد الرضاعة

فِيْ الشهر الأول ينصح العديد من الأطباء بترك الطفل يرضع عَنّْد الحاجة، وبعد شهر يمكنك تقنين الأمر والتحكَمْ فِيْ مواعيد الرضاعة كَمْا ينصحك الطبيب، فالمرحلة الأولى للطفل فِيْ الرضاعة الطبيعية تمثل الأمان والأمان. وسيلة للقرب منك فِيْ عالم غريب لم يعتاد عليه بعد. لذلك من غير المقبول تحديد مواعيد نهائية للشيء الوحيد الذي يطلبه فِيْ الأسابيع القليلة الأولى.

5. الاعتقاد بأن الشعور بالألم أمر طبيعي

عَنّْدما تشعر بالألم فِيْ بداية الرضاعة تقوم الأم بنقله بهدوء وتحمله دون شكوى، معتقدة أنه أمر طبيعي، لكن وجود الألم أثناء الرضاعة هُو علامة على وجود مشكلة. دم أو بقع بلون مختلف، فهذه علامة على مشكلة خطيرة يجب معالجتها على الفور حتى لا تؤذي طفلك وتسبب لك مضاعفات فِيْما بعد.

10 حلول لتخفِيْف آلام الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

نعم، الرضاعة الطبيعية تحدٍ، لكنها متعة تقربك من طفلك وتزيد الرَابِطْة بينك وبينه فِيْ أول عامين من حياته، بالإضافة إلَّى أنها لها فائدة كبيرة على صحة الطفل.، نفسيا وجسديا. لذا فإن العَنّْاية به ومعرفة الصواب والخطأ فِيْه أمر ضروري حتى قبل الولادة.