هل الصوم مفِيْد لمرضى السكر

للصيام العديد من الفوائد الصحية المثبتة علميًا، ورغم حساسية الحالة الصحية لمرضى السكر، لا ينصح الأطباء بالامتناع عَنّْ الصيام فِيْ جميع الأحوال، فهل الصوم مفِيْد لمرضى السكر وهل يختلف الوضع بالنسبة لكل مريض ومتى يفطر المصاب بالسكري فِيْ هذا المقال نجيب على جميع الأسئلة.

هل الصوم مفِيْد لمرضى السكر

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على مرضى السكر لمعرفة تأثير الصيام عليهم، وعلى الرغم من أن النتائج الأولية واعدة، إلا أنها غير مؤكدة وتحتاج إلَّى مزيد من الدراسة. بشكل عام، للصيام فوائد صحية عديدة منها

  • لتقليل الالتهاب.
  • يساعد على إنقاص الوزن وخفض الكوليسترول.
  • يحسن مستويات السكر فِيْ الدم.
  • يقلل من مقاومة الأنسولين.

وفِيْما يلي شرح لبعض الدراسات التي تم إجراؤها ونتائجها

  • اشتملت إحدى الدراسات الصغيرة جدًا على ثلاثة رجال مصابين بداء السكري من النوع 2 لمدة تتراوح بين 10 و 25 عامًا. تحت إشراف طبي، يصوم الرجال كل يومين أو ثلاثة أيام فِيْ الأسبوع. فِيْ غضون شهر، تمكن جميع الرجال من التوقف عَنّْ تناول الأنسولين. وفِيْ أقل من عام، تمكنوا من تقليل أو إيقاف أدوية السكري الأخرى.
  • فِيْ دراسة صغيرة أخرى، اتبع عشرة رجال يعانون من السمنة المفرطة ومصابين بداء السكري من النوع 2 خطة تناول طعام محدودة الوقت. أظهرت النتائج تحسنًا فِيْ تحليل الجلوكوز أثناء الصيام وفقدان الوزن خلال فترة 6 أسابيع.
  • فِيْ إحدى الدراسات، كان الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 والذين اتبعوا جدولًا للصيام قادرين على تقليل جرعة الأنسولين.

يمكن لأجزاء معينة من الجسم تلعب دورًا فِيْ مرض السكري أن تستفِيْد أيضًا من الصيام، مثل الكبد والبنكرياس، حيث أن الصوم فترة راحة لهذه الأعضاء.

صيام مرضى السكر من النوع الأول

يوجد اختلاف فِيْ الرأي الطبي حول الصيام لدى مرضى السكري من النوع الأول، وهناك بعض التوصيات بالامتناع عَنّْ الصيام، وتشير دراسات أخرى إلَّى أنه يمكن للمرضى الصيام لفترات طويلة من الوقت بشرط أن يتم تقليل الجرعة المعتادة من الأنسولين بشكل كبير وإرشادات المتعلقة بمراقبة نسبة السكر فِيْ الدم والمؤشرات الجسدية الأخرى التي يجب إنهاؤها عَنّْ طريق الجوع. فِيْ جميع الأحوال يجب ة واستشارة الطبيب المختص فِيْ الحالة.

صيام مرضى السكر من النوع الثاني

تشير الأبحاث إلَّى أن الصيام عادة ما يكون آمنًا ومقبولًا لمرضى السكري من النوع 2 وأنه يساعد فِيْ تحسين حالة المريض عَنّْ طريق تقليل الوزن والتحكَمْ فِيْ سكر الصيام، بشرط أن يكون المريض تحت السيطرة ولا يعاني من ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر فِيْ الدم. إذا كانت الحالة غير مستقرة، فِيْجوز للطبيب أن يوصي بالامتناع عَنّْ الصيام، وفِيْ كل الأحوال يلزم الاتصال بالطبيب واستشارته قبل أن يقرر الصيام.

ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم أثناء الصيام

متى يفطر مريض السكر

هناك بعض المخاطر التي قد يتعرض لها مريض السكر أثناء الصيام ويجب أن يفطر

  • انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم عَنّْ 70 ملجم / ديسيلتر ويفطر لتناول وجبة غنية بالكربوهِيْدرات.
  • ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم أكثر من 300 مجم / ديسيلتر وسيحتاج المريض إلَّى جرعة تصحيح من الأنسولين لوقف ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم.

كَمْا يعتبر الجفاف من المخاطر التي قد يواجهها المريض، لذا يجب الحرص على تناول كَمْية كافِيْة من السوائل طوال الإفطار ويجب أن يكون المريض حريصًا جدًا على جسمه، فمثلاً البول الداكن والصداع والغثيان والقيء يمكن أن تكون علامات خطيرة.

أخيرًا للإجابة على سؤالك، يعتبر الصيام مفِيْدًا لمرضى السكر، فإذا اختار المريض الصيام بعد العودة لطبيبه، فعليه مراقبة مستويات السكر فِيْ الدم بدقة أثناء الصيام، وكذلك ضبط جرعات الأدوية الخاصة به بما يتناسب مع الجديد والاهتمام به. تعليمات الطبيب عَنّْ الطعام والشراب والتمارين الرياضية، وكن مستعدًا لإنهاء الصيام فورًا إذا واجهت المخاطر المذكورة.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.