يا أبا عمير ما فعل النغير

يا أبا عمير ماذا فعل النغير

أبو عمير بن أبي طلحة هُو أخو أنس بن مالك رضي الله عَنّْه. كان صلى الله عليه وسلم يزور أنس بن مالك رضي الله عَنّْه فِيْ بيته فوجد أبو عمير وهُو فِيْ الثالثة من عمره جالسًا على الأرض ويعانق طائرًا جريحًا يبكي ويصيبه. يذرفون الدموع ينهمرون على رأسه.

جاءه النبي صلى الله عليه وسلم وسأله “يا أبا عمير ماذا فعل النغير خاطبه أبو عمير كان يناديه كشخص بالغ، فابتسم الطفل لرسول الله وكان سعيدًا لأنه كان مهتمًا بما يشعر به، لأنه لم يسأله أحد فِيْ الأسرة. لهذا السبب فِيْ بيته لما حزنه من قبل.

وروى أنس بن مالك ما حدث قبله فقال (كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أفضل الناس فِيْ الخلق، وكان لي أخ اسمه أبو عمير – أعتقد أنه قيل فطم – قال فلو أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرآه فقال يا أبا عمير ما فعل ذلك النغير – وعصفور مثله. عصفور – نعم، قال لعبت معه.)

وهذا ما يدل على أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، ووداعته حتى مع الأطفال الصغار، حيث كان يحتضن الطفل ويلعب معه رغم انشغاله بفتح الدولة الإسلامية ونشر رسالة الإسلام.

الحكَمْة فِيْ قوله يا أبا عمير ماذا فعل النغير

لما روى أنس بن مالك حديثاً شريفاً عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فِيْ كثير من فنون الحكَمْة تبين أن أشرف المخلوقات صلى الله عليه وسلم، يسعد بما يلي

1- تواضع رسول الله

رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد الخلق، أشرفهم، صاحب رسائل وأختام الأنبياء والمرسلين، إلَّى جانب احتلاله لأعلى مكانة ومكانة عَنّْد الله تعالى رغم كل شيء. هذا هُو أذل الرجال. أبسط الناس هم أفضل دواء.

من رأى مواقفه العديدة التي تدل على رحمته وإحسانه وتواضعه نحوي، وحبه بشدة، وقبوله بدين الإسلام، وهُو دين محمد صلى الله عليه وسلم.

2- علاج ناعم

عَنّْدما خاطب الرسول صلى الله عليه وسلم الطفل الصغير “يا أبا عمير ماذا فعل النغير” شبّهه بالكبار فضحك الطفل وابتسم. الحديث، التأكيد على حسن معاملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، سواء كان كبيرا أو صغيرا، يعامل الأقارب معاملة جيدة للغرباء وفقا لتعاليم الدين الإسلامي الصحيح، مما يساعد فِيْ نشر الصداقة بين الناس.

3- تصريح فني

على حد قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المسمى أبو عمير، وهُو طفل صغير لا يزيد عمره عَنّْ أربع سنوات، فجاء الحافظ ابن حجر ليسمح بالتكنيكا بإذن الأب أو الأم، حتى لمن ليس لديها أطفال.

4- لعبة الطيور

فلما رضي عبد الله بن عمر رضي بهما رأى عبد الله بن عمر (امرأة دخلت النار فِيْ قطة تسجنها حتى ماتت، لم تطعمها ولا تسقيها وهِيْ تسجنها، ولا تسمح لها بالأكل منها.