طفلي الرضيع يستيقظ مبكرًا جدًا ما الحل

يواجه الأطفال صعوبة فِيْ النوم، ليس فقط تنظيم نومهم خلال الليل، ولكن غالبًا ما يفاجئك الطائر الصغير بالاستيقاظ مبكرًا جدًا عَنّْدما تكون فِيْ أمس الحاجة إلَّى كل دقيقة من النوم.

أولاً، عليك أن تجيب على السؤال “هل يستيقظ طفلك قبل أن ينهِيْ ساعات نومه المعتادة أم أنه يستيقظ وينام طوال الليل إجابتك على هذا السؤال ستحدد كَيْفَِيْة التعامل مع المشكلة. وكَيْفَِيْة التعامل معها.

طفلي ونومه ماذا أفعل عَنّْدما يعاود نظام نومه الظهُور

كَيْفَ تتأكدي من حصول طفلك الصغير على قسط كافٍ من النوم

أولاً، عليك معرفة عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلك فِيْ كل عمر بشكل عام، ويمكنك مراقبة سلوكه أثناء النهار لمعرفة ما إذا كان قد حصل على قسط كافٍ من النوم الليلة الماضية، وما إذا كان يبدو نعسانًا ويفرك عينيه كثيرًا. هل مزاجه متعكر بدون سبب واضح هذه كلها علامات تخبرك أن طفلك الصغير لا ينام بشكل كافٍ.

على العكس من ذلك، إذا كان طفلك الصغير نشيطًا وحيويًا، فمن المحتمل أنه حصل على قسط كافٍ من النوم ثم استيقظ لمواصلة رحلته لاستكشاف العالم من الصباح الباكر. فِيْ السطور التالية ستخبرك “Supermom” كَيْفَ تتعامل مع هذه المشكلة فِيْ كلتا الحالتين أنت تستحق قسطًا كافِيًْا من النوم.

ما الحل لرفض طفلك النوم

إذا استيقظ مبكرًا ولم يحصل على قسط كافٍ من النوم

  • تأكد من عدم وجود أي شيء فِيْ الغرفة يزعج نوم طفلك ويحثه على الاستيقاظ فِيْ هذا الوقت من الصباح، مثل صوت رسالة واردة على هاتفك المحمول أو دخول ضوء الشمس إلَّى غرفته، فهذه الأشياء البسيطة يمكن أن تشير إلَّى له أن اليوم قد حان وحان وقت الاستيقاظ واللعب.
  • لا تستسلم إذا استيقظ طفلك فِيْ وقت مبكر جدًا من الصباح وبدأت اللعب معه، ولكن استمر فِيْ خلق جو من النوم ليلًا وحاول استعادة النوم بعينيه مرة أخرى، فقد يساعد ذلك فِيْ تشغيل بعض الموسيقى الهادئة. أو هزه قليلا عَنّْدما تغني له بصوت لطيف.
  • ابحث عَنّْ سبب استيقاظ طفلك مبكرًا. قد يكون هذا تغييرًا فِيْ الإقامة، أو طفرات فِيْ النمو، أو تسنين، وكلها مؤقتة وسيعود الطفل غالبًا إلَّى النوم المنتظم بعد أن يهدأ.

إذا استيقظ مبكرا ونام كفايته

  • أعد تنظيم روتين نومه، على سبيل المثال إذا استيقظ قبل الساعة 6 صباحًا، فتأكد من عدم ذهابه إلَّى الفراش قبل الساعة 7 مساءً لأن الأطفال لا ينامون أكثر من 11 ساعة فِيْ الليل.
  • حاول أن تؤخر مَوعِد غفوته الأولى فِيْ اليوم بحيث تؤخر نومه ليلاً حتى يعتاد جسده على النوم لساعات أطول فِيْ الصباح.
  • لا ترضعي طفلك بمجرد أن يستيقظ فِيْ الصباح الباكر، ولكن حاولي تأخير مَوعِد الرضاعة الأولى، لأن معدة الطفل تعتاد على أوقات معينة لتلقي الحليب، وإذا تأخرت أوقات الرضاعة، فسوف يقوم بذلك. كَمْا أنه يتأخر بسبب إحساسه بالجوع ويكون استيقاظه فِيْ وقت متأخر من الليل ليطعم نفسه.
  • حاول أن تأخذ طفلك فِيْ نزهة فِيْ الصباح خلال النهار، فأشعة الشمس تساعد بشكل كبير على تنظيم الساعة البيولوجية لجسم الطفل وتساعده على النوم لفترة أطول فِيْ الليل.

مهما كان سبب استيقاظ طفلك مبكراً، فتعتقد أنك ستتمكن من إعادة تنظيم نومه وأنك ستجد طريقة مناسبة لتحقيق ذلك. اسرع وتذكر أن الصبر هُو المفتاح عَنّْدما يتعلق الأمر بنوم الطفل.