أعراض فقر الدم النفسية

نعلم جميعًا أن فقر الدم منتشر عَنّْد النساء لأنه بصرف النظر عَنّْ الأمراض التي تسبب فقر الدم، يفقدن عَنّْاصر مهمة أثناء الحيض والحمل والرضاعة الطبيعية. الأعراض لا تنتهِيْ بالجسد، لأن هناك أعراض فقر الدم النفسي، وفِيْ هذه المقالة، أعزائي، سنخبركَمْ عَنّْ هذه الأعراض ومدى خطورتها وكَيْفَِيْة التعامل معها.

أعراض فقر الدم

تختلف أعراض فقر الدم أو فقر الدم باختلاف نوعه وسببه وشدته والحالة العامة للمريض، وعادة لا تظهر أعراضه فِيْ البداية، أو إذا كانت حميدة أو بسيطة، أو تطورت مع مرور الوقت، ولكن إذا كانت شديدة أو طويلة دون علاج، قد تحدث الأعراض.

وأنت عزيزتي معرضة للإصابة بفقر الدم إذا

  • لا تحصل على ما يكفِيْ من الفِيْتامينات والمعادن من نظامك الغذائي أو المكَمْلات الغذائية.
  • تعانين من نزيف حاد خلال دورتك الشهرية.
  • كنت تعاني من مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والقرحة، براز دموي أو أسود، أو البواسير أو الأورام.
  • إذا كنت قد تعرضت مؤخرًا للرصاص من البيئة.
  • لديك تاريخ عائلي للإصابة بفقر الدم.
  • كنت تخططين للحمل ولا تخططين لتناول فِيْتامينات وعَنّْاصر مهمة للحمل مثل الحديد وحمض الفوليك.

توجد أعراض عامة للعديد من أنواع فقر الدم، منها

  • يتوتر بسهُولة ويفقد طاقته.
  • تسارع ضربات القلب، خاصة أثناء المجهُود.
  • صعوبة وسرعة التنفس.
  • صداع وصعوبة فِيْ التركيز.
  • دوخة؛
  • مشكلة فِيْ النوم
  • جلد شاحب؛
  • تشنجات الساق؛

أعراض فقر الدم العقلي

يرتبط فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الفِيْتامينات والمعادن، مثل فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد أو فِيْتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك، بمجموعة متنوعة من الأعراض النفسية.

أظهرت بعض الدراسات الجارية أن حمض الفوليك وفِيْتامين ب 12 يضعفان وظائف المخ، لذا فإن أي نقص يمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل الخرف والتدهُور العقلي.

مع نقص الأوراق، يمكن أن تظهر اضطرابات الاكتئاب، مع نقص فِيْتامين ب 12، يمكن أن يظهر الذهان أو الفصام.

كَمْا يتسبب فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد فِيْ ظهُور أعراض نفسية مختلفة بسبب انخفاض الأكسجين الذي يدخل الخلايا مما يؤدي إلَّى تحفِيْز الجهاز العصبي الودي مما يزيد من تحفِيْز الجسم ويسبب اضطرابات القلق والتوتر وأحيانًا الاكتئاب واللامبالاة، وعادة ما تعود الأمور إلَّى طبيعي بعد النقص يتم تعويضه وعلاج فقر الدم.

هل نقص الحديد يسبب الخوف

كَمْا ذكرنا، يمكن أن تحدث أعراض نفسية مثل اضطرابات القلق والاكتئاب وقلة الإدراك مع فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد، وهناك دراسات وجدت أن نسبة المصابين بالأمراض العقلية تزداد مع فقر الدم.

يسبب نقص الحديد اضطرابات القلق، لذلك يشعر المريض بالخوف من الحاضر والخوف من المستقبل، ويمكن أن يؤدي إلَّى الرهاب والقلق الاجتماعي والذعر.

يزيد نقص الحديد لدى الأطفال من خطر الإصابة بالأمراض العقلية، أو تطورهم فِيْ سن الشيخوخة، بما فِيْ ذلك تقلب المزاج، والتوحد، والقلق، والاضطرابات ثنائية القطب، والاكتئاب، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وتأخر النمو، والتخلف العقلي.

يسبب نقص الحديد أيضًا أعراضًا أخرى مثل التعب وقلة التركيز، مشاكل النوم، تململ الساقين، البيكا (اشتهاء المواد غير الغذائية مثل الطباشير، الطين، الصابون)، الجلد الشاحب، مشاكل القلب والتنفس، تساقط الشعر والعدوى المتكررة .

هل يسبب فقر الدم الخمول

يسبب فقر الدم ونقص الأكسجين فِيْ الخلايا الضعف العام والتعب والشعور بالضيق لدى الشخص المصاب.

عادة يعود الجسم إلَّى طبيعته بعد علاج فقر الدم وتعويض الخسارة، ولكن إذا استمر الخمول والضغط مع أعراض أخرى لفقر الدم، يجب استشارة الطبيب، لأن استمرار فقر الدم دون علاج يزيد الحالة سوءًا ويهدد الحياة فِيْها. المستقبل.

هل يسبب فقر الدم آلام الرقبة

بسبب نقص الأكسجين الذي يصل إلَّى أنسجة الجسم، فإن الآلام مثل آلام الرقبة وتشنجاتها. على سبيل المثال، فِيْ حالة فقر الدم الناجم عَنّْ نقص فِيْتامين ب 12، يعاني المريض من ألم ووخز فِيْ الأطراف، وفقدان الحساسية والتنميل، وكذلك تقلصات الساق، وتيبس وتيبس الرقبة.

فِيْ حالات مرض فقر الدم المنجلي، تحدث نوبات ألم شديد فِيْ العضلات والجسم، بما فِيْ ذلك العَنّْق وعضلاته.

لذلك لا بد من القول أن ألم العمود الفقري العَنّْقي ليس من الأعراض الرئيسية لتشخيص فقر الدم، ولكن فِيْ الحالات المذكورة أعلاه يمكن أن يظهر بجانب ألم فِيْ الأطراف.

هل يؤثر فقر الدم على لون البشرة

يعد شحوب لون الجلد أو اصفراره من أهم أعراض فقر الدم بسبب عدم وصول كَمْية كافِيْة من الأكسجين إلَّى سطح الجلد.

من أهم أسباب شحوب الجلد فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد، وفقر الدم اللاتنسجي، وفقر الدم الانحلالي، وفقر الدم المنجلي، وفقر الدم الناجم عَنّْ نقص فِيْتامين ب 12.

يؤدي النزيف أيضًا إلَّى شحوب الجلد بسبب فقدان الدم، مثل نزيف الحيض الُغُزير، والنزيف فِيْ الجهاز الهضمي بسبب القرحة والجروح، أو بعد الجراحة والصدمات.

هل يسبب فقر الدم آلام المفاصل

آلام المفاصل هِيْ أيضًا أحد أعراض فقر الدم، كَمْا هُو الحال فِيْ فقر الدم المنجلي من آلام المفاصل وآلام العضلات والمفاصل وتشنجات فِيْ فقر الدم بسبب نقص الحديد وفِيْتامين ب 12.

كَمْا وجد أن مرض الروماتويد، وهُو مرض مزمن تهاجم فِيْه الخلايا المناعية مفاصل وأعضاء الجسم، مرتبط بأنواع معينة من فقر الدم، مثل فقر الدم الناجم عَنّْ الالتهاب المزمن وفقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد.

عَنّْد حدوث هجوم روماتويدي، تتسبب الاستجابة المناعية فِيْ حدوث التهاب فِيْ المفاصل والأنسجة، وإذا استمرت الحالة، ينخفض ​​إنتاج خلايا الدم الحمراء فِيْ نخاع العظام، مما يؤدي إلَّى فقر الدم.

كَمْا أن الاستخدام طويل الأمد للعلاج الروماتويدي، مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، يمكن أن يسبب مشاكل فِيْ المعدة والجهاز الهضمي مثل القرحة والالتهابات، مما يؤدي إلَّى فقدان الدم وفقر الدم.

فِيْ الختام ندعوكَمْ أيها الأعزاء فِيْ حالة تعرضكَمْ لأي من الأعراض المذكورة أعلاه لفقر الدم النفسي أو العضوي للتوجه بشكل عاجل إلَّى الطبيب لتشخيص الحالة وعلاجها حتى لا تتفاقم مشاكل فقر الدم وتزداد سوءًا. . نتمنى لكَمْ دوام الصحة والعافِيْة.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.