ما كَمْية البروتينات والكربوهِيْدرات اللازمة للحامل يوميًا

تعتبر التغذية السليمة للحامل من أهم عوامل النمو الصحي والصحي للجنين، ويبدأ تاريخ صحة الطفل من الوقت الذي كان فِيْه الجنين فِيْ بطن أمه، لذلك فهُو ضروري لنمو الجنين. على الأم الحامل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالعَنّْاصر الغذائية المختلفة الضرورية لصحتها وصحة جنينها.

ولكي يتم بناء جسم الجنين بطريقة صحية وسليمة، يجب على الأم تناول الأطعمة الغنية بالعَنّْاصر الغذائية الأساسية التي تعتبر حجر الأساس لبناء الجسم وتشكيله، مثل البروتينات والكربوهِيْدرات والفِيْتامينات والمعادن.

ومع ذلك، يجب على الأم الموازنة بين استهلاك كَمْيات كافِيْة من الطعام دون نقص أو فائض، حيث يؤدي نقص التغذية إلَّى الإضرار المباشر بالجنين، والإفراط فِيْ تناول الطعام يؤدي إلَّى تعرض الأم والجنين لزيادة الوزن والسمنة. لذلك، فِيْ هذه المقالة، “Supermama” تزودك بمعلومات عَنّْ الكَمْية المناسبة من العَنّْاصر الغذائية الأساسية التي يجب عليك تناولها أثناء الحمل.

أطعمة مهمة للحوامل لنمو جنيني صحي

ما هِيْ كَمْية البروتين التي يجب أن تأكلها المرأة الحامل فِيْ اليوم

  • البروتينات

تعتبر المواد البروتينية ضرورية لبناء الأنسجة وتكوين الجسم، وحاجة المرأة الحامل إلَّى زيادة البروتين لتكوين جسم الجنين ونمو الأعضاء بشكل صحيح، بالإضافة إلَّى تكوين المشيمة ونمو الأم وتوسعها. أنسجة الجسم نتيجة الحمل.

يجب ألا تقل نسبة البروتين عَنّْ 12-20٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، لذلك عليك التأكد من تناول (0.8 جرام) من البروتين لكل كيلوجرام من وزنك وعلى الأقل (40 جرام) فِيْ اليوم. على سبيل المثال، إذا كان وزنك 60 كجم، فعليك تناول (48 جم) من البروتين يوميًا، وهكذا.

دليل Supermama حركة الجنين ونموه أسبوعًا بعد أسبوع

المصادر الرئيسية للبروتين

يوصي خبراء التغذية بأن تحصل المرأة الحامل على ثلاث حصص من البروتين يوميًا من مجموعة متنوعة من المصادر مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات والحليب ومنتجات الألبان، بالإضافة إلَّى البروتينات النباتية مثل البروكلي والسبانخ والفطر.

كَمْ عدد الكربوهِيْدرات التي يحتاجها جسم الحامل فِيْ اليوم

  • الكربوهِيْدرات

إنها المصدر الرئيسي للطاقة فِيْ نظامك الغذائي، ولكن ليست كل الكربوهِيْدرات متساوية. وهِيْ مقسمة إلَّى نوعين الكربوهِيْدرات البسيطة مثل الجلوكوز والسكريات وعصائر الفاكهة والكربوهِيْدرات المعقدة مثل البطاطس والمعكرونة والحبوب الكاملة.

الكربوهِيْدرات البسيطة

عَنّْد تناوله يزود الجسم بالطاقة الفورية لأن الجسم يبدأ بسرعة فِيْ التكسير وامتصاصه، لذلك فهُو مفِيْد وفعال فِيْ تنشيط الجسم فِيْ أوقات الغثيان، ولكن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلَّى ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم، بالإضافة إلَّى ذلك، لا يحتوي على قيمة غذائية عالية ولكنه يمد الجسم بالسعرات الحرارية.

6 حلول بسيطة لعلاج غثيان الحمل

الكربوهِيْدرات المعقدة

يمد الجسم بالعَنّْاصر الغذائية المفِيْدة والضرورية للنمو السليم، حيث يحتوي على المعادن والألياف الضرورية لكل من الأم والجنين، حيث يبدأ الجسم أولاً فِيْ تحويلها إلَّى كربوهِيْدرات بسيطة ثم تكسيرها وامتصاصها. ، لذلك يستغرق هضمها وقتًا أطول من الكربوهِيْدرات البسيطة.

تختلف كَمْية الكربوهِيْدرات التي تحتاجها المرأة الحامل من امرأة إلَّى أخرى حسب عدة عوامل مثل الوزن والحالة الصحية، حيث تتراوح نسبة الكربوهِيْدرات من 40٪ إلَّى 60٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية للمرأة الحامل. بشكل عام، ينصح الأطباء بالحد من تناول الكربوهِيْدرات البسيطة واستبدالها بالكربوهِيْدرات المعقدة الصحية، وذلك للحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم وتجنب سكري الحمل.

أخيرًا، أعزائي، أعلموا أن عدم تناول ما يكفِيْ من العَنّْاصر الغذائية الأساسية يؤثر على صحتك وصحة جنينك ونموه السليم، وأن تناول الكثير من الطعام – حتى الطعام الصحي – يعرضك لخطر الإصابة بمشكلات صحية أخرى، مثل زيادة الوزن والولادة المبكرة، وسكري الحمل. لذلك، يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل ومراقبة طبيبك باستمرار مع اتباع تعليماته للحفاظ على صحتك الغالية وصحة وسلامة المولود المتوقع.

التغذية الصحية للحوامل

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store