كَمْ تبعد بدر عَنّْ المدينة المنورة

كَمْ تبعد بدر عَنّْ المدينة المنورة عَنّْ الأسئلة التي يطرحها الكثير من المواطنين والمقيمين الذين يرغبون فِيْ السفر من محافظة بدر إلَّى المدينة المنورة لمعرفة تفاصيل المسافة التي يقطعها جميع المسافرين فِيْ ساعة واحدة ويتساءل الكثير من الناس عَنّْ بعد محافظة بدر عَنّْ المدينة المنورة، وهِيْ من المدن التي يقبلها كثير من الرحالة، مدينة الرسول، لأن المملكة العربية السعودية تضم العديد من المدن التي شهدت كل منها تاريخًا عظيمًا، بالإضافة إلَّى المعالم الأثرية والسياحية، كَمْا تحتفظ المملكة بها. العادات الإسلامية، بالإضافة إلَّى وجود العديد من الأضرحة فِيْ المملكة العربية السعودية، مثل المدينة المنورة، ومكة المكرمة، والكعبة الشريفة والمسجد النبوي، بالإضافة إلَّى مختلف المناطق المميزة، ومن خلال هذا المقال ستوضح لك محافظة بدر مدى بعدها عَنّْ المدينة المنورة.

اين تقع مدينة بدر فِيْ السعودية

تقع محافظة بدر فِيْ المملكة العربية السعودية فِيْ الجزء الغربي من منطقة المدينة المنورة. تبعد بدر عَنّْ المدينة النبوية بحوالي 150 كَمْ. يحدها من الشمال المقر الإقليمي ومحافظة ينبع ومن الشرق المقر الإقليمي ومن الجنوب المقر الإقليمي ومنطقة مكة المكرمة ومن الغرب محافظتي ينبع والبحر الأحمر. بين خطي طول (30-38، 30-39) شرقاً وخطي عرض (10 -23، 30-24) شمالاً. وهِيْ فِيْ المرتبة الثانية من حيث قربها من مقر المحافظة.

كَمْ تبعد بدر عَنّْ المدينة المنورة

تبعد محافظة بدر عَنّْ المدينة المنورة حوالي 150 كيلو مترًا، أي 94 ميلاً، حيث تقع على أطراف المدينة المنورة، وتحدها من الجنوب منطقة مكة المكرمة والمقر الإقليمي، ومن الغرب البحر الأحمر ومحافظة ينبع. تبلغ مساحة محافظة بدر 82،226 كيلومترًا مربعًا وتشكل 5.5 من منطقة المدينة المنورة ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 68 ألف نسمة، كَمْا أنها ثاني أكبر منطقة فِيْ منطقة المدينة المنورة من حيث عدد السكان.

وانظر أيضاً ثادق كَمْ تبعد عَنّْ الرياض

لماذا سميت مدينة بدر بهذا الاسم

تقع محافظة بدر على مسافة قصيرة من المدينة المنورة. أما سبب مدينة بدر فهُو مرتبط ببدر بن خلاد الذي كان أول من سكن المكان وأطلق عليه هذا الاسم. بفضل هذا، انتشر هذا الاسم بسرعة إلَّى عدد قليل من السكان. كَمْا ورد فِيْ بعض الروايات أن اسم المدينة جاء على اسم بدر بن قريش، الذي حفر بئراً فِيْ القرية، فسميت باسمه، وذكرها فِيْ معجم البلدان لسفِيْر الحموي. أنها تمثل المياه الشهِيْرة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

اثار محافظة بدر

تعتبر مدينة بدر من أهم محافظات المدينة المنورة وتضم العديد من المعالم الأثرية الشهِيْرة ومنها

  • مسجد العريش ورد اسم هذا المسجد فِيْ كثير من كتب المغازي وكتب التاريخ والآثار. فالمسلمون الذين كانوا يراقبون ساحة المعركة وكانوا آمنين للقادة بنوا هذه الشرفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • مقبرة الشهداء وهِيْ مكان يضم كل شهداء المعركة واليوم أصبحت من أشهر المواقع الأثرية.
  • العدوة الدنيا وهِيْ المكان الذي جاء منه المسلمون من المدينة المنورة.
  • العدوة الأقصى وهِيْ التي أتى بها المشركون من مكة.
  • جبل الملائكة وهُو الجبل الذي نزلت عليه الملائكة بإلحاح الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء الله عز وجل فِيْ غزوة بدر حيث كرم الله الأمة بالنزول. هؤلاء الملائكة على هذا الجبل.
  • الجبهة الساحلية على البحر الأحمر.

وانظر أيضًا كَمْ تبعد شرورة عَنّْ الرياض

المكانة الدينية بمحافظة بدر المدينة النبوية

بعد مناقشة مدى بعد محافظة بدر عَنّْ مدينة الرسول، تحتل محافظة بدر مكانة دينية مهمة فِيْ الدين الإسلامي لأن أحداث معركة بدر وقعت فِيْ أراضيها وكانت هذه المعركة أول انتصار للمسلمين. على المشركين وكان ذلك فِيْ السنة الثانية من هجرة السابع عشر من رمضان. أين الرسول صلى الله عليه وسلم، وشارك فِيْه الصحابة الكرام، وهزم المسلمون جيش المشركين الذين بلغ عددهم 1000 شخص، ويزوره زوار من جميع أنحاء العالم.

شاهدي أيضاً كَمْ ساعة من كوريا إلَّى السعودية

الاسواق والفنادق بمحافظة بدر

من أشهر الأسواق فِيْ محافظة بدر السوق القديم سوق حاجي الخليفِيْ وهُو من أشهر الأسواق فِيْ محافظة بدر لأنه متخصص فِيْ العديد من محلات الملابس والأحذية والسلع الصغيرة وغيرها. ومن أشهر فنادق محافظة بدر ؛ يقع منتجع Al Jar المخصص للعائلات فقط على مستوى نجمتين، على بعد 29.7 كَمْ من وسط المدينة، وفندق رايس على بعد 27 كَمْ من وسط المدينة.

المسافة بين بدر والمدينة المنورة

يوجد فارق زمني صغير بين المدينة المنورة وبدر وهُو 0 ساعة و 3 دقائق و 15 ثانية ويتم احتساب هذا الفرق بناءً على معرفة الوقت بين المدينة المنورة وبدر بالنسبة لمدينة أخرى.

كَمْا ذكرنا، تبلغ المسافة بين بدر والمدينة حوالي 118 كَمْ، لكن هذه المسافة بين المدينة المنورة وبدر تتغير فِيْ حالة السفر وتقدر مسافة القيادة بحوالي 160 كَمْ، والسير بسرعة ثابتة 50 كَمْ. بالساعة سنصل إلَّى بدر بعد ثلاث ساعات وعشر دقائق تقريباً. ويختلف هذا الوقت حسب نوع وسيلة النقل.

شاهدي أيضاً مواقف الجمرات كَمْ تبعد عَنّْ الحرم

ما هُو عدد سكان محافظة بدر

يبلغ عدد سكان محافظة بدر 67632 نسمة وهِيْ ثاني أكبر محافظة بالمنطقة ويبلغ عدد سكان مقر المحافظة وحدها أكثر من (35000 نسمة). تبلغ مساحة مدينة بدر (8226 كَمْ 2) أي 5.5٪ من المساحة، وتحتل المرتبة الرابعة بالمنطقة بعد ينبع والمهد والخيبر، ومنطقة مقعد المحافظة نفسها (3302 كَمْ 2).

شاهد أيضاً كَمْ عدد سكان المدينة المنورة 2022

اسماء محافظات المدينة المنورة

تعتبر من المناطق المتميزة التي تضم المسجد النبوي، وقد تم تقسيمها إلَّى عدة محافظات يبلغ عددها ثماني محافظات، مقسمة على النحو التالي

  • محافظة المدينة المنورة.
  • محافظة ينبع.
  • محافظة العلا.
  • محافظة مهد الذهب.
  • محافظة الحناكية.
  • محافظة بدر.
  • محافظة خيبر.
  • محافظة العيس.
  • وادي الفروع.

هنا أوضحنا مدى بعد بدر من المدينة المنورة ومن المدينة المنورة إلَّى محافظة بدر، وكَمْ كيلومترات تستغرقها السيارة والقطار والطائرة. كَمْا تعرفنا على مدينة بدر التابعة لولاية أ، وآثارها التاريخية التي تراكَمْت فِيْها منذ قديم الزمان، وهِيْ العصر الإسلامي، والتي تركتها تراثًا حضاريًا ودينيًا بالإضافة إلَّى سكانها، عددهم والمهن التي تشارك فِيْها وكَمْ من الوقت يستغرق السفر من العلا الى المدينة فِيْ ساعة ونظرة عامة على طريق بدر والمدينة التي تؤدي اليها اضافة الى منطقة محافظة بدر هِيْ مدينة الرسول.