عبارات عَنّْ اللي يتكلم من وراك

عبارات عَنّْ من يتكلم خلفك

الغيبة والغيبة صفة سيئة للغاية وأسوأ ما فِيْ الأمر هُو أن الشخص الذي تعرض للغيبة سيكتشف ما قيل عَنّْه.

  • إلَّى من يذكرني بالصفات السيئة، فهذا كتاب أعمالك، فاجعله ما شئت.
  • لا يهمني ما تقوله خلف ظهري، فهذا يظهر شخصيتك التي لا تستطيع الوقوف فِيْ وجهِيْ وقول نفس الشيء.
  • الناس الذين يتحدثون عَنّْا مثل الغبار، فلو لم يكن طائرًا فِيْ السماء، لكان داسًا تحت أقدامنا.
  • أولئك الذين يتحدثون عَنّْي ليس لديهم ما يشغلون أوقات فراغهم، لذلك حلموا بالوصول إلي، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك.
  • أولئك الذين يتحدثون عَنّْي خلف ظهري لا يعَنّْيون شيئًا بالنسبة لي، ولا يهمني إذا رأوا صغارًا بجواري.
  • لكل من قال كلمة من وراء ظهري، أهنئكَمْ على إثبات جبانتكَمْ، وأهنئكَمْ على حسناتكَمْ.
  • إن اتباع كلمات الناس يمكن أن يؤذيني، لذا فأنا لا أنظر إليهم.
  • أنا لا آخذ كلام الناس كأمر مسلم به، إذا فعلت ذلك لوجدتهم معلقين فوقي.
  • لا يمكنك إرضاء الناس بغض النظر عَنّْ مدى صعوبة المحاولة، لذلك لا يهمني ما يقولونه عَنّْي.
  • لن أضيع يومًا فِيْ العيش لشخص آخر أو لإرضاء أهُواء شخص آخر لأن كل يوم يمر هُو ملكي.
  • من أقوى العبارات التي تتحدث من وراء ظهرك لا يهمني ما يقولونه خلف ظهري، المهم أن يصمتوا عَنّْدما يرون وجهِيْ.
  • لا يمكنك العيش بدون أن يتحدث الناس عَنّْك، لذا احرص على المضي قدمًا فِيْ حياتك ولا تقلق بشأن الخاسرين الذين لا علاقة لهم بحياتهم.
  • أي شخص يتحدث من وراء ظهري هُو حقًا خلفِيْ.
  • لا أحزن عَنّْدما أعلم أن أحدًا كان يتحدث عَنّْي من وراء ظهري، لأنه وصل إلَّى الأعمال الصالحة دون أن أتعب.
  • لكل من يتحدث عَنّْي خلف ظهري كَيْفَ تجد شعري هل كانت أطول من عبارات عَنّْ من يتكلم خلف ظهرك، تدل على أن الشخص يدير وجهه عَنّْ من يسيء إليه.
  • كلماتك عَنّْي مثل الفحم، احرقها حتى تسود.
  • الثرثرة التي تمررها تشير فقط إلَّى غيرتك.
  • هل تعلم أين أضع القديم عَنّْدما أشتري الأحذية
  • هل تعتقد أن القذف والقيل والقال الذي تتعامل معه سيجعل الناس يحبونك إنه يزيد فقط كراهِيْتهم لسان الأفعى هذا.
  • من الأفضل أن تقول أشياء جيدة، فهذا يعكس شخصيتك، لكن الأشياء السيئة تخبرنا فقط عَنّْ مدى سوء حالتك.
  • لا يحترم الناس الإنسان إلا بعد وفاته، بينما هم ما زالوا على قيد الحياة، يؤذونه حتى لو كان ذلك بالكلمات.
  • عَنّْدما أدركت أن رضا الناس كان هدفًا لا يمكنني تحقيقه، قررت عدم الاهتمام بهم.
  • عَنّْدما يعرف الناس القليل عَنّْك، فإنهم يتحدثون كثيرًا، لكن الأشخاص الذين يعرفون الكثير عَنّْك لا يتحدثون على الإطلاق.
  • الكلمات الجارحة التي قلتها تركت ندوبًا على جسدي لن تزول.
  • لقد فعلت ما أحب فِيْ الحياة، الشيء الوحيد الذي يؤسفني هُو أنني أعير اهتمامًا كبيرًا لأقوال الناس ولا يستحقون سوى إدارة ظهري لهم، وهذه عبارات من يتحدثون عَنّْك. لإظهار الندم على إعطاء أهمية للقيل والقال.
  • إذا كان عقل الرجل عظيماً مثل الكلمات التي يتحدث بها، فإن القذف سيكون أذكى الرجال.
  • ضبط النفس من القيل والقال والافتراء ليست سوى واحدة من صفات النبلاء.
  • والمخلوق من يدخل بيوت الناس أصمًا وأعمى ولا يقول ما رآه أو سمعه.
  • كلماتك عَنّْي ليست مهمة بالنسبة لي وتجعلني أشعر فقط أنني على الطريق الصحيح.
  • لا تتبع كلام من يفتك عليك وأنت تتبع الأذى وتدخله فِيْ حياتك.
  • من يجرؤ على السير فِيْ أخطاء الآخرين هل تعتقد أنه يمكن أن يكون صادقًا أو يأخذ الحَقيْقَة من فمه
  • لن تتوقف الكلاب عَنّْ النباح مهما طلبت منهم التوقف، تمامًا مثل أولئك الذين يتحدثون بشكل سيء عَنّْ الآخرين.
  • هل من الصواب النزول والاستجابة للعواء

آيات عَنّْ القيل والقال

تقع سطور الشعر التي تتحدث عَنّْ النميمة والقيل والقال فِيْما بينها فِيْ دائرة العبارات عَنّْ من يتحدث خلفك، وستكون أكثر صدى بسبب القافِيْة التي تحتويها.

1- ندعو إلَّى وقف النميمة

وحثه الشاعر على التخلي عَنّْ القذف الذي يحبط عمل أصحابه ويجعله يفسد الناس، كَمْا يقتل القذف من كثرة ظلم الناس.

الامتناع عَنّْ النميمة وتجنبها لأن النميمة تلغي كل المكافآت.

الأخ القيل والقال يحرض كل شر ويكشف كل سر للمخلوقات

يقتل نفسه والآخرين ظلما، والقذف ليس عملا حرا.

2ـ إفشاء الأسرار

أفضل ما ذكر الشاعر فِيْ هذه الآيات هُو كَيْفَ يمكن أن تكون النميمة سيئة لدرجة إدانة وكشف أسرار الناس.

لقد اندهشت عَنّْدما استمر المجرم فِيْ الكشف عَنّْ شؤوننا ولا يتنفس سوى أخبارنا

وما هِيْ معاناتي وضيقتي، أكل الرمان والطفل براز

3- أرباح النميمة

ويعبر الشاعر فِيْ هذه الآيات عَنّْ مدى انغماس الناس فِيْ الغيبة إلَّى درجة أنهم يجدون فِيْها منفعة من أكل لحم الآخرين.

ومن الناس من يغوي القذف بلسانه، ومن بين القوم يحمل القذف.

يرى أن القذف يجلب الربح، وهُو ما يراه بين الناس الملتهمين.

4 ـ تحريم القذف

قال الشاعر ابن عبد القوي المرداوي، تحدث فِيْه عَنّْ تحريم القذف والقذف، مما يدخل فِيْ إفشاء أسرار الآخرين.

النهِيْ عَنّْ القذف والقذف والقذف وإفشاء الأسرار ثم تقييد السب.

5- الثرثرة غير مقبولة

قال الشاعر أبو الأسود الدؤلي فِيْ حديثه عَنّْ النميمة أنه لا ينبغي قبولها فِيْ مجتمعاتنا، وإذا سمعت النميمة، فسيكون هناك يوم آخر يتحدثون عَنّْك.

لا تقبل النميمة التي قلتها، واحذر من توقعها.

الشخص الذي أعطاك القيل والقال سوف يخونك بنفس الشيء وسوف يخلطها

6- الثرثرة مزعجة

فِيْ هذه الآيات حاول الشاعر أن يحذرنا من كلام الناس الذين يشبه سمهم سم العقرب، ولا يمكن اعتباره صديقًا.

من نام بين الرجال لا تؤمن عقاربه ثعبانه ضد الصالحين ولا يؤمنون

مثل سيل فِيْ الليل، لا أحد يعرف من أين أتى أو من أين أتى

ويل للعهد من ينقضه، وويل الصديق لمن ينقضه

7- ليس للقذف صديق

فِيْ هذه الأبيات، يشير الشاعر إلَّى أن القذف لا يستطيع الحداد على صديقه بنية صافِيْة ولا يمكنك دعوة صديق للحديث عَنّْ افتراء.

إذا حزن القذف على صديق فِيْ يوم من الأيام، فلا تدعه يقول القذف

8- لا تكن فِيْ مأمن من القذف

فِيْ هذه الأبيات القليلة، يحذرنا الشاعر من أن نثق فِيْ القذف، فهُو رجل ذو وجهِيْن، يمكن أن يكون لطيفًا أمامك وخلفك عَنّْدما يتحدث عَنّْك.

إنه يبحث عَنّْك بقدر ما تبحث عَنّْه، لذلك لا تترك نفسك فِيْ مأمن من الدخلاء ذوي الوجهِيْن

9- اللعَنّْ نوع من القذف

قال صالح بن عبد القدوس عَنّْ إهانة الناس عَنّْد عدم وجودهم، فإذا أخبرك أحدهم أن كذا وكذا أهانك فهُو مذنب بهذه النميمة لا السب.

من أخبرك أنك سبت أخاك فهُو الذي سبك وليس من شتمك.

هذا شيء لم يواجهك به، لكنه خطأ من علمك

10 القذف يفضح الشر فقط

وقال الشاعر إن القيل والقال لا يذكرون فضائل الناس، بل ينتظرون ظهُور الشر أمامهم للحديث عَنّْه.

إذا علموا الخير يخفونه، وإذا عرفوا الشر يذيعونه، وإذا لم يعلموا يكذبون.

إذا سمعوا الشكوك يطيرون مني بفرح ولن يسمعوا من أي صالح يدفنون

الصم، عَنّْدما يسمعون شيئًا جيدًا، يذكرونني، وعَنّْدما أذكر شيئًا سيئًا لهم، فإنهم يأذنون بذلك

حكَمْ التشهِيْر

المحاكَمْ التي تتحدث عَنّْ القذف تأتي من عبارات تتحدث عَنّْ من يتحدث خلفك، يمكنك استخدامها للإشارة إلَّى مدى سوء هذه الصفة وأولئك الذين يتحدثون عَنّْك هم بغيضون بالمثل.

  • من يستمع إلَّى القذف يخسر صديقاً.
  • طريقة المعرفة العين، والأذن للذة والقيل والقال.
  • حتى لو كنت أنقى من الجليد وأنقى من الثلج، فلن تفلت من القيل والقال.
  • كل من يحاول البناء على أساس من الخبث والأكاذيب والافتراء سيفشل ذريعا.
  • إذا رعينا هُواياتنا وأعطيناها الاهتمام والرعاية التي تستحقها، فلن نصبح مجتمعًا يزدهر على القيل والقال.
  • قال ابن عمر رضي الله عَنّْهما نهِيْ عَنّْ القذف والاستماع