كَيْفَ أعتني برضيعي وبنفسي دون إهمال جرح القيصرية

فِيْ بعض الأحيان، يكون القسم C هُو أول عملية جراحية كبرى للمرأة، وقد يستغرق الجرح القيصري ما يصل إلَّى ستة أسابيع للشفاء التام، ناهِيْك عَنّْ الألم الشديد فِيْ الأيام الأولى من المخاض. فِيْ هذه المقالة سنخبرك بما يجب عليك فعله لرعاية الطفل دون التأثير على العملية القيصرية.

8 نصائح للعَنّْاية بطفلك وبنفسك دون التأثير على جرح القسم C

1. المس بشرة طفلك ببشرتك

بعد أن يأخذ الطبيب طفلك لعدة اختبارات، اطلب منه أن يضعه عارياً على صدرك.

أهمية التلامس الجلدي بين الأم والطفل بعد الولادة

2. أرضعي طفلك طبيعياً

لا تقلقي، فالرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ليست مستحيلة. بمجرد إنجاب الطفل، اطلب من الممرضات مساعدتك ودعمك ووضع وسادة على معدتك حتى لا يدفعك الطفل ويركلك فِيْ معدتك أثناء الرضاعة وحاول تجنب النوم على الجرح.

3. لا تحمل أشياء ثقيلة

لا تحملي أي شيء أثقل من وزن الطفل واطلبي المساعدة من زوجك أو أي قريب أو صديق ولا تخجل، فأنتِ تحتاجين حقًا إلَّى مساعدة سيدة ودودة ومتعاونة.

4. اعتني بنفسك أولا وقبل كل شيء

بالطبع يحتاج الطفل إليك فِيْ هذه اللحظة، لكن لا تعرض جرحك للخطر من أجل تقوية علاقتك به، وتعبك خلال هذه الفترة لن يؤثر على علاقتك به.

إذا كنت سعيدًا، سينعكس ذلك على طفلك وسيشعر بتحسن وسيقل بكائه، لذا فإن أفضل ما يمكنك فعله خلال هذه الفترة هُو تناول الدواء والالتزام بة الطبيب لفحص حالة الجرح أيضًا. الخروج مرة واحدة على الأقل فِيْ الأسبوع سيحسن مزاجك وشخصيتك.

5. رعاية التغذية السليمة

تأكد من أنك تأكل بشكل صحيح، لأن هذا سيسرع عملية الشفاء مع إعطاء طفلك الكثير من العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها خلال هذا الوقت.

أفضل نظام غذائي بعد الولادة القيصرية

6. اشرب الكثير من السوائل

تأكد من شرب حليب الأم والشمر والحلبة لضمان حصول طفلك على ما يكفِيْ.

7. استخدمي شافطات حليب الأم

شفط حليب الثدي كلما استطعت حتى يتمكن زوجك أو والدتك من إرضاع طفلك أثناء حصولك على قسط من الراحة.

مقارنة بين ثلاثة أنواع من مضخات الثدي

8. اعتني بصحتك العقلية

إذا شعرت بالحزن بعد الولادة أو كنت تشك فِيْ إصابتك باكتئاب ما بعد الولادة، فاستشر طبيبك لأنه قد يؤثر عليك وعلى رعايتك لنفسك وطفلك.

أخيرًا، حاولي الاعتناء بجرح الولادة وفقًا لما يحدده طبيبك ولا تخافِيْ من طلب المساعدة من أي عائلة أو أصدقاء مقربين.