5 أماكن تنسين تنظيفها فِيْ جسم طفلك

جهد كل أم هُو الحفاظ على صحة طفلها وسلامته وصحته، بدءًا من الحفاظ على نظافته العامة. تعتمد صحة وسلامة طفلك الصغير وصحة بشرته فِيْ العمر الأول بشكل أساسي على نظافته، و لأن بشرة الأطفال أرق من بشرتنا، فهِيْ بحاجة إلَّى مزيد من العَنّْاية، لذلك يجب الانتباه إلَّى اختيار نوعية مستلزمات طفلك، سواء كان غسول الجسم أو الشعر أو المناديل المبللة، لضمان سلامة بشرته.

8 أشياء أساسية تحتاجينها عَنّْد الاستحمام لطفلك

وإذا كنت تعتقد أنك لن تستخدم المناديل المبللة كثيرًا، فأنت مخطئ، لأنها ستكون رفِيْقك ورفِيْقك لطفلك لفترة طويلة، خاصة خارج المنزل أو عَنّْد توقف المياه أو لأسباب أخرى تأجيل تحميم الطفل، ولكن ذلك يرجع إلَّى السرعة والخوف من إصابة الطفل بنزلة برد أو الخوف من الانزلاق، فقد تتجاهل الأم تنظيف بعض الأماكن فِيْ جسم طفلها الصغير.

كَيْفَِيْة تنظيف جسم الطفل

هذه بعض الأماكن فِيْ جسم الأطفال التي تنسى الأمهات أحيانًا تنظيفها والتعرف عليها وتكريس نفسها لتنظيفها.

حول الرقبة

نظف عَنّْق طفلك جيدًا من الأمام والخلف، حيث يمكن أن تتدلى رقبة الطفل الصغير قليلاً، لكن هذه الطيات يمكن أن تحمل بعض العرق والغبار والجراثيم بالطبع. عَنّْد مسح طفلك أو الاستحمام، تذكري تنظيفه جيدًا ثم تجفِيْفه جيدًا.

خلف الأذنين

نظرًا لأن الأطباء يحذرك من منع دخول الماء إلَّى الأذنين، فقد تنسى تنظيف أذني طفلك جيدًا. على أي حال، يمكنك مسحها بمنشفة مبللة بالماء أو مناديل مبللة آمنة على بشرة طفلك، ولا تنسي المنطقة خلف الأذنين، فهِيْ معرضة لتراكَمْ العرق والأوساخ.

نصائح لتنظيف اذن طفلك بأمان

منطقة الأعضاء التناسلية

من الجيد أنه من أكثر الأماكن التي تقومين بتنظيفها فِيْ كل مرة تغيرين فِيْها طفلك أو طفلك، لكن يجب الحرص على تنظيفه جيدًا، خاصة بين الطيات أو بين الفخذين أو الطيات الصغيرة إذا ولدت أنثى، لأن البول أو البراز يصل إلَّى كل هذه الأماكن ويمكنك التغاضي عَنّْها، فالتنظيف أو الغسل أو المسح الجيد يترك آثارًا معينة تؤدي فِيْ النهاية إلَّى العديد من المشاكل الجلدية، وأشهرها عدوى الحفاضات. تأكد أيضًا من تجفِيْف المنطقة جيدًا ووضع كريم خاص لمنع العدوى فِيْ منطقة الحفاض.

كَيْفَِيْة العَنّْاية بالأعضاء التناسلية لحديثي الولادة

تحت الطيات

إذا كان عمر طفلك أكثر من ستة أشهر، فمن المؤكد أنه اكتسب وزنًا أكبر، وإذا كانت بطنه بارزة أو تجاعيد فِيْ فخذيه بسبب انقسام الدهُون فِيْ الجسم، فقد تنسين تنظيف ما تحت ثني البطن أو بين هذه الطيات، والركبة من الخلف، وما إلَّى ذلك، مما ينتج عَنّْه رائحة كريهة فِيْ الصدر بسبب العرق أو الأوساخ أو الجلد الميت. احترس من ذلك.

سرة البطن

تعتبر السرة من أكثر الأماكن التي تهتم بها الأم فِيْ المرحلة الأولى، حتى ينقطع الحبل السري ويشفى الجرح، ثم تنسى ذلك أحيانًا، وقد ننسى نحن الكبار تنظيفها عَنّْد الاستحمام.

ولكن نظرًا لأن الأطفال أكثر حساسية منا ويحتاجون إلَّى رعايتنا، يجب التأكد من تنظيف سرة طفلك جيدًا مرارًا وتكرارًا أثناء الاستحمام أو مسح جسم الطفل للتخلص من أي بكتيريا ضارة. لا تنس تجفِيْفه لأنه مكان صغير قد لا تكون هناك حاجة إليه بسهُولة، لذلك يبقى رطبًا والرطوبة بيئة مناسبة لمزيد من نمو البكتيريا.

كَيْفَِيْة العَنّْاية بسرة المولود الجديد

فِيْ هذا الفِيْديو سوف تتعلم كَيْفَِيْة تنظيف سرة المولود الجديد والعَنّْاية بها حتى تجف تماما.

كانت هذه أكثر الأماكن نسيانًا عَنّْد الاستحمام للرضع والأطفال الصغار، ولكي يكون طفلك بصحة جيدة وينمو، يجب أن تتعلم تنظيف جسم الطفل وإيلاء اهتمام إضافِيْ لهذه الأماكن.