علاج التهابات المهبل بالملح

تعد الالتهابات المهبلية مشكلة صحية شائعة تواجهها نسبة كبيرة من النساء من مختلف الأعمار بسبب نمو الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي داخل منطقة المهبل وتسبب التهابات شديدة وتهِيْج الجلد والحكة والألم.

لعلاج هذه الالتهابات، يمكنك استخدام بعض الطرق المنزلية، من أشهر وأبسط المكونات المستخدمة فِيْ ملح الطعام هذا، لما له من خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

كَمْا أنه متوفر بسهُولة فِيْ جميع المنازل، وفِيْ هذه المقالة سوف تتعلم كَيْفَِيْة علاج الالتهابات المهبلية بالملح، ولكن إذا كنت تعانين منه كثيرًا، فعليك استشارة الطبيب.

علاج الالتهابات المهبلية بالأملاح

سواء كنت تستخدم ملح الطعام أو ملح إبسوم، فإن عَنّْاصر الملح المعدنية الموجودة فِيْه تساعد على منع نمو الفطريات وعلاج الالتهابات المهبلية على الفور.

لتستخدمها

  • ضع نصف كوب من ملح الطعام فِيْ حوض الاستحمام وأضف كَمْية كافِيْة من الماء الدافئ لتغطية الجزء السفلي من الجسم.
  • استرخِ فِيْ ماء مالح دافئ لمدة 20 دقيقة، باستخدام المحلول لتنظيف المهبل من الخارج، وليس الداخل.
  • لا تستخدمي الملح لتنظيف منطقة المهبل أكثر من مرتين فِيْ الأسبوع، حيث يمكن أن يسبب جفاف الجلد الشديد.
  • فوائد الماء والملح للمناطق الحساسة

    لا شك أن الحكة المهبلية والالتهابات الشديدة مزعجة للغاية، لكنها ليست مشكلة طبية تتطلب فحصًا طبيًا.

    لكن يمكنك التغلب على هذا بسهُولة باستخدام الملح، وهنا تكَمْن أهمية علاج التهابات المهبل بالملح، يمكنك تحضير حمام مائي دافئ مع قليل من الملح واستخدامه كغسول مطهر لمنطقة المهبل.

    لا يساعد هذا فقط فِيْ تهدئة الالتهاب وتخفِيْف الحكة، بل إنه يطهر المهبل أيضًا لمقاومة آثار البكتيريا والفطريات ومنع تراكَمْها.

    من أهم فوائد الماء والملح للمنطقة الحساسة

  • مليجا غنية بالعديد من المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والتي تساعد على تطهِيْر الجسم من السموم المتراكَمْة والبكتيريا والالتهابات.
  • يساعد على تنظيم إفراز الدهن والدهُون الزائدة التي تسد المسام وتتراكَمْ الشوائب على الجلد.
  • ملح الطعام وملح البحر لهما خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم تساعد فِيْ تقليل الحكة التي تسببها البكتيريا والفطريات.
  • إنه مكون طبيعي متوفر مجانًا فِيْ جميع المنازل.
  • علاج الالتهابات المهبلية الأخرى

    بعد مناقشة كَيْفَ ومدى أهمية علاج الالتهابات المهبلية بالملح، إليك بعض العلاجات المحتملة الأخرى.

    الحفاظ على درجة حموضة متوازنة فِيْ منطقة المهبل أمر ضروري لتجنب الالتهابات والالتهابات الخطيرة، فدرجة حموضة المهبل أقل من 4.5، مما يعَنّْي أنه وسط حمضي يعمل على محاربة الجراثيم والبكتيريا الضارة.

    هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد الرقم الهِيْدروجيني للمهبل إلَّى أكثر من 7، مما يعَنّْي حدوث تغير فِيْ طبيعة الوسط من الحمضية إلَّى القلوية، مما يؤدي إلَّى الإصابة بالتهابات فطرية وفِيْروسية.

    تعتبر منطقة المهبل بيئة متوازنة لنمو البكتيريا المفِيْدة، لكن تنظيفها جيدًا باستخدام المنظفات المعطرة يمكن أن يخل بهذا التوازن الطبيعي، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ البكتيريا الضارة التي يمكن أن تؤدي إلَّى عدوى خطيرة.

    هناك اعتقاد عام بأن استخدام الدش المهبلي مفِيْد للوقاية من الالتهابات ومنع تكون الخميرة، ولكن الحَقيْقَة هِيْ أن تلك المستحضرات الغنية بالمواد الكيميائية يمكن أن تكون السبب الرئيسي لتهِيْج المهبل.

    يعمل عَنّْ طريق رفع درجة الحموضة فِيْ المنطقة لتصبح قلوية وليست حمضية، ويقوم المهبل تلقائيًا بعملية التطهِيْر الذاتي حيث تفرز الغدد الداخلية سائلًا مخاطيًا يزيل بانتظام الجراثيم والمواد الضارة وفتات الدورة الشهرية.

    تعد الرطوبة المهبلية ضرورية أيضًا للحفاظ على بيئة مناسبة لنمو البكتيريا المفِيْدة التي يمكن أن تقتلها الدش المهبلي.

    فِيْ كثير من الحالات، يمكن علاج الالتهابات المهبلية ببعض المكونات المنزلية الفعالة التي لها خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، مثل

    زيت شجرة الشاي

    يشتهر زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للفطريات وهُو أحد أنواع الزيوت الأساسية التي يمكن أن تقضي على عدوى الخميرة المهبلية والعدوى.

    تحتوي بعض التحاميل المهبلية على زيت شجرة الشاي كَمْكون لعلاج عدوى الخميرة، ولكن يمكنك أيضًا استخدامه فِيْ صورة جافة لتنظيف المنطقة إذا لزم الأمر.

    قبل الاستخدام يوصى بإجراء اختبار حساسية على منطقة صغيرة من الجلد لمدة 12 ساعة، وفِيْ حالة عدم ظهُور أعراض الحساسية، يمكنك استخدامه بأمان.

    الزبادي

    الزبادي الطبيعي غير المحلى علاج فعال للالتهابات المهبلية لاحتوائه على نسبة من الخميرة الحيوية أو البروبيوتيك التي تساعد فِيْ دعم توازن البكتيريا المفِيْدة داخل الجسم وفِيْ منطقة المهبل.

    يمكنك تناول الزبادي عَنّْ طريق الفم واستخدامه لتدليك منطقة المهبل خارجيًا أو داخليًا.

    زيت الزعتر

    زيت الزعتر هُو أحد الزيوت الأساسية المضادة للفطريات ويمكنك استخدامه بأمان لتنظيف منطقة المهبل.

    امزج 3-4 قطرات من زيت الزعتر العطري مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند وقم بتدليك المزيج الناتج فِيْ منطقة المهبل من الداخل.

    لا ينصح باستخدام العلاجات المنزلية للالتهابات المهبلية فِيْ الحالات التالية

    • امرأة حامل.
    • النساء اللواتي تعرضن للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.
    • من يعانين من التهابات مهبلية متكررة.

    تعلمنا معًا كَيْفَِيْة علاج الالتهابات المهبلية بالملح وأهم فوائده، لكن تذكر جيدًا أن العلاجات المنزلية لا تستخدم إلا فِيْ الحالات البسيطة من الالتهابات المهبلية الناتجة عَنّْ تراكَمْ الفطريات، ولكن إذا كنت تعانين من التهابات متكررة دون تحديد السبب. يجب استشارة الطبيب على الفور.

    اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة على Supermama.