هل من الآمن أخذ مصل الأنفلونزا خلال الحمل

ستصيب نزلات البرد والإنفلونزا أيًا منا دون حتى التفكير فِيْ زيارة الطبيب، لكن الأمر مختلف عَنّْدما تكونين حاملاً، عَنّْدما تكون أعراض ومضاعفات البرد أسوأ بكثير بسبب التغييرات التي يمر بها جسمك أثناء الحمل. يمكن أن يؤثر تأثير عدوى الأنفلونزا أيضًا على جنينك، لذلك من الضروري التفكير فِيْ تلقيح الإنفلونزا أثناء الحمل، ولكن هل من الآمن تناوله أثناء الحمل هنا الجواب.

هل لقاح الانفلونزا يؤثر على الحمل

ذكرت دراسة حديثة أن هناك خطرًا متزايدًا للإجهاض (الإجهاض) مع لقاح الأنفلونزا، وهذا لا يعَنّْي أن اللقاح هُو سبب الإجهاض، ولكن هذا ما وجدته هذه الدراسة.

زادت معدلات الإجهاض فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل لدى بعض النساء اللواتي تلقين لقاحات الإنفلونزا فِيْ مواسم متتالية أعوام 2010 و 2011 و 2012، وحدثت تلك الحالات فِيْ غضون 28 يومًا من تلقي اللقاح الثاني، لكن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. حَقيْقَة أن هذه الدراسة تحتاج إلَّى مزيد من الأدلة والأبحاث.

على الرغم مما سبق، فإن هذا لا يعَنّْي أنه يجب عليك التخلي تمامًا عَنّْ التطعيم، لأنه مثل أي دواء آخر له آثار جانبية وفوائد علاجية، ولكنه بيان حول الموازنة بين آثاره الجانبية وفوائده والمخاطر التي يمكن أن تواجهها. إذا كنت لا تأخذه.

لماذا تقلق المرأة الحامل من الزكام

قد تخطر ببالك هذه الأسئلة، لكن جسمك أثناء الحمل يختلف تمامًا عَنّْ ذي قبل، لأن مناعته تنخفض ويخضع القلب والرئتان لتغييرات معينة يمكن أن تؤدي إلَّى تفاقم أعراض ومضاعفات بعض الأمراض، مثل الأنفلونزا التي يمكن أن تؤدي إلَّى الموت.

لذلك توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها باستشارة الطبيب بمجرد إصابتك بالأنفلونزا والبحث عَنّْ العلاج اللازم لتجنب المضاعفات الأكثر خطورة. هناك أيضًا بعض الأدلة على أن الإصابة بالإنفلونزا فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل قد تزيد من خطر تطور الأجنة بعيوب خلقية معينة.

لذلك عَنّْدما نقارن مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا أثناء الحمل والآثار الجانبية البسيطة للقاح الإنفلونزا، نجد أنه من الأفضل بل والضروري أخذ لقاحات الأنفلونزا الموسمية (التي تحتوي على أنواع ضعيفة أو ميتة من الفِيْروسات)، باستثناء رذاذ الأنف (لأنه يحتوي على أنواع حية من الفِيْروسات). ) أثناء الحمل.

سيفِيْد هذا أيضًا جنينك بعد ولادته، حيث ثبت أن الأطفال، مثل أمهاتهم، يمكن أن يعانون من أعراض حادة يمكن أن تؤدي إلَّى الوفاة عَنّْدما يصابون بنزلة برد. وبما أن طفلك لن يتمكن من الحصول على لقاح الأنفلونزا حتى يبلغ من العمر ستة أشهر، إذا تلقيت اللقاح أثناء الحمل، فسيتم نقل الأجسام المضادة إلَّى الجنين ومنحه الحماية التي يحتاجها فِيْ الأشهر الأولى من العمر، خاصة إذا كانت الولادة فِيْ الشتاء.

ماذا عَنّْ العلاقة بين لقاحات الإنفلونزا وزيادة خطر الإجهاض

أرجع بعض الباحثين نتائج الدراسة إلَّى اختلاف فِيْ تكوين اللقاح بين المواسم، حيث تختلف لقاحات الأنفلونزا باختلاف أنواع الفِيْروسات، حيث توجد ثلاثة أنواع، “أ، ب، ج”. بالإضافة إلَّى أن هذه الدراسة أجريت فقط على مجموعة صغيرة من النساء. من ناحية أخرى، هناك العديد من الدراسات لصالح المصل ويعتبر آمنًا تمامًا للاستخدام فِيْ أي من أشهر الحمل.

إذا تلقيت لقاح الأنفلونزا قبل الحمل، فإنني أوصيك بالاستمرار فِيْ تلقيه أثناء الحمل. ولكن إذا كنت قلقًا، تحدث إلَّى طبيبك، فربما يمكنك العثور على شيء يريح عقلك.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store