5 حيل لرضاعة طبيعية دون ألم

قد تكون من القلائل الذين لن يقبلوا بأي شيء آخر غير الرضاعة الطبيعية، وهِيْ أعظم هدية يمكنك تقديمها لطفلك، ولكن عَنّْدما يحاول طفلك الإمساك بصدرك للمرة الأولى، فإن فكرتك عَنّْ الرضاعة الطبيعية يمكن أن يتغير تماما. تصبح لحظات التغيير والرضاعة لحظات من الألم وصراخ طفلك وصرخاته من أجلك. هذا يمكن أن يجعل بعض الأمهات يترددن فِيْ إرضاع أطفالهن بسبب عدم تحمل الألم. هناك مقولة شهِيْرة عَنّْ الرضاعة الطبيعية “الرضاعة الطبيعية غير مؤلمة، إذا كانت مؤلمة، فلا بد أن هناك خطأ ما”.

تعرف معَنّْا على أسباب الألم وبعض الحيل للتخلص منها حتى لا يفوت ابنك فرصة الرضاعة.

1. الاستعداد للرضاعة الطبيعية المبكرة

نصحني طبيبي بوضع زيت الزيتون أو كريم ترطيب للبشرة على الحلمة من الشهر الثامن والاستمرار بعد الولادة. وأخبرتني أن أضع كريمًا على حلمتي كلما كان طفلك بعيدًا عَنّْها والحَقيْقَة أنه ساعدني كثيرًا لأنني لم أعاني من تشققات الحلمة التي تشكو منها النساء الأخريات.

2. تعلّمي كَيْفَِيْة جعل طفلك يلتحم بشكل صحيح

يؤكد الطبيب أن معظم آلام الثدي ناتجة عَنّْ عدم تمسك الطفل بالحلمة بشكل صحيح، وقد يكون هذا أيضًا سبب عدم زيادة وزن طفلك. تشمل الأعراض التهاب الحلمات المتشققة وميل الطفل إلَّى العض، لذلك جرب هذه الحيل لضبط وضع التغذية

  • حافظ على وجهك مواجهًا لثديك وحوضك مواجهًا للثدي الآخر.
  • أبقِ جسده على يدك ومرفقك خلفه وذقنه للخلف قليلًا.
  • ارفعي الثدي براحة اليد، مع إبقاء الأنف باتجاه الحلمة والفم باتجاه الجزء السفلي من الثدي.
  • أبقِه قريبًا عَنّْدما يفتح فمه كَمْا لو كان يتثاءب، وتأكد من تمسكه بالحلمة والهالة البنية بالكامل حولها، وإذا لزم الأمر يمكنك دس الحلمة تحت شفته العليا بإبهامك.
  • احرصي على أن تكون ذقنه قريبة تمامًا من الثدي وبعيدة عَنّْ الأنف، حيث سيحمي ذلك الحلمة عَنّْدما تصل إلَّى فم الطفل.

شاهد بعض مقاطع الفِيْديو التعليمية حول كَيْفَِيْة الرضاعة الطبيعية.

3. انتبه لأي عدوى فطرية تظهر على ثدييك أو حول فم طفلك

تشمل أعراض هذه العدوى التهاب الحلمة عَنّْد الرضاعة، واحمرار الجلد حول الحلمة، وظهُور بعض النقاط أو الدوائر البيضاء على شفتيه أو خديه أو سقف رقبته. إذا لاحظت هذه الأعراض، فاستشر الطبيب حتى تتمكن أنت وطفلك من تلقي العلاج المناسب حتى لا تتفاقم الحالة.

فطريات الفم عَنّْد الرضع

4. اكتشف شكل لسان طفلك

ربطة اللسان هِيْ واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي يمكن أن تؤثر على قدرة الطفل على الرضاعة الطبيعية، وتشمل الأعراض التهاب الحلمات والتشوه الجبهِيْ والإحساس بالقرص، بالإضافة إلَّى التأثير على تغذية طفلك. ومن ثم عدم القدرة على بسط اللسان للالتصاق بالثدي مما يؤدي إلَّى الاحتكاك بمقدمة الحلمة والألم.

فِيْ هذه الحالة، يجب على الطبيب أن يلجأ إلَّى إزالة لجام اللسان، وقد يستغرق الأمر وقتًا حتى يعتاد الطفل على إخراج لسانه ونصب الحلمة مرة أخرى.

5. انتبه لأعراض انسداد قنوات الحليب

يترافق مع وجع وألم بالثدي، ويمكن ملاحظة احمرار الجلد والشعور بوجود كتلة تحته. يمكن أن يكون سبب هذه المشكلة هُو وجود ضغط على الثديين مثل حمالة الصدر الضيقة التي تسبب انسداد قنوات الحليب وأحياناً الحلمة نفسها.

علاج هذه الحالة هُو حمام دافئ مع تدليك الثدي أو وضع قطعة قماش مبللة دافئة على الثدي مع بعض الراحة، ولكن إذا لم تشعري بأي تحسن أو بدأت تشعرين بتوعك أو أصابتك حمى فلا بد من استشارة الطبيب .

أفضل علاج لمشكلة انسداد القنوات اللبنية بالثدي

إن الأم السعيدة تلد طفلًا سعيدًا، لذلك لا تدع مشاكل الرضاعة الطبيعية تعيق تلك اللحظات الجميلة التي تقضيها مع طفلك وحاول علاجها حتى لا يتأثر إنتاج الحليب لديك ويمكنك الاستمتاع بفترة من الرضاعة الطبيعية التي يمكن أن تستمر لمدة عام أو أكثر. استشر طبيبك أيضًا إذا كنت قد جربت هذه الحيل ولم تشعر بأي تحسن.