ما الوقت المثالي لإجراء الأشعة رباعية الأبعاد على الجنين

أصبح إجراء الأشعة الرباعية مؤخرًا أحد أسس مراقبة الحمل. بمجرد أن تسمع الأم خبر الحمل، تبدأ فِيْ تخيل شكل جنينها وميزاته الجميلة وتنتظر بفارغ الصبر أول الموجات فوق الصوتية، لكنها بالطبع تحصل على صورة ضبابية لكيس الحمل وجنين صغير جدًا لم تظهر بعد، لذلك تبدأ فِيْ انتظار وقت التصوير الرباعي الأبعاد الذي يظهر فِيْه الجنين بوضوح فِيْ الملامح والحركة والأعضاء أيضًا.

ما هِيْ أنواع السونار وما الفرق بينها وهل هناك خطر من إحداها

على الرغم من أن رؤية ملامح الجنين ليست السبب الرئيسي لأداء الأشعة الرباعية، إلا أنها من أهم الأسباب للأمهات الجدد، خاصة فِيْ الحمل الأول، ولكن بالنسبة للأطباء، فإن طلب هذه الأشعة فِيْ بعض اللحظات أمر ضروري. الحمل للتحقق من سلامة الجنين وأعضائه الداخلية وما إذا كان خاليًا من أي مشاكل صحية أو تشوهات، للتدخل الطبي المبكر أو للتحضير قدر الإمكان للولادة.

ما هُو التوقيت المثالي للمسح رباعي الأبعاد أو رباعي الأبعاد

كَمْا أخبرني OB / GYN الخاص بي، هناك ثلاث مرات مهمة عَنّْدما تكون الأشعة الرباعية مطلوبة وقد تكون مطلوبة مرة واحدة فقط.

13 أسبوعًا من الحمل

هنا سيطلب منك الطبيب عمل أشعة رباعية للتأكد من خلو الجنين من متلازمة داون أو لتشخيصه، وهُو تشخيص غير متوفر بدقة مع زيادة عمر الحمل باستثناء هذا الأسبوع. كَمْا يتم معرفة عمر الجنين إذا كان لديك أي مشاكل صحية سابقة أو أن عمر الجنين لا يتناسب مع تأخر الدورة الشهرية سواء كانت أقل أو أكثر أو إذا كان عمرك يزيد عَنّْ 35 سنة وتعاني من مشاكل مع الرحم أو المبايض.

الأسبوع الثامن عشر – الثاني والعشرون من الحمل

وهذه المرة ليست ضرورية وهِيْ اختيارية تمامًا، لأن أفضل ما يمكنك معرفته أثناء ذلك هُو الجنس الدقيق للجنين، الذي تظهر أعضاؤه بشكل واضح ومؤكد على الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد. من خلال الحبل السري، والتحقق موضع المشيمة وما إذا كانت تقترب أو تمسك بالجرح بعد ولادة قيصرية سابقة أم لا.

دليل Supermama حركة الجنين ونموه أسبوعًا بعد أسبوع

28-30 أسبوعًا من الحمل

إنه أفضل وقت لرؤية الملامح الواضحة لجنينك وحتى الحركات التي يمارسها داخل الرحم، مثل التثاؤب والركل والدوران. تكَمْن أهمية إجراء الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد فِيْ هذا الوقت فِيْ تحديد الموضع النهائي والدقيق للمشيمة، وإذا كانت متقدمة (تنازلية)، فسيتخذ الطبيب الإجراءات وقت الولادة. وكذلك تحديد كَمْية السائل الأمنيوسي حول الجنين والقياس الدقيق لتطور وزنه وإمداد الدم إليه وإتمام تكوين الجهاز العصبي والقلب والدماغ والمعدة، بالإضافة إلَّى تحديد ما يسمى تاريخ الولادة.

هل هناك خطر من الأشعة السينية رباعية الأبعاد

وفقًا لتأكيد اختصاصي الأشعة، فإن إجراء الأشعة رباعية الأبعاد فِيْ الأوقات المذكورة أعلاه من 1 إلَّى 3 مرات – حسب الحاجة – لا يسبب أي ضرر، خاصة عَنّْدما تخضع الأم لوقت إشعاع معقول لا يزيد عَنّْ 45 دقيقة .

الحزم رباعية الأبعاد آمنة تمامًا لكل من الأم والجنين وليس لها أي آثار جانبية بعد الولادة أو أثناء الحمل، ولكن لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تحل محل الأشعة ثنائية الأبعاد.

من ناحية أخرى، بفضل مزايا التصوير الرباعي الأبعاد، يمكنك تجنب العديد من المشاكل لاحقًا، لأنها ستظهر ما إذا كان الجنين يعاني من أي مشاكل صحية فِيْ القلب أو الدماغ أو الكبد، أو إذا كان يعاني من شق فِيْ الشفتين يتطلب جراحة. والتخطيط الطبي بعد الولادة مباشرة.

فِيْ الختام ننصحك باللجوء إلَّى الأربعة شعاع حسب توصيات طبيب النساء والتوليد الذي يتابع حالتك، وليس فقط لمعرفة شكل أو ملامح الجنين، ورغم أنه ليس خطيراً إلا أن توصيات يؤكد الأطباء وأخصائيي الأشعة أنه كلما قل تعرض طفلك للأشعة والموجات فوق الصوتية، كان ذلك أفضل بالنسبة له بالطبع.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store