كَيْفَ أتعامل مع ألم الجماع بعد الولادة

عَنّْدما يخبرك طبيبك أن العملية القيصرية ضرورية، فقد تكون قلقًا للغاية بشأن ألم ما بعد الجراحة وتأثيره على العلاقات الحميمة. لكن هل يزعجك ألم الجماع بعد ولادة قيصرية إليك التفاصيل التي يمكن أن تساعدك فِيْ التغلب على هذا الألم.

ألم أثناء الجماع بعد الولادة القيصرية

يقولون عادة أنه يمكنك ممارسة الجنس بعد ستة أسابيع من الولادة، لكن هذا لا يعَنّْي أنك لن تشعر بالألم، فهذا يعَنّْي فقط أن جسمك لن يتأذى إذا مارست الجنس فِيْ تلك المرحلة. هناك عدة أسباب لهذا الألم، منها

  • انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يساعد الإستروجين فِيْ الحفاظ على الأنسجة فِيْ المهبل رطبة ومرنة جيدًا، كَمْا أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بسبب الرضاعة الطبيعية يمكن أن يسبب لك الكثير من الانزعاج والألم بسبب الجفاف والاحتكاك أثناء العلاقة الحميمة.
  • ألم حول الشق لا تظهر الندبات على سطح الجلد بعد العملية فحسب، بل أيضًا فِيْ الأنسجة أسفل الشق والرحم. تؤثر هذه الندبات على تدفق الدم ويمكن أن تكون شديدة الرقة عَنّْد لمسها. يمكنهم نقل الألم إلَّى العضلات القريبة فِيْ مناطق مثل البظر، ويمكن أن تسبب حركات معينة ألمًا شديدًا فِيْ الشفرين.
  • مشكلة قاع الحوض يمكن للولادة القيصرية أن تشد عضلات قاع الحوض. تتشنج هذه العضلات وتصبح مشدودة للغاية، مما يؤدي إلَّى علاقة حميمة مؤلمة. قد تشعرين بألم فِيْ المهبل بشكل عام أو فِيْ مكان معين، مثل أعلى عَنّْق الرحم مباشرة.

التغلب على الآلام أثناء الجماع بعد الولادة

فِيْما يلي بعض النصائح لتجنب الألم أثناء العلاقة الحميمة

  • ابدأ بطيئًا تذكر أن جسمك قد تغير منذ علاقتك الأخيرة ولا يزال فِيْ وضع الاسترداد، لذا تأكد من البدء ببطء ولا تخشى تغيير المواقف أو قضاء المزيد من الوقت فِيْ المداعبة.
  • استخدام المزلقات المهبلية الجفاف المهبلي شائع بعد الولادة القيصرية. وهذا يمكن أن يضر بالعلاقة. خاصة إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. جربي استخدام مرطب مهبلي أو زيت مرطب. ولا تستخدم المنتجات البترولية، فقد تكون مزعجة. يمكن أن تتسبب أيضًا فِيْ كسر الواقي الذكري.
  • الابتعاد عَنّْ الجرح سيساعدك الابتعاد عَنّْ الجرح وتقليل الاحتكاك به على التغلب على الألم أثناء العلاقة الحميمة.
  • السيطرة على الموقف الخاص بك تسمح لك المواقف التي أنت فِيْها بالتحكَمْ فِيْ العلاقة الحميمة وجعلها أكثر راحة بالنسبة لك.
  • تمارين كيجل قد تفقد بعض السيطرة على منطقة الحوض بعد العملية القيصرية، ولكن يمكن استعادة ذلك عَنّْ طريق إعادة تنشيط العضلات بتمارين مثل تمارين كيجل.
  • أوقف علاقة مؤلمة لست مضطرًا لتحمل الحميمية المؤلمة لأن الألم يمكن أن يشير إلَّى مشكلة صحية. إذا شعرت بألم، توقف حتى تتحدث مع طبيبك.
  • النزيف فِيْ العلاقة الزوجية بعد الولادة

    قد تعاني من نزيف بعد الجماع. فِيْ بعض الحالات، يكون هذا بسبب

    • مارسي الجنس قبل توقف النزيف كل امرأة تنزف بعد الولادة. إنها طريقة الجسم للتخلص من الأنسجة والدم والشفاء. وعادة ما تستمر من أربعة إلَّى ستة أسابيع بعد الولادة. لكن فِيْ بعض الأحيان يتوقف النزيف لبضعة أيام ثم يستأنف. يوصي الأطباء بالانتظار لاستئناف ممارسة الجنس حتى يتوقف النزيف تمامًا.
    • توقيت سيئ التواصل الصادق مع شريكك مهم جدًا. إذا لم تكن مستعدًا قبل ممارسة الجنس مرة أخرى، فلن تتمكن من الاسترخاء أثناء ممارسة الجنس. الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلَّى عدوى ونزيف. مصدر آخر محتمل للنزيف الحميم بعد الولادة هُو الرحم. يمكن أن تتسبب النشوة الجنسية فِيْ تقلصه، مما قد يؤدي إلَّى حدوث نزيف إذا لم يتعافى تمامًا.
    • وجود الغرز إذا كان لديك غرز من القسم C، فقد تكون أكثر عرضة للنزيف بعد الجماع الأول بعد الولادة.

    آلام المهبل بعد الولادة القيصرية

    من الممكن الشعور بألم مهبلي بعد الولادة القيصرية خلال أول أسبوعين إلَّى ستة أسابيع بعد العملية. يكون الألم أقوى فِيْ أول يومين إلَّى ثلاثة أيام ثم ينخفض ​​تدريجيًا. إذا لم يتحسن ألمك أو زاد بعد اليوم الثاني من الجراحة، فقد تكون هذه علامة على حدوث مضاعفات مثل التهاب الرحم أو الجرح، ويجب عليك ة الطبيب. بشكل عام، سوف تحتاج إلَّى بعض الوقت للتعافِيْ والقدرة على الحركة وحمل طفلك بسهُولة، لذلك لا تتعجل. عَنّْدما يتعلق الأمر بالتحرك بشكل مريح فِيْ الخارج، فإن معظم الأمهات سيكون لديهن ألم أقل فِيْ غضون أسبوعين من الولادة بعملية قيصرية. فِيْ غضون ستة أسابيع، سوف تلتئم الأنسجة التي تم قطعها خلال العملية القيصرية إلَّى حد كبير.

    أعزائي، ربما تشعرين بضغط نفسي بسبب الطفل، مما قد يزيد من إحساسك بالألم أثناء الجماع بعد الولادة القيصرية، لذلك لا تنسي قضاء وقت قصير للتخلص من الإرهاق العقلي والجسدي.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.