9 نصائح لتخفِيْف ألم خياطة الولادة

الولادة تجربة رائعة لأي أم تنتظر طفلها بفارغ الصبر، لكنها تسبب بعض الألم بسبب ما يسمى بالشق العجاني فِيْ الولادة الطبيعية، وهُو الألم الناتج عَنّْ تمزق الجزء الصغير بين فتحة المهبل و فتحة الشرج أو جرح البطن أثناء الولادة القيصرية. لكن لا تقلقي سواء ولدتِ بالولادة الطبيعية أو بعملية قيصرية، سنقدم لك فِيْ هذه المقالة بعض الطرق للمساعدة فِيْ تخفِيْف آلام خياطة الولادة الطبيعية والقيصرية، ونعلمك بالمدة التي ستستغرقها للتعافِيْ التام وتلتئم الجرح بعد الولادة.

التقليل من آلام غرز الولادة

فِيْما يلي بعض النصائح لتخفِيْف آلام الغرز بعد الولادة المهبلية والقيصرية

  • الراحة تحتاج إلَّى الراحة قدر الإمكان ومن الأفضل وضع كل ما تحتاجه أنت أو طفلك فِيْ مكان قريب منك، فِيْ الأسبوعين الأولين يجب ألا تحمل أي شيء أثقل من طفلك لتحفِيْز عملية التئام الجروح.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية حافظي على النظافة الشخصية لأن النزيف المهبلي (دم ما بعد الولادة) يستمر لمدة أسبوعين إلَّى ستة أسابيع بعد الولادة، خاصة إذا كانت ولادتك طبيعية ولديك جرح مهبلي لتجنب أي عدوى فِيْ موقع الولادة. جرح.
  • اتبع تعليمات الطبيب اتبع تعليمات الطبيب، واحرص على تناول الأدوية الموصوفة بانتظام، وخاصة المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات لتسريع التئام الجروح.
  • نظام غذائي متوازن تأكد من تناول أطعمة صحية غنية بالعَنّْاصر الغذائية المفِيْدة مثل الفاكهة والخضروات وكذلك اللحوم البيضاء مثل الدواجن والأرانب والأسماك وكذلك اللحوم الحمراء الخالية من الدهُون.
  • شرب المشروبات الدافئة مثل الحلبة والقرفة والحليب واليانسون، مع الإكثار من شرب الماء، مما يساعد على حل مشكلة الإمساك التي تعاني منها معظم الأمهات فِيْ القسم C.
  • ارتداء ملابس قطنية لا تضغط على الجرح يجب الحرص على عدم الضغط على جرح الولادة، والتأكد من ارتداء ملابس قطنية فضفاضة حتى لا تتلامس مع الجرح وتسبب الألم.
  • الجلوس فِيْ الماء الدافئ للولادة الطبيعية، املئي الحمام أو البانيو بالماء الدافئ بقليل من المطهر الطبي لتعقيم الماء وتطهِيْر الجرح، والجلوس فِيْه لمدة 20-30 دقيقة.
  • تطبيق كَمْادات الماء البارد تأكد من وضع كَمْادات الماء البارد على منطقة الجرح لأن هذا سيقلل الألم بشكل كبير، خاصةً لجرح القسم القيصري فِيْ البطن.
  • تمارين الحوض فِيْ حالة الولادة الطبيعية، يجب الاستمرار فِيْ أداء تمارين الحوض (تمارين كيجل) بعد الولادة فِيْ مجموعات على مدار اليوم، حيث تعمل هذه التمارين على زيادة تدفق الدم فِيْ منطقة الحوض، مما يسرع من عملية التئام الجروح.
  • متى ينتهِيْ ألم الغرز بعد الولادة

    وهِيْ تختلف من الولادة الطبيعية إلَّى الولادة القيصرية بسبب طبيعة العملية وإليكَمْ معلومات عَنّْ إنهاء ألم الغرز بعد الولادة

    • الولادة الطبيعية بعد الولادة، من المحتمل أن تعانين من ألم وتورم فِيْ منطقة العجان بسبب شق فِيْ منطقة العجان ناتج عَنّْ تمزق فِيْ الجزء الصغير بين فتحة المهبل والشرج. يكون الألم الأسوأ فِيْ اليوم الثاني بعد الولادة، وعادة ما ينحسر بعد 7 إلَّى 10 أيام. فِيْ المرة الأولى التي تحتاج فِيْها إلَّى حركة الأمعاء (الأمعاء)، قد تشعر بعدم الراحة.
    • القسم C سيستمر الألم من الجرح لعدة أسابيع، وسوف تحتاجين إلَّى تناول مسكنات الألم لمدة 7 إلَّى 10 أيام على الأقل بعد الولادة القيصرية لتخفِيْف الألم. يريح بانتظام وفِيْ الوقت المناسب، حتى لو كنت لا تعاني من الألم حاليًا، ومن الأفضل استشارة طبيبك حيال ذلك.

    متى تلتئم غرزة الجرح بعد الولادة

    بعد الولادة، عليك الاستمرار فِيْ تطبيق نصائح تخفِيْف الآلام بالخياطة حتى يلتئم الجرح، وإليك الطريقة

    • الولادة الطبيعية يجب أن يلتئم الجرح العجاني فِيْ غضون أربعة إلَّى ستة أسابيع، وفِيْ بعض الأحيان قد يستغرق ما يصل إلَّى ستة أشهر لتشعر بالراحة التامة.

    • الولادة القيصرية قد يستغرق الأمر ما يصل إلَّى ستة أسابيع حتى يلتئم الجرح ويتعافى من القسم القيصري. إذا كنت تعانين من أي مشاكل أثناء أو بعد العملية القيصرية، أو إذا كنت تعتنين بأطفال آخرين فِيْ المنزل، فقد تشعرين أنك بحاجة إلَّى مزيد من الوقت للتعافِيْ.

    فِيْ الختام، حاولنا أن نقدم لك عدة طرق من خلال المقال لمساعدتك على تخفِيْف آلام غرز الولادة.على أي حال، اطمئن إلَّى أن الغرز عادة ما تلتئم بشكل طبيعي فِيْ غضون ثلاثة إلَّى أربعة أسابيع بعد الولادة، وإذا لم تفعل ذلك وسوف تستمر فِيْ الشعور بعدم الراحة، استشر طبيبك على الفور.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ الولادة على موقع Supermama الإلكتروني.