5 خطوات ليتوقف طفلك عَنّْ استخدام اللهاية

ينصح الأطباء بالتوقف عَنّْ استخدام اللهاية للأطفال الصغار من سن سنة واحدة أو من سن ستة أشهر وما قبلها كلما أمكن ذلك، وتواجه العديد من الأمهات مشكلة فِيْ فطام الطفل عَنّْ هذه العادة السيئة، تقدم لك “Supermom” فرصة كاملة اجب على سؤالك. السؤال الشهِيْر كَيْفَ تفطم طفلك عَنّْ اللهاية نقدم لك أيضًا بعض الآثار الجانبية للهاية، لذا استمر فِيْ القراءة.

كَيْفَ تفطم طفلك عَنّْ اللهاية

على الرغم من أن اللهاية تلعب دورًا فِيْ تهدئة الأطفال الصغار وحملهم على النوم بسرعة، إلا أنه يصبح من الصعب التخلص منها.

نقدم لك اليوم خمس نصائح للتوقف عَنّْ ربط طفلك باللهاية بعد العام الأول من عمره، ومن الأفضل البدء مبكرًا بقليل

  • الفطام التدريجي تشبه اللهاية أي شيء يتعلق به طفلك، مثل الرضاعة أو تناول الزجاجة. إذا أردت أن تفطميه عَنّْ اللهاية، فعليك أن تبدأيها تدريجياً وليس فجأة، خاصة فِيْ سن مبكرة لصدمة طفلك، فالأمر مختلف أن تنام حتى ينسى الأمر أثناء النهار، ثم فِيْ الليل. تبدأ فِيْ الحظر وهُو أسهل بكثير مع مرور الوقت.
  • قطع اللهاية تتبع بعض الأمهات طريقة قطع جزء صغير من اللهاية وقطع جزء أكبر كل يوم حتى لا يتمكن الطفل من وضعها فِيْ فمه ويتعب من الأكل بنفسه، وهذه الحيلة تعمل بشكل نسبي. ارتفاع العمر، أي بعد عام واحد.
  • الاستقرار العاطفِيْ صحيح أن طفلك يعتبر اللهاية صديقه المقرب وسيبدأ فِيْ البكاء والتهُويل كثيرًا للتوسل لمشاعرك حتى يستعيدها مرة أخرى، ولكن سيكون من الصعب للغاية التراجع عَنّْ وضعك، لذلك إذا اتخذت قرارًا بفطمه عَنّْ اللهاية، فافعل ذلك دون رجوع أو ضعف.
  • الإخفاء الكامل لا يعمل بعض الأطفال مع خدعة الوقاية التدريجية لأنهم ربما كبروا وهم مرتبطون بالفعل باللهاية، أو لأن الأم ليست مع الطفل طوال اليوم، لذلك يعطيه شخص آخر لتهدئته لأسفل، فتدور الأم فِيْ حلقة مفرغة من المنع والعطاء، لذلك عَنّْدما تقرر، عليك أن تخفِيْه عَنّْ الطفل وتتحمل بضعة أيام من البكاء والصراخ حتى ينتهِيْ الأمر إلَّى الأبد.
  • قدمي بديلاً يعد ربط طفلك باللهاية رَابِطًْا طبيعيًا لشعورهم بالأمان، ولأن المص هُو أمر مهدئ جدًا للأطفال الصغار، عَنّْدما يعتاد طفلك على شيء ما وينام بجانبه، فإنه يشعر بأنه مألوف ومريح. ، لذلك عَنّْدما تتخلصين من اللهاية، قدمي لطفلك بديلاً على الفور، والذي يمكن أن يكون لعبة يحبها أو طريقة. الفطام لاحقًا، مثل النوم على الثدي أو التأرجح والتحرك أثناء النوم حتى لا تشوش عليك مرة أخرى.
  • تلف اللهاية

    استخدام اللهاية بعد السنة الأولى من العمر غير مناسب للأطفال، حيث أن لها عدة أضرار، مثل

    • لأنه فِيْ هذه المرحلة تكون كلماتهم الأولى فِيْ محاولة النطق والتحدث وتطوير مهارتهم اللفظية، وبالتالي فإن وجود اللهاية المستمر فِيْ فمهم سيكون عائقًا لتطور لغة الطفل ونطقه.
    • تضرر أسنان الطفل وفكينه نتيجة الاستخدام المستمر مما يؤثر على شهِيْة الطفل.
    • التلوث والتلوث المستمر الذي يصيب الطفل بعدوى بكتيرية فِيْ الجهاز الهضمي مما يضعف مناعته.
    • عَنّْدما تكون منزعجًا وينقطع نومك، خاصةً عَنّْدما يعتاد طفلك على النوم، فقد يستيقظ ويبكي حتى تعيده إلَّى فمه.

    فِيْ نهاية اليوم، يختلف استعداد كل طفل فِيْ مرحلة التخلص من اللهاية أو الرضاعة، فبعض الأطفال يتكَيْفَون بسرعة والبعض الآخر يحتاجون إلَّى مزيد من الوقت، اقرأ كَيْفَ تفطم طفلك عَنّْ اللهاية ولا تقارن طفلك مع تجربة طفل آخر، التحلي بالهدوء والصبر والابتكار فِيْ الحجج والسلوك وطرق صرف انتباهه بشكل يومي لجعل هذه الفترة تمر بسلاسة.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.