كَيْفَ أعرف أن الغسول ماناسبني

كَيْفَ أعرف ما إذا كان المستحضر مناسبًا لي

مشاكل الجلد للفتيات لا تنتهِيْ وترافقهن من سن البلوغ وتغير الهرمونات وإفرازات الجسم طوال الحياة ؛ لذلك تم إنتاج وتوفِيْر عدد كبير من أنواع منظفات الوجه، وتحاول الفتاة عدة أنواع ؛ وذلك حتى تتمكن من العثور على منظف فعال مناسب لنوع بشرتها.

من أجل اتخاذ قرار جيد، يسأل الكثير منهم أنفسهم دائمًا السؤال عَنّْد تجربة المستحضر، “كَيْفَ أعرف ما إذا كان المستحضر مناسبًا لي” من الجدير بالذكر أن هناك العديد من العلامات والأعراض التي تظهر. على الجلد يشير إلَّى أنه غير مناسب لنوع بشرتك.

لذا كل ما عليك فعله هُو المحاولة وإلقاء نظرة فاحصة على الأعراض التي تظهر على وجهك وملاحظة مقدار الفوائد والأضرار التي تحدث لها، ونوضح أعراض تلف الجلد فِيْ الفقرات التالية

1- تهِيْج الجلد

إذا لاحظت يا عزيزتي أن بشرتك أصبحت حمراء للغاية بعد استخدام نوع معين من المستحضر، إلَّى جانب رغبة شديدة فِيْ الحكة على وجهك، فهذا يعَنّْي أن هذا النوع يحتوي على مكونات ومواد غير مناسبة تمامًا لبشرتك، ولكن بالأحرى تهِيْجها من أن تعالج.

لذلك يجب التوقف عَنّْ استخدامه فورًا والتوجه إلَّى طبيب الأمراض الجلدية واستشارته فِيْ هذا الشأن واختيار اللوشن المناسب الذي من شأنه أن يهدئ هذا الالتهاب ويساعد وجهك على استعادة الحيوية والنضارة ؛ لتجنب تفاقم أي مشكلة جلدية أخرى.

2- جفاف الجلد

عَنّْدما تطرح السؤال “كَيْفَ أعرف ما إذا كان المستحضر مناسبًا لي”، يكون الجواب واضحًا أنه إذا لاحظت أن بشرتك أصبحت أكثر جفافاً بعد استخدام نوع معين من المستحضر عَنّْ ذي قبل، فعليك التوقف عَنّْ استخدام هذا النوع على الفور . لتجنب المضاعفات الخطيرة ؛ لا يفِيْد البشرة بل على العكس يضرها.

نظرًا لأن هذا الجفاف ناتج عَنّْ غسول يحتوي على الكثير من المواد القاسية على البشرة التي تناسب نوع بشرتك تمامًا، يتم التخلص من جميع الإفرازات الدهنية من الوجه وبالتالي يصبح الوجه جافًا بعد فقدان الماء من الجلد.

3- ظهُور شوائب على حبيبات القطن

إذا أحضرت ضمادات قطنية واستخدمتها لمسح وجهك بعد استخدام غسول الوجه ولاحظت وجود رواسب وأوساخ عليها، فهذا يعَنّْي أن هذا النوع من الحليب غير مناسب لبشرتك ؛ لأنه لا ينظفهم بالعمق المطلوب، بل يترك أثرًا من الأوساخ على الوجه.

4- مظهر واضح للمسام

إذا تم استخدام اللوشن الخاص بك بطريقة خاطئة أو احتوى على بعض المكونات والمواد التي لا تناسب نوع بشرتك، فمن المحتمل جدًا أن تظهر مسام الوجه بشكل واضح، أي متضخمة وكبيرة الحجم، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الأوساخ بداخلها تشكل البثور.

لذلك إذا لاحظت ظهُور سريع للمسام واتساع نطاق على وجهك فهذا دليل على أنه غير مناسب لك ويجب عليك التوقف عَنّْ استخدامه فورًا والتوجه إلَّى طبيب الأمراض الجلدية والتشاور بشأن النوع المناسب لبشرتك حتى تتمكن من ذلك. قم بتغييره على الفور.

مساوئ غسل الوجه بشكل غير لائق

يقودنا النقاش إلَّى إجابة السؤال “كَيْفَ أعرف أن المستحضر مناسب لي” لمعرفة الضرر الذي يمكن أن يسببه الاستمرار فِيْ استخدام نفس المستحضر بعد أن تعرف أنه غير مناسب لنوع بشرتك ؛ لذلك نوضح أهم وأهم ضرر المستحضر الخاطئ الذي يظهر على الوجه على النحو التالي

  • يقشر الجلد ويعرضه للجفاف، أو قد تظهر بعض الحروق على الجلد، وهذا يتطلب زيارة فورية للطبيب أو الصيدلي لوصف ما يعالج هذا الضرر.
  • عدوى التهاب الجلد بسبب الاستخدام الموضعي للغسول.
  • يعاني من تصبغ الجلد.
  • تراكَمْ السوائل حول العينين، مما يؤدي إلَّى التورم بمرور الوقت واستمرار استخدام المستحضر.
  • كنت تعاني من طفح جلدي، أو دوار شديد، أو صعوبة فِيْ التنفس.

كَيْفَ أختار المنظف المناسب لبشرتي

بعد الإطلاع على إجابة السؤال كَيْفَ أعرف أن اللوشن مناسب لي، جدير بالذكر أن هناك طريقة خاصة يجب اتباعها حتى تتمكن كل فتاة وامرأة من اختيار المستحضر المناسب لبشرتها بدون تعريض نفسها لأي ضرر أو مشاكل.

علاوة على ذلك، فإن مدى ملاءمة وملاءمة المستحضر للبشرة لا يُعرف إلا بعد التجربة، على الرغم من وجود مجموعة من أنواع المستحضرات المعترف بها على أنها مخصصة لأنواع معينة من البشرة، ويمكن أن نذكرها من خلال الفقرات التالية

1- البشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية، فكل ما تحتاجه هُو منظف رغوي. لأنه أكثر فائدة لبشرتك ويساعد على تقليل كَمْية الدهُون المتراكَمْة على البشرة الدهنية بشكل فعال للغاية دون الإضرار بها قدر الإمكان ؛ لأنه لطيف على الوجه ولا يترك أي أثر.

2- البشرة الجافة أو الحساسة

من المهم الحفاظ على كَمْية الزيوت على وجهك كَمْا هِيْ إذا كانت بشرتك حساسة أو جافة ؛ لأنه يساهم فِيْ إظهار حيويته وجماله، فكل ما تحتاجه فِيْ هذه الحالة هُو استخدام مستحضر يحتوي على نسبة كبيرة من الجلسرين ؛ لأنه يحافظ على مستوى الزيت على الوجه بشكل طبيعي مما يساعد على زيادة ترطيب البشرة الجافة.

بالإضافة إلَّى ضرورة اختيار غسول للوجه لا يحتوي على أي منظفات أو مطهرات ؛ لتقليل احتمالية إزالة الزيت من الوجه، والذي تحتاجه أيضًا البشرة الحساسة أو الجافة.

3- البشرة المعرضة لحب الشباب

إذا كانت بشرتك معرضة غالبًا لحب الشباب الجاف أو الدهني، يتم استخدام غسول وجه طبي يحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد.

لكن يتم استخدامه بحذر وبكَمْية محدودة وعدد معين خلال النهار ؛ لأنه على الرغم من نسبة الفوائد التي يجلبها للبشرة، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلَّى تهِيْج الجلد أو جفافه.

كَيْفَِيْة استخدام غسول الوجه الصحيح

بعد معرفة إجابة السؤال عَنّْ كَيْفَِيْة معرفة أن المستحضر مناسب لي، لا بد من توضيح الطريقة الصحيحة التي تساعد بشكل كبير على الاستفادة من مكونات المستحضر والتمتع ببشرة خالية من حب الشباب أو أي رواسب و الشوائب العالقة فِيْ مسام الوجه ونذكر خطوات ذلك على النحو التالي

  • أولاً، اغسلي وجهك جيدًا بالماء الدافئ أو المعتدل، واحرصي على عدم استخدام الماء الساخن على وجهك ؛ لأنه يسبب تلف وجفاف الوجه.
  • ثم ضعي كَمْية مناسبة وصغيرة من المستحضر على الجلد ودلكي بلطف بأطراف أصابعك فِيْ حركة دائرية، مع الابتعاد عَنّْ منطقة العين والفم، من فضلك.
  • ثم انتظري لمدة نصف دقيقة ثم اشطفِيْ وجهك واغسليه جيدًا بالماء الدافئ أيضًا.
  • ثم ربتي على وجهك بلطف بمنشفة ناعمة ونظيفة.
  • ثم ضعي بعض التونر على قطعة قطن وافركيها جيدًا ورفق على وجهك ؛ حتى يتم امتصاص الزيت الزائد من الوجه وخاصة من جانب الأنف والجبين.
  • أخيرًا، يمكنك وضع كَمْية مناسبة من كريم الترطيب على البشرة وتدليكها على وجهك بأطراف أصابع نظيفة.
  • فوائد غسل وجهك بشكل صحيح

    بعد الإطلاع على إجابة السؤال كَيْفَ أعرف أن المستحضر مناسب لي، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك مجموعة من المزايا التي تجعل كل فتاة تستخدم غسول الوجه، والتي تعود إليها عَنّْد اختيار النوع و الشكل المناسب لنوع البشرة ونوضح هذه الفوائد من خلال النقاط التالية

    • تقشير البشرة يساعد التونر على تقشير البشرة والتخلص من آثار الجلد الميت على الوجه وأيضاً لإزالة الخلايا الجافة.
    • الحفاظ على رطوبة الجلد يساهم جل البشرة بشكل كبير فِيْ الحفاظ على رطوبة البشرة وحيويتها من خلال تزويدها بالعَنّْاصر والمواد التي تحتاجها ؛ لتجنب الجفاف أو مشاكل أخرى وكذلك التخلص من تأثير الخلايا الجافة.
    • الحفاظ على البشرة نظيفة يزيل التونر كل الأوساخ والرواسب المترسبة فِيْ مسام الوجه،