أفضل وقتًا لتتوقفِيْ عَنّْ إعطاء طفلك زجاجة الرضاعة

يرتبط الأطفال بشدة برضّاعات الأطفال، خاصةً إذا كانوا يعتمدون على تركيبة غذائية لتغذيتهم. الرضاعة بالزجاجة هِيْ أحد مصادر الأمان والراحة للطفل، وأحد أعظم ملذات الطفل، لدرجة أن بعض الأطفال يحتضنون الزجاجة عَنّْدما ينامون فِيْ الليل.

تواجه الأمهات صعوبات فِيْ فطام أطفالهن منه، والتي قد تكون صعبة مثل الفطام من الرضاعة الطبيعية، وتتساءل متى يكون من المناسب التوقف عَنّْ التعاطي.

فِيْ هذه المقالة، تجيب Supermama على أسئلتك حول وقت التوقف عَنّْ استخدام الزجاجة وكَيْفَِيْة جعل طفلك يعتاد على التخلي عَنّْها دون التأثير عليها عاطفِيْاً.

أيهما أفضل الفطام التدريجي أو المفاجئ

متى يمكن لطفلي التخلي عَنّْ زجاجة الرضاعة

أشارت دراسة مرتبطة بالأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إلَّى أن الرضيع يجب أن يتوقف عَنّْ استخدام زجاجة الرضاعة ما بين سنة وسنة ونصف، بشرط ألا يتجاوز هذا الوقت هذا الوقت، حتى لا يزداد ارتباطه به وتعلقه به. كَمْا تزداد، ولكن يجب أن يأتي الأمر تدريجياً حتى لا يشعر بالحرمان ويؤثر على حالته النفسية.

تختلف ردود أفعال الأطفال عَنّْد تناول هذه الزجاجة عَنّْ الأطفال الفرديين، فهناك من يتكَيْفَ مع الوضع الجديد بسهُولة ودون إثقال كاهل الأم بأي صعوبات، والأطفال الآخرون لا يتفاعلون بسهُولة وهذه المرحلة لا تمر بسلام لأمهاتهم على الإطلاق.

لماذا يجب فطام الطفل من زجاجة الرضاعة

إذا اعتاد الطفل على استخدام الزجاجة لأكثر من عام ونصف، فسوف يتسبب ذلك فِيْ فقدان الشهِيْة للطعام الصلب، وهُو ما يجب أن يبدأ بتناوله للحصول على جميع العَنّْاصر التي يحتاجها لنموه، بالإضافة إلَّى طول فترة الحمل. فترة الرضاعة بالزجاجة، مما يؤدي إلَّى تسوس أسنان الطفل.

ما هِيْ مدة صلاحية الرضّاعة والتين وحلمات الرضاعة

نصائح لتعويد طفلك على التخلي عَنّْ الزجاجة

1. تحملي صعوبة هذه المرحلة فِيْ جذب اهتمام طفلك، بالنظر إلَّى السلبيات العديدة للاستمرار فِيْ تقديم الزجاجة بعد عام ونصف.

2. احرصي على شراء كوب غير مسكوب لطفلك من عمر ستة أشهر وجعله يعتاد على الشرب منه حتى يعتاد على الشرب من الكوب استعدادًا لمرحلة الفطام. لا تعتمد على الكوب كبديل للتغذية حتى يعتاد تمامًا على الشرب منه.

3. لا تتوقفِيْ عَنّْ الرضاعة بالزجاجة حتى يتمكن طفلك من استخدام الكوب بكفاءة، فِيْ عمر سنة أو سنة ونصف. هنا تحتاج إلَّى التأكد من قدرته على الجلوس والتحكَمْ فِيْ رأسه ويديه قبل اتخاذ مثل هذه الخطوة.

4. خذ الطفل ليختار لون الكوب الذي يحب عَنّْد الشراء، كَمْا يمكنك أن تمهد له الطريق للتوقف عَنّْ استخدام زجاجة الحليب لأنه كبر وبالتالي لا يحتاج إلَّى مثل هذه الأشياء للصغار.

5. ابدئي بإعطاء طفلك الأطعمة الصلبة باستخدام ملعقة صغيرة مناسبة لعمره، حتى يشعر بالشبع ويتعود على الأطعمة الأخرى بجانب الحليب الاصطناعي.

6. قدمي له رضعة واحدة فقط من الحليب الصناعي قبل النوم لإشباعه حتى ينام بشكل مريح وعميق.

7. أشركيه فِيْ التخلص من زجاجة الرضاعة وأخبره أنه لم يعد بحاجة إليها فِيْقوم بالتخلص منها نهائياً.

نصائح لفطام طفلك من الزجاجة

ضرورة التخلي عَنّْ زجاجة الحليب واستبدالها بكوب ليس فقط لوقاية الطفل من المخاطر الصحية، بل ستساعده على تحديد كَمْية الحليب التي سيتناولها، مما يقوي استقلاليته وثقته بنفسه. – الاعتماد منذ سن مبكرة.