ما هي المدينة التي يطلق عليها اسم مدينة الشمس

    ما هي المدينة التي تسمى مدينة الشمس؟ تعتبر مدينة الشمس من أشهر مدن الشرق الأوسط التي يزورها السياح من كل مكان. هذه المقالة موجودة عبر موقع Lightning 24 للتعرف على المدينة المسماة City of the Sun ، والكثير من المعلومات عنها.

    أي مدينة تسمى مدينة الشمس؟

    مدينة بعلبك هي المدينة التي تحمل اسم مدينة الشمس. أسسها الفينيقيون. يتكون اسم مدينة “بعلبك” من مقطعين. الأول هو “بعل” وهو اسم آلهة السماء ، والثاني هو “باي” الذي يحمل دلالة المدينة المقدسة ، ومن الجدير ذكر اسم مدينة الشمس عندما جاء غزا المقدونيون المدينة وأطلقوا عليها هليوبوليس تيمناً بآلهة الشمس. وهناك تفسير آخر لاسم بعلبك يرجع إلى ذكر اسم بعلبك في التوراة ، وأيضًا في كتاب أسماء المدن والقرى اللبنانية لكاتبها أنيس فريحة ، حيث ورد أنها مؤلفة. من مقطعين هما “بعل” أي المالك والمقطع الثاني “البق” أي البقاع.

    اين تقع مدينة الشمس في بعلبك؟

    بعلبك هي إحدى المدن اللبنانية المطلة على نهر الليطاني من الشرق ، وكذلك شمال سهل البقاع. أما الحدود فتحدها من الغرب جبال لبنان الغربي ومن الشرق جبال لبنان الشرقية. أما العاصمة اللبنانية بيروت فهي تمتد إلى الجهة الشمالية الشرقية منها. وتبعد عنها 83 كم ، والجدير بالذكر أن بعلبك مدينة عالية ارتفاعها حوالي 1163 متراً عن سطح البحر.

    أبرز المعالم الأثرية في بعلبك

    تعتبر مدينة بعلبك مدينة سياحية وأثرية مهمة في الوطن العربي وأيضاً في الوطن العربي ، وذلك لوجود العديد من المعالم الأثرية فيها ، مثل:

    • ضريح السيدة خولة: موقع أثري ديني مهم ، يتميز بطرازه القديم المزخرف.
    • الآثار الرومانية: تضم مدينة بعلبك العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الروماني مثل المعابد والبيوت الرومانية ، ومن أمثلة الحفريات في المنطقة حجر سيدة حامل.
    • مهرجان بعلبك الدولي: منذ عام 1955 بدأوا بإحياء مهرجان بعلبك واستمر حتى الوقت الحاضر. إنه حدث موسيقي يقام كل عام في الصيف ، ويعيد إحياءه العديد من الفنانين المحليين والدوليين.

    أهم المعلومات عن مدينة بعلبك

    من خلال النقاط التالية نوضح أهم وأبرز المعلومات عن مدينة بعلبك ، وذلك على النحو التالي:

    • تبلغ مساحة بعلبك حوالي 37420 كيلومتر مربع.
    • المناخ في بعلبك البحر الأبيض المتوسط. يكون الجو شبه حار في الصيف ، وبارد في الشتاء ، حيث يقع على البحر الأبيض المتوسط.
    • تبلغ الكثافة السكانية حوالي 641.3 نسمة لكل كيلومتر مربع ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 24000 نسمة.
    • تعتبر مدينة بعلبك من المدن السياحية التي تستضيف سنويا قرابة 120 ألف سائح بحسب إحصائيات اليونسكو حيث تنشط السياحة الدينية خاصة في مرقد السيدة خولة.
    • يقام في بعلبك مهرجان فني سنوي “مهرجان بعلبك الدولي” ، حيث يتم تقديم العروض في معبد باخوس وأيضاً في معبد جوبيتر. واستضاف أشهر الفنانين أمثال فيروز ووديع الصافي وأم كلثوم وصباح فخري ، بالإضافة إلى المطربة العالمية ستينغ.
    • من مدينة بعلبك ، يتدفق نهر الليطاني ، وهو أكبر نهر في الجمهورية اللبنانية ، إلى البحر الأبيض المتوسط ​​، وهو مكان ترفيهي طبيعي في لبنان.
    • يوجد في هذه المدينة العديد من المطاعم التي تقدم “صفيحة بعلبكية” الشهيرة ، وهي نوع من المعجنات التي تشتهر بها.
    • فندق بالميرا هو أقدم فندق في المدينة ، يعود تاريخ بنائه إلى ما قبل 120 عامًا ، وهو مكان مشهور يضم متحفًا فيه العديد من الآثار.
    • وتعتبر مهدًا للكتاب ، حيث ظهر منها العديد من الكتاب والشخصيات ، ومنهم الشيخ بهائي ، والإمام الأوزاعي ، والشاعر خليل مطران ، والشيخ شمس الدين ابن الموصلي.

    هنا ينتهي مقالنا الذي تناول موضوع ما تسمى مدينة الشمس. اتضح أنها مدينة بعلبك الأثرية. وتم توضيح بعض المعلومات المتعلقة بالمدينة وموقعها ، بالإضافة إلى أبرز الآثار الموجودة فيها.