ما الذي يجب معرفته من تحليل البول الكامل للحامل

فِيْ بداية الحمل يطلب الطبيب من الأم الحامل إجراء عدة فحوصات طبية منها تحليل كامل للبول قد يطلب الطبيب تكراره أثناء الحمل لمتابعة تطور الحالة ومقارنتها بنتائج الأولى. التحليل الذي يتم إجراؤه فِيْ بداية الحمل. حيث أن نتائج تحليل البول ستخبر الطبيب بمعلومات مهمة عَنّْ الصحة العامة للأم، حتى يتمكن من التعامل معها فِيْ الوقت المناسب حتى لا تتأثر سلامة الجنين.

فِيْ هذا الوقت، يجب إجراء تحليل البول على المرأة الحامل

من الضروري أن تكون كل أم على دراية بأهمية الفحوصات التي يطلبها الطبيب أثناء الحمل، لذلك تزودك “Supermom” بمعلومات حول الفحوصات التي قد تحتاجين إليها أثناء الحمل، وتاريخنا فِيْ هذه المقالة هُو تحليل بول كامل. .

ما هِيْ أهمية فحص البول الكامل للحامل

يمكن لطبيبك أن يتعلم معلومات عَنّْ صحتك من نتائج تحليل البول، حيث يقيس تحليل البول مستويات السكريات والبروتينات والكيتونات والبكتيريا فِيْ البول، والتي يمكن أن تعطي للطبيب إشارة مبكرة لبعض المشاكل الصحية التي قد تعاني منها الأم. أثناء الحمل، مثل سكري الحمل أو تسمم الحمل أو التهابات الكلى والمثانة.

كَيْفَِيْة إجراء تحليل كامل للبول

يوفر المختبر التحليلي كوبًا لجمع العينات ويمكن جمع العينة فِيْ المنزل فِيْ حاوية نظيفة ومعقمة إذا وصلت العينة إلَّى المختبر فِيْ غضون ساعتين.

لجمع العينة المطلوبة، تحتاج إلَّى التبول قليلاً فِيْ المرحاض، ثم البدء فِيْ جمع العينة فِيْ منتصف عملية التبول عَنّْ طريق وضع وعاء نظيف أسفل فتحة البول مباشرةً وإنهاء التبول.

ماذا يقيس تحليل البول الكامل

1. البروتينات

إذا أظهرت نتائج تحليل البول أن هناك زيادة فِيْ مستويات البروتين، فقد يعَنّْي ذلك أن الأم قد تكون مصابة بعدوى فِيْ الكلى أو المسالك البولية، ولكن إذا ارتبطت مستويات البروتين المرتفعة بارتفاع ضغط الدم، فقد يكون هذا بمثابة تحذير من أن الأم معرضة لخطر تسمم الحمل.

ما هِيْ أسباب تسمم الحمل والعلاجات

2. السكر

لا يعَنّْي ارتفاع مستوى السكر فِيْ البول بالضرورة أن الأم مصابة بسكري الحمل، فمن الطبيعي أن تزداد مستويات السكر فِيْ الدم والبول عَنّْد تناول الكثير من السكريات، مثل الحلويات أو العصائر المحلاة. لذلك، قد يطلب الطبيب من الأم إعادة اختبار البول بعد فترة زمنية معينة للتحقق من صحة النتيجة، خاصة إذا كانت الأم لديها تاريخ عائلي وراثي لمرض السكري.

3. الكيتونات

هذه هِيْ العَنّْاصر التي تظهر عَنّْدما يبدأ الجسم فِيْ تكسير الدهُون للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهِيْدرات، ويحدث هذا عَنّْدما لا يجد الجسم ما يكفِيْ من الكربوهِيْدرات، لذا فإن ارتفاع نسبة الكيتونات فِيْ البول يمكن أن يشير إلَّى سوء التغذية لدى الأم الحامل. إذا ارتفعت مستويات الكيتونات والسكر معًا، فقد يشير ذلك إلَّى أن الأم مصابة بداء السكري.

4. خلايا الدم البيضاء والبكتيريا

قد يشير وجود خلايا الدم البيضاء والبكتيريا فِيْ نتائج اختبار البول إلَّى وجود التهاب فِيْ المسالك البولية، وفِيْ هذه الحالة سيطلب الطبيب من الأم إجراء مزرعة بكتيرية عَنّْ طريق أخذ عينة بول أخرى وإجراء اختبار حساسية لفحص وتحديد الأدوية والمضادات الحيوية المناسبة لعلاج هذه العدوى.

هل المضادات الحيوية آمنة للحامل

أخيرًا، يعد تحليل البول من أهم التحليلات التي يطلب منك الطبيب القيام بها أثناء الحمل، لأن الأم يمكن أن تصاب بمرض فِيْ المسالك البولية دون أن تعاني من أي أعراض غريبة، لذلك من الضروري اتباع تعليمات الطبيب وإجراء الفحص. تحليل البول للكشف المبكر واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة للوقاية والعلاج.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store