ما صحة استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

تعتبر بيكربونات الصوديوم أداة شائعة فِيْ كل مطبخ تقريبًا فِيْ العالم، وتستخدم بشكل أساسي للخبز والطهِيْ والتنظيف، وكبديل شائع لتنظيف وتبييض الأسنان من بقع القهُوة والشاي والتدخين، لذلك بدأت العديد من شركات معجون الأسنان فِيْ إضافتها لمكونات معجون الأسنان. لكن هل هِيْ طريقة آمنة لتبييض الأسنان فِيْ هذا المقال سنخبرك بكل شيء عَنّْ استخدام بيكربونات الصوديوم فِيْ تبييض الأسنان وهل هُو صحيح أم لا.

ما هِيْ صلاحية استخدام بيكربونات الصوديوم فِيْ تبييض الأسنان

عَنّْدما تتلامس بيكربونات الصوديوم مع الماء، فإنها تخلق محلولًا قلويًا يجعل إزالة البقع أسهل ويمنع تكون البلاك، مما يؤدي إلَّى تسوس الأسنان وأمراض اللثة. كَمْا أنه يحارب رائحة الفم الكريهة ويساعد أيضًا فِيْ علاج تقرحات الفم المؤلمة. ومع ذلك، فإن استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان ينطوي على عدة مخاطر

  • يمكن أن يتلف مينا الأسنان إذا لم تستخدم النسبة والطريقة الصحيحة، فإن بيكربونات الصوديوم يمكن أن يتلف مينا الأسنان ويؤدي إلَّى تسوس الأسنان.
  • يمكن أن تتلف اللثة مثلما يمكن أن تلحق الضرر بالمينا، إذا لم يتم استخدامها بوعي، يمكن أن تسبب بيكربونات الصوديوم فِيْ بعض الأحيان مشاكل فِيْ اللثة مثل النزيف.
  • ضار بالدعامات الاستخدام المتكرر لصودا الخبز يمكن أن يزيل الصمغ المستخدم لتثبيت التقويم ويترك أيضًا بقعًا داكنة. لذلك، ينصح الأشخاص الذين يستخدمون تقويم الأسنان بالابتعاد عَنّْها.
  • كَيْفَِيْة استخدام بيكربونات الصوديوم فِيْ تبييض الأسنان

    مثل أي شيء تستخدمه على جسمك ويؤثر على صحتك، يجب استخدام صودا الخبز بعَنّْاية لتجنب إتلاف مينا الأسنان. على الرغم من أن الطريقة الأكثر شيوعًا هِيْ مزجها بالماء وتنظيف أسنانك مباشرة، إلا أن هذه الطريقة يمكن أن تضر بصحة أسنانك بشكل خطير. فِيْما يلي بعض النصائح حول كَيْفَِيْة استخدامه

  • لا تستخدمه كبديل لمعجون الأسنان بيكربونات الصوديوم لا تحتوي على الفلورايد، لذلك لا تقتل البكتيريا أو تساعد فِيْ منع تسوس الأسنان. لا يزال يتعين عليك استخدام معجون أسنان عادي لتنظيف أسنانك جيدًا.
  • استخدم تقنيات التنظيف المناسبة صودا الخبز مادة كاشطة، وعلى الرغم من أنها رائعة لإزالة بقع السطح، إلا أنها قد تتلف مينا الأسنان إذا قمت بالفرك بشدة.
  • لا تفرط فِيْ الاستخدام لا تستخدم أكثر من مرتين فِيْ الأسبوع، الاستخدام المفرط يمكن أن يسبب حساسية الأسنان ويزيد من خطر حدوث تسوس الأسنان.
  • استخدمها بوعي لأنها قوية ويمكن أن تلحق الضرر بالأسنان، يوصى بغسل أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين كحد أقصى لتجنب تآكل الطبقة السطحية.
  • وصفات لتبييض الاسنان

    هناك العديد من الطرق والمنتجات عَنّْدما يتعلق الأمر بتبييض الأسنان، ولكن معظم منتجات التبييض تستخدم مواد كيميائية ضارة على المدى الطويل، وإذا كنت تريد أسنانًا أكثر بياضًا أثناء محاولتك تجنب المواد الكيميائية، فإليك عددًا من الوصفات الطبيعية والآمنة.

    • خل التفاح يستخدم خل التفاح كَمْطهر ومنظف طبيعي، وحمض الخليك، المكون النشط الرئيسي فِيْ خل التفاح، يقتل البكتيريا. نظرًا لخصائص الخل المضادة للبكتيريا، فهُو مفِيْد لتنظيف الفم وتبييض الأسنان. لكن ينصح الأطباء بعدم استخدامه كل يوم ويجب استخدامه مخففًا بالماء.
    • الفراولة أصبح تبييض الأسنان بالفراولة شائعًا جدًا مؤخرًا لأنه يمكن أن يساعد فِيْ تقشير وتبييض أسنانك، لكنه لا يتغلغل فِيْ البقع على أسنانك. وإذا قررت تجربة هذه الطريقة، فلا تستخدمها أكثر من 3 مرات فِيْ الأسبوع.
    • الفحم النشط من الوصفات الشعبية التقليدية وفِيْ العصر الحديث يتم تجديده ويفترض أن يزيل السموم من الفم وبقع الأسنان ويتم استخدامه بخلط مسحوق الفحم النشط الذي يباع فِيْ الصيدليات. وبعض الماء وتنظيف أسنانك.

    هناك العديد من الطرق الطبيعية للمساعدة فِيْ تبييض الأسنان، معظمها يعمل عَنّْ طريق إزالة البقع السطحية بلطف وعلى الرغم من الاستخدام الشائع لبيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان، من المهم تذكر الجوانب السلبية لاستخدامه والأضرار التي يسببها لك. الأسنان والفم وطبيب الأسنان هُو الأفضل لتحديد الطريقة الأفضل والأكثر أمانًا للتنظيف وفقًا لصحة أسنانك.