لا تخافِيْ.. هذه أعراض حمل طبيعية

بمجرد أن يروا خطين ورديين على شريط اختبار الحمل المنزلي، تبدأ بعض الأمهات فِيْ اتخاذ تدابير صحية شديدة لضمان الحمل والحمل والولادة بشكل صحي. هل يعَنّْي الحمل أنك مريض أو بحاجة إلَّى رعاية صحية خاصة، أو أن بعض النساء يسترخي كثيرًا أثناء الحمل كل هذا يجيب عليه “Supermom” فِيْ هذه المقالة.

الحمل عملية فسيولوجية

لا يختلف تعامل الجسم مع الحمل فِيْ الظروف العادية عَنّْ التعامل مع العمليات الحيوية الطبيعية مثل التنفس والهضم، فالجسد الأنثوي مهِيْأ تمامًا للخضوع لمعجزة الحمل ونمو الجنين فِيْ رحم الأم.

دليل Supermama حركة الجنين ونموه أسبوعًا بعد أسبوع

خلال فترة الحمل، يتعامل الجسم مع الحاجة المتزايدة للعديد من العَنّْاصر الغذائية، مثل حمض الفوليك فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والكالسيوم والحديد فِيْ الأشهر التالية. يمكن تلبية هذه الاحتياجات بسهُولة من خلال نظام غذائي صحي ومتكامل ومتوازن إذا كانت الأم تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من نقص فِيْ أي من هذه العَنّْاصر قبل الحمل.

فِيْ حالة نقص هذه العَنّْاصر يتم تعويضها بالمكَمْلات الغذائية الطبية.

هل تعتبر أعراض الحمل أعراض مرضية

الأعراض المصاحبة للحمل فِيْ مراحله المختلفة لا تعتبر بأي حال من الأحوال أعراض مرضية.الشعور بالغثيان أو القيء فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وكذلك الشعور بنبض القلب السريع أو الشعور بالإرهاق، هِيْ أعراض فسيولوجية ناتجة بشكل رئيسي عَنّْ مستويات مختلفة الهرمونات الجنسية فِيْ جسم المرأة المصاحبة للحمل. على الرغم من أن الأعراض مثل الغثيان أو القيء يمكن أن تكون مرهقة للغاية بالنسبة للأم، إلا أنه لا يمكن اعتبارها مرضية إلا إذا كانت خارج نطاقها الطبيعي.

مثال

من الطبيعي جدًا الشعور بالغثيان أو القيء عَنّْد الاستيقاظ فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن إذا استمر القيء طوال اليوم، مما يمنع الأم من ترسب أي طعام فِيْ معدتها، فإن الحالة تعتبر من الحالات التي تتطلب العلاج و يراقب.

الفصل الثاني هُو فترة هادئة أثناء الحمل، بينما تتميز الأشهر الأخيرة بأعراض واضحة مثل الرمش، والشعور بالثقل، وآلام الظهر، والإمساك وزيادة وتيرة التبول، وهِيْ بدورها أعراض متوقعة لا تسبب القلق.

13 نصيحة لتخفِيْف القيء والغثيان فِيْ الأشهر الأولى من الحمل

ما هُو النشاط المسموح للمرأة الحامل القيام به

فِيْ الواقع، فِيْ حالات الحمل العادية التي لا تعاني من أي مضاعفات، لا يوجد حد للنشاط الذي يمكن أن تمارسه الأم، وتعتمد قدرة الأم على الانخراط فِيْ أنشطة مختلفة على صحتها العامة ولياقتها البدنية، وحتى عَنّْد ممارسة الرياضة أثناء الحمل، مثل المشي والسباحة أو حتى بعض التمارين الخفِيْفة هِيْ إحدى التوصيات العامة للمرأة الحامل للمضي فِيْ فترة الحمل دون مضاعفات والاستعداد لولادة آمنة.

تعتبر ممارسة الرياضة أثناء الحمل عاملاً وقائيًا من العديد من أعراض الحمل غير المرغوب فِيْها، مثل الإمساك والتعب، واحتمال حدوث بعض مضاعفات الحمل، مثل سكري الحمل، أو تسمم الحمل، أو الولادة القيصرية.

أمي العزيزة، الحمل لا يعَنّْي أنك مريضة أو مشلولة، حتى لو كانت لديك أعراض حمل طبيعية، والممارسة العادية لحياتك اليومية هِيْ أحد العوامل التي ستساعدك على اجتياز الحمل بأمان. لا تتكاسل أو تستسلم للخوف على صحة الحمل بالراحة، إلا إذا كانت تعليمات طبيبك المعالج فِيْ حالات طبية خاصة تحيط بك أو بحملتك.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Months.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store