معلومات عَنّْ القمر للاطفال

معلومات عَنّْ الشهر للاطفال

أول معلومة خاطئة يعتقد كثير من الناس أن القمر مستدير ومشرق، وهذه المعلومة غير صحيحة.

القمر هُو أحد أجزاء النظام الشمسي، تعمل هذه المجموعة بنظام دقيق، وتحتوي على عدد من الكواكب والأقمار والنجوم، وفِيْ مركزها الشمس. يمتلك أحد تلك الكواكب سلسلة من الأقمار تدور حوله فِيْ مدارات صغيرة حول الكوكب.

قد يعتقد المرء أن القمر الذي نراه هُو القمر الوحيد فِيْ الكون، لكن الحَقيْقَة هِيْ أن الكوكب الذي نعيش عليه يدور حوله قمر واحد، بينما قد يكون للكواكب الأخرى عدة أقمار وقد يكون هناك قمر واحد من الكواكب. لا يدور حوله القمر، وتجدر الإشارة إلَّى أن القمر يدور فِيْ مدار صغير، لأن القمر لا يضيء، بل يعكس ضوء الشمس الساقط عليه.

معلومات عَنّْ سطح القمر

سطح القمر من الصخور والتراب، ولعل المجد لعظمة الخالق.

قمر القمر الذي نراه يتغير أيضًا خلال نفس الشهر، وهذا الاختلاف فِيْ أشكال القمر يسمى من قبل العلماء طور القمر، وتظهر لنا هذه الأشكال القمرية بهذا الترتيب (الشمع الجديد، المربع الأول، أحدث صبح، اكتمال القمر، آخر تضاؤل ​​، آخر مربع، هلال نازل).

حقائق شهرية

هناك بعض الحقائق التي لا يعرفها الكثير من الناس عَنّْ القمر. قد يكون بعضها غريبًا، لكن تم تأكيدها علميًا. هذه الحقائق مذكورة فِيْ النقاط التالية

  • الأرض لها قمر واحد هُو الخامس فِيْ الحجم بالنسبة للأقمار الأخرى.
  • القمر كَمْا ذكرنا يدور حول الأرض ولكنه يدور فِيْ نفس وقت دوران الأرض فلا نرى سوى جانب واحد منه وهُو الجانب المظلم المعروف بـ (ماريا).
  • كَمْا ذكرنا سابقًا فالقمر جسم غير مضيء، لكنه يعكس أشعة الشمس، وهذا الانعكاس يؤثر على الجاذبية التي تتسبب فِيْ حدوث المد والجزر، وهذا الانعكاس أحيانًا يجعل النهار أطول.
  • يعتقد البعض أن القمر والشمس لهما نفس الحجم أو أنه لا يوجد فرق كبير فِيْ الحجم بينهما، لكن الحَقيْقَة أن القمر أصغر بنحو أربعمائة مرة من الشمس، وسبب رؤيته بهذا الحجم لأنه أقرب إلَّى الأرض من الشمس.
  • اكتشف العلماء أن هناك زلازل تحدث على سطح القمر وأن هذه الزلازل تستمر لمدة تصل إلَّى ثلاثين دقيقة، لكن هذه الزلازل أقل قوة من تلك التي تحدث على كوكب الأرض.
  • لا يوجد هُواء أو أكسجين على القمر، ولكن تم اكتشاف وجود الماء الذي يظهر على شكل جليد موجود على سطحه فِيْ المعادن.
  • هبط أول رجل على سطح القمر عام 1969 بفضل رحلة أمريكية (ناسا أبولو 11).
  • كان أول اكتشاف لسطح القمر فِيْ عام 1966 بواسطة مركبة فضائية من خلال البرنامج الروسي المعروف باسم (LUNA). تم ذلك بدون طيار.
  • يقوم القمر بعمل ثورة كاملة حول الأرض كل 27 يومًا.
  • كان نيل أرمسترونج أول رجل يمشي على القمر.

معلومات خاصة عَنّْ القمر

ولكي نستمر فِيْ الحديث عَنّْ معلومات عَنّْ القمر للأطفال علينا أن نذكر بعض المعلومات الغريبة والرائعة ومنها

  • يقول العلماء إنه عَنّْدما كان النظام الشمسي يتشكل قبل 4.5 مليار سنة، اصطدم كوكب الأرض بصخرة كبيرة قد تكون بحجم المريخ، مما أدى إلَّى تكوين القمر.
  • تم اكتشاف وجود جبل على سطح القمر وكان هذا الاكتشاف من الأشياء التي أذهلت العلماء. يبلغ ارتفاع هذا الجبل حوالي 4700 متر وهذا التابع هُو نصف جبل إيفرست والجبل يسمى (مونس هِيْغنز).
  • أفاد العلماء أيضًا أن الأرض والقمر كانتا كتلة واحدة منذ آلاف السنين، لكنهما انفصلا بسبب الاصطدامات.

خسوف القمر

لتعليم الأطفال عَنّْ القمر، عادة ما نسمع عَنّْ خسوف القمر، لكننا لا نعرف الكثير عَنّْه، لأن خسوف القمر يحدث عَنّْدما تقع الأرض بين الشمس والقمر، وبالتالي تعمل الأرض على منع الشمس. من وصول الأشعة إلَّى القمر، وهذا يمكن أن يقف كليًا أو جزئيًا.

ويؤدي هذا الكسوف إلَّى اختفاء ضوء القمر بسبب غياب الضوء الساقط عليه من أشعة الشمس.

لذلك، هناك نوعان من الكسوف الكسوف الكلي والكسوف الجزئي. لتوضيح كلا النوعين أكثر، سنشرح كل منهما بطريقة مبسطة

أثناء الكسوف الكلي، يكون القمر والأرض والشمس على نفس الخط، وفِيْ هذه الحالة نجد أن القمر يظهر لنا باللون الأسود أو الأحمر.

فِيْ حالة حدوث خسوف جزئي، تمنع الأرض بعض أشعة الشمس من الوصول إلَّى القمر، وبالتالي يظهر الجزء مظلمًا بسبب قلة وصول الأشعة إليه، ويضيء الجزء الآخر بسبب سقوط الأشعة عليه.

عدد الأقمار فِيْ النظام الشمسي

لاستكَمْال عرض المعلومات عَنّْ القمر للأطفال، يجب أن نشرح لهم أن هناك العديد من الأقمار فِيْ الكون وليس قمرًا واحدًا، لأن لكل كوكب عدة أقمار، حيث أن لكل من كوكب المشتري وزحل 53 قمراً لكل كوكب.

عطارد، الزهرة، ماكيماكي، كوكب قزم، سيريس، كوكب قزم، ليس له أقمار، وكوكب الأرض والقزم إيريس لهما قمر واحد.

يمتلك كل من المريخ وهاوم قمرين، أورانوس 27 ونبتون 14 وبلوتو خمسة، وليست هذه الأقمار التي تدور حول الكواكب فحسب، فالأقمار التي ذكرناها هِيْ أقمار مؤكدة لكل كوكب، ولكن الأقمار الأخرى تدور حول الكواكب بطريقة مؤقتة. ومجموع تلك الأشهر المؤقتة هُو 30، فِيْ حين أن عدد الأشهر الرئيسية هُو 158، وبالتالي فإن إجمالي عدد الأشهر فِيْ النظام الشمسي هُو 214 شهرًا.

من الحقائق الغريبة عَنّْ تلك الأقمار التي تدور حول الكواكب أن الأقمار حول المريخ كانت فِيْ الأصل كويكبات، ثم انجذب إليها المدار الذي يوجد فِيْه الكوكب وتحولت إلَّى أقمار.

الجدير بالذكر أنه بعد تقديم معلومات عَنّْ القمر للأطفال، نلاحظ أن أشهر النظام الشمسي سميت على اسم بعض الشخصيات الأسطورية، على سبيل المثال، اسم أورانوس مستوحى من أحد الشخصيات الشهِيْرة فِيْ أعمال شكسبير.