هل القطط تسبب العقم

إذا قررت الحصول على قطة، فهل يثنيك بعض الناس عَنّْ شراء واحدة لأنها يمكن أن تؤخر الحمل ساد الاعتقاد لفترة طويلة أن الاتصال بالقطط يسبب العقم عَنّْد النساء ويؤدي إلَّى الإجهاض، الأمر الذي دفع الكثير من العلماء إلَّى دراسة هذا الأمر للإجابة على أسئلة هل القطط تسبب العقم هل تؤدي تربية القطط إلَّى تشوهات الجنين وإجهاضه سنخبرك بالإجابات على هذه الأسئلة بناءً على نتائج هذه الدراسات فِيْ الأسطر التالية.

هل القطط تسبب العقم

جواب سؤال هل القطط تسبب العقم باختصار، لا، القطط نفسها لا تسبب العقم، ولكن ما يمكن أن يؤثر على الحمل هُو داء المقوسات، أو كَمْا هُو معروف، فإن داء المقوسات يحمله القطط إذا أصيبوا، وداء المقوسات هُو عدوى يسببها طفِيْلي. تؤثر التوكسوبلازما جوندي والتوكسوبلازما على العديد من الحيوانات مثل الأبقار والماشية والقطط وغيرها، وتصاب القطط بالتوكسوبلازما عَنّْ طريق أكل الحيوانات البرية المصابة أو اللحوم النيئة أو عَنّْ طريق ملامسة براز قطة مصابة. تتم إزالة هذه الأكياس فِيْ غضون أسبوعين من الإصابة الأولية.

كَيْفَ ينتقل داء المقوسات من القطط إلَّى الإنسان

بعد التعرف على إجابة السؤال “هل القطط تسبب العقم” قد تتساءل كَيْفَ تنتقل العدوى إليك كَيْفَ يؤثر ذلك على الخصوبة أو استمرارية الحمل يمكن أن تنتقل العدوى من القطط المصابة عَنّْ طريق تنظيف فضلات القطط وعدم غسل يديك بعد ذلك، مما قد يتسبب فِيْ انتقال الطفِيْل إليك إذا ابتلعته أثناء تناول الطعام ولوثت يديك، وإذا أصبت بالتوكسوبلازما لأول مرة أثناء الحمل أو فقط. قبل الحمل، يمكن أن تنتقل العدوى إلَّى الجنين من الأم وتشكل المخاطر التالية على الجنين

  • إجهاض.
  • ولادة ميتة.
  • العيوب الخلقية، مثل تلف الدماغ، ومضاعفات ما بعد الولادة، مثل التخلف العقلي وفقدان البصر، وهِيْ حالات نادرة.

بعد معرفة إجابة السؤال هل القطط تسبب العقم من المهم معرفة أن المخاطر تختلف باختلاف وقت الإصابة، فإذا حدثت العدوى لأول مرة فِيْ الفترة الأولى من الحمل، فعادة لا تنتقل العدوى إلَّى الجنين، وستنتقل إلَّى الجنين، ولكن المخاطر أقل خطورة.

هل الإصابة بداء المقوسات قبل الحمل تؤخر ظهُورها أو تؤدي إلَّى العقم

تم إجراء العديد من الدراسات حول هذا الموضوع والتي اعتمدت على قياس الأجسام المضادة للتوكسوبلازما فِيْ عدد من النساء المتزوجات وغير المصابات بالعقم، ووجد أن نسبة كبيرة من 193 امرأة (61.85٪) من أصل 312 امرأة مصابة بالعقم لديها مضادات التوكسوبلازما. الأجسام المضادة. فِيْ الدم، مما يشير إلَّى وجود عدوى التوكسوبلازما. مما قد يشير إلَّى أن عدوى التوكسوبلازما قد تترافق مع العقم أو تأخر الحمل، وعلى الرغم من أن الأمر يتطلب المزيد من الدراسات وغير مؤكد، إلا أنه يجب أخذها فِيْ الاعتبار، لذا فإن فحص الأجسام المضادة ضد التوكسوبلازما فِيْ دم النساء المصابات بالعقم و العلاج الذي يصفه الطبيب قد يحسن فرص الحمل.

باختصار الجواب على السؤال هل القطط تسبب العقم أن القطط نفسها لا تسبب العقم، ولكن عدوى التوكسوبلازما يمكن أن تسبب الإجهاض المتكرر إذا حدثت أثناء الحمل، وهناك حاجة إلَّى مزيد من الدراسات فِيْما يتعلق بالعلاقة بين داء المقوسات والعقم.

الأمراض التي تسببها القطط

بعد معرفة إجابة السؤال “هل القطط تسبب العقم” من المهم أن تعرف أنه فِيْ حين أن القطط تصنع رفقاء رائعين، يجب أن يدرك أصحاب القطط أن القطط تحمل أحيانًا بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب مجموعة من الأمراض، من الالتهابات الجلدية البسيطة إلَّى الالتهابات الخطيرة. من أهم الأمراض التي يمكن أن تنقلها القطط ما يلي

  • العطيفة أو العطيفة تنتقل بعدة طرق، بما فِيْ ذلك التعامل مع براز قطة مصابة ثم عدم غسل يديك. تسبب العدوى أعراضًا مثل الإسهال الدموي والحمى وتشنجات المعدة ويمكن أن يصاحبها غثيان وقيء، وتبدأ الأعراض فِيْ غضون يومين إلَّى خمسة أيام من الإصابة.
  • السعفة هِيْ عدوى جلدية تسببها فطريات يمكن أن تصيب الجلد أو الشعر أو الأظافر. ينتقل عَنّْ طريق القطط المصابة ويمكن رؤيته بوضوح على شكل مناطق صغيرة خالية من الشعر بالقرب من الأذنين أو قشور على الجلد.
  • داء السُّمامة بعد معرفة إجابة السؤال “هل القطط تسبب العقم” من المهم معرفة أن داء المقوسات يسببه الديدان الأسطوانية وهِيْ طفِيْليات توجد فِيْ أمعاء القطط، ويخرج بيض الديدان فِيْ البراز ويمكن أن يصاب بالعدوى عَنّْدما تتعامل مع براز القطط المصابة ولا تغسل . اليدين جيداً والعدوى تسبب العديد من الأعراض، بعضها يمكن أن يؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة، خاصة إذا هاجرت اليرقات إلَّى العين وتسبب التهاب العين أو فقدان الرؤية أو تلف الشبكية، ولكن إذا هاجرت إلَّى أعضاء مختلفة من العين. الجسم، مثل الكبد والرئتين والجهاز العصبي المركزي، يمكن أن تسبب الحمى والتعب والعطس والسعال والتشنجات.
  • داء السلمونيلات يحدث نتيجة الإصابة ببكتيريا السالمونيلا التي تنتشر عَنّْ طريق الطعام الملوث أو التعامل مع براز القطط المصاب، وتسبب العدوى العديد من الأعراض، مثل الإسهال والحمى وآلام البطن، وتظهر الأعراض فِيْ غضون ست ساعات إلَّى أربعة أيام . بعد الإصابة.
  • داء الشعريات المبوغة بعد التعرف على إجابة السؤال “هل القطط تسبب العقم” من المهم معرفة أن العدوى تنتشر من خلال جرح فِيْ الجلد، لذلك فإن القطط المصابة تنشرها عَنّْ طريق الخدش أو العض، وتختلف الأعراض حسب مكان الإصابة. وتشمل أعراض الرئتين السعال وضيق التنفس وألم الصدر والحمى.
  • الأمراض التي تنقلها القراد تتعرض الحيوانات الأليفة للعدوى التي تنقلها القراد وتشمل العديد من الأمراض مثل مرض لايم والتولاريميا وما إلَّى ذلك. تنتقل هذه الأمراض إلَّى القطط والبشر عَنّْ طريق مص القراد، حيث تنتقل الجراثيم من خلال لعاب الحشرة إلَّى الدم، وتختلف الأعراض حسب المرض، ولكن بعض الأعراض الشائعة تشمل الحمى والقشعريرة وآلام الجسم والطفح الجلدي.
  • داء المُقَوَّسَات يحدث كَمْا ذكرنا سابقًا نتيجة لعدوى التوكسوبلازما وينتقل عَنّْ طريق التعامل مع براز القطط المصاب وسوء غسل اليدين أو تلوث الطعام، وعادة لا تظهر على الشخص المصاب أي أعراض وأحيانًا يمكن أن تكون الأعراض متشابهة. لنزلات البرد المعتدلة.
  • بعد معرفة إجابة السؤال هل القطط تسبب العقم وتجدر الإشارة إلَّى أن معظم هذه الأمراض لا تظهر فِيْ القطط، لذا فإن الفحص الروتيني من قبل طبيب بيطري يساعد على اكتشاف وعلاج العدوى فِيْ القطط قبل انتقال العدوى إلَّى الأشخاص القريبين منها.

    كَيْفَ تعتني بالقطط فِيْ المنزل

    بعد تعليم عزيزي القارئ إجابة السؤال هل القطط تسبب العقم من المهم أن تعلم أن العَنّْاية بالقطط تساعد كثيرًا فِيْ حمايتها من الأمراض وحماية بيئتها، وإذا كان لديك قطة فِيْ المنزل فحاول الاعتناء بها وفقًا للنصائح التالية

    • نظف صندوق الفضلات بانتظام، ويفضل أن يكون ذلك يوميًا، ارتدِ القفازات واستخدم مجرفة لتنظيف القمامة وتغيير الرمال بانتظام. (إذا كنت حاملاً، دع زوجك يفعل ذلك من أجلك.)
    • لا تدع القطة تغادر المنزل، حتى لو عادت، لأنها قد تتلامس مع القطط المصابة وتنقل العدوى من فضلاتها أو تصاب بفأر مصاب.
    • تأكد من إعطاء قطتك لقاحات خاصة وإجراء فحص روتيني من وقت لآخر للتأكد من عدم إصابتها بأي أمراض.
    • لا تقدم لقطتك أي لحوم نيئة، يجب طهِيْ اللحوم جيدًا لقتل جميع الجراثيم، أو شراء طعام جاف من مصدر موثوق.
    • قم بتنظيف فرو قطتك بانتظام بفرشاة خاصة للمساعدة فِيْ التخلص من الفراء السائب الذي قد يزعجك بمظهر الأثاث الخاص بك ويساعد فِيْ الكشف عَنّْ المناطق المصابة بالجلد.
    • تأكد من تغيير الماء يوميًا.

    أخيرًا يا عزيزتي، إذا كنت تتساءل هل القطط تسبب العقم قمنا بالرد عليك عزيزي، وبشكل عام احرصي على إجراء فحوصات التوكسوبلازما قبل الحمل واستشيري الطبيب ليصف لك العلاج المناسب إذا كان لديك.