علامات تدل على أنك حامل فِيْ توأم

فِيْ بعض الأحيان قد تحلمين بأنك حامل بتوأم، لكنك إما تنكر الفكرة أو تصدقها كثيرًا، على الرغم من عدم وجود شيء مؤكد فِيْ بداية الحمل. تتشابه أعراض الحمل فِيْ توأم إلَّى حد كبير مع أعراض الحمل فِيْ توأم، لذلك لا يمكن تحديد ما إذا كنت حامل بتوأم بشكل قاطع إلا بعد إجراء الموجات فوق الصوتية. فِيْ هذا المقال ستخبرك “Supermama” بأهم أعراض الحمل بتوأم والتي يمكنك استخدامها للتنبؤ بالمشكلة حتى تستشيري الطبيب.

علامات الحمل بتوأم

سواء كنت ترغب فِيْ الحمل بتوأم أو تخشى سماع الكلمة، فمن المحتمل أن يكون لديك توأمان لأن المزيد من النساء يحملن توأمان كل عام أكثر من ذي قبل. تنجب أكثر من امرأة واحدة من كل 30 حالة حمل جنينين أو أكثر. فِيْما يلي بعض الأعراض التي يمكن أن تخبرك أنك حامل بتوأم

أعراض الحمل المبالغ فِيْها

أعراض الحمل فِيْ الأشهر الأولى معروفة مثل غثيان الصباح، الشهِيْة أو النفور من الطعام، التعب، كثرة التبول، إلخ.

ستعانين من جميع الأعراض المذكورة أعلاه مرتين إذا كنت حاملاً بتوأم، وستكون أسوأ وستعاني منها أكثر من الحمل الطبيعي إذا كنت حاملاً بالفعل.

على سبيل المثال، تعاني العديد من الأمهات من غثيان الصباح أثناء الحمل بسبب ارتفاع مستويات هرمون الحمل، ولكن فِيْ بعض الأحيان فِيْ حالة الحمل بتوأم، يمكن أن يزداد غثيان الصباح ويبدأ قبل الحمل المفرد. تشعر النساء بالتعب العام حتى فِيْ الحمل الطبيعي، لكن الحمل بتوأم يرهق الجسم وبالتالي يشعر بالتعب أكثر.

وجود عوامل تزيد من احتمالية إنجاب التوائم

يحدث الحمل بتوأم أحيانًا دون وجود عوامل تزيد من احتمالية حدوثه، ولكن فِيْ حالة وجود هذه العوامل تزداد احتمالية حدوث حمل بتوأم، ومن أهم هذه العوامل

  • أخذ علاجات الخصوبة العلاجات الهرمونية التي تزيد من الخصوبة فِيْ حالات صعوبة الحمل تزيد من احتمالية الحمل بتوأم عَنّْ طريق تحفِيْز المبايض لإفراز أكثر من بويضة واحدة فِيْ وقت واحد.
  • عمر الأم من المرجح أيضًا أن تطلق النساء فوق سن 30 أكثر من بويضة واحدة.
  • تاريخ العائلة إذا كان لديك توأمان فِيْ عائلتك، فمن المرجح أن تختبر هذا لأنه قد يكون لديك الجين المسؤول عَنّْ التوائم.
  • ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) عَنّْدما يكون مؤشر كتلة جسمك أعلى من 25، فمن المرجح أن تمر بحمل توأم.
  • الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية التقلبات الهرمونية التي تحدث أثناء الرضاعة الطبيعية أو تناول حبوب منع الحمل تزيد من فرص الحمل بتوأم.
  • الشعور المبكر بحركة الجنين

    الشعور بالحركة الأولى للجنين داخل الرحم لا يوصف، لأنه أول شرارة حب بينك وبين هذا الطفل، وهذا يحدث عادة فِيْ منتصف الحمل بين 16-25 أسبوعًا من الحمل، أي. من الشهر الرابع الى الشهر السادس. لكن فِيْ حالة الحمل بتوأم، تعاني بعض النساء من هذا الإحساس فِيْ وقت مبكر من الحمل وأحيانًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك قد تكون حركة طفلك المبكرة هِيْ الدليل الأول على أنه ليس وحيدًا فِيْ الداخل.

    زيادة الوزن بسرعة أثناء الحمل

    إن حمل جنينين فِيْ رحم واحد له تأثير كبير على التغيرات التي تحدث فِيْ الجسم، حيث تزداد أمهات التوائم الوزن ويتمدد الرحم أكثر لاستيعاب الجنين التالي. سوف تكتشف ذلك بنفسك فِيْ زيارات طبيبك عَنّْدما يقيس وزنك والطول بين عظم العانة وأعلى الرحم، وهذا سوف يفسر الكثير ويؤكد التوقعات.

    زيادة حجم الرحم ومعدل نموه

    يزداد حجم الرحم والبطن بشكل أسرع وأكثر من الطبيعي فِيْ وجود أكثر من جنين، ويستمر هذا حتى نهاية الحمل بشكل يعيق الحركة ويؤثر على القدمين والحوض ويزيد الضغط على المثانة مما يجعل يجب عليك الذهاب إلَّى المرحاض كثيرًا، كَمْا أنه يزيد من ضغط الجنين على المعدة مما يزيد من حموضة المعدة.

    غريزة الأمومة

    نعم، إن غريزة الأمومة من أهم المعايير التي يمكنك من خلالها التنبؤ بما يحدث بداخلك، وقد يكون لديك بعض العلامات التي تعتقدها وتشعر أنك لا تستطيع أن تشرحها للآخرين. الأحلام والحدس أسلحة حقيقية يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة ما إذا كنت حاملاً بتوأم أم لا.

    متى يظهر الحمل بالتوأم ويتأكد

    أحيانًا يكون زيادة إفراز هرمون الحمل فِيْ جسم المرأة دليلًا على أنها حامل بتوأم، لكن الطبيب يأمر بإجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية لتأكيد الأمر.

    سيظهر التأكيد النهائي لحملك بتوأم عَنّْد إجراء فحص الموجات فوق الصوتية ومعرفة ما يحدث داخل الرحم، ومن ثم يتضح أن هناك جنينين أو أكثر، وإذا كانت الأم فِيْ بداية الحمل، فهِيْ ثلاثية حديثة. المسح سوف يظهر الأمر بشكل أكثر دقة.

    الطريقة الثانية لتأكيد الحمل بتوأم هِيْ الاستماع إلَّى نبضات قلب الجنين بجهاز دوبلر، وبعد ذلك سيجد الطبيب أن هناك نبضات قلب مميزة ومتعددة ويشتبه فِيْ وجود توأم، وهنا سيطلب المزيد من الفحوصات لـ التأكيد النهائي.

    ما الذي يزيد من فرصك فِيْ الحمل بتوأم

    على الرغم من أنه يمكنك الحمل بتوأم دون أي أسباب مسبقة، إلا أن هناك بعض الأشياء التي تزيد من فرصك فِيْ الحمل بتوأم، بما فِيْ ذلك عمر المرأة، وتاريخ العائلة، وأدوية الخصوبة، ومؤشر كتلة الجسم.

    لا تستهِيْن بتخمينات الجدات عَنّْد التنبؤ بوصول التوائم، فبعضها صحيح، على سبيل المثال، وجود دائرتين فِيْ منتصف رأس الطفل الأول، تحددان اتجاه نمو الشعر، وهُو ما حدث لـ أختي التي كانت حامل بتوأم بعد أن قامت إحدى الجدات بفحص رأس ابنها الأول

    تجربة الحمل بتوأم تجربة رائعة وملهمة. يمكن أن ينتهِيْ بك الأمر بإنجاب طفلين أو أكثر دون ظهُور علامات الحمل التوأم المذكورة أعلاه أو تاريخك الوراثي. على أي حال ننصحك بالهدوء والاسترخاء والاستمتاع بحملك، لأن هناك لحظات ومشاعر لا يمكن تعويضها.