7 تغيرات مختلفة تحدث للرضاعة مع نمو طفلك

لا شيء يبقى على حاله، ينمو طفلك مع مرور الأشهر، تتغير حواسه وشخصيته وسلوكياته وتغير طريقة تصرفك والتواصل معه، تمامًا مثل تغير الرضاعة الطبيعية فِيْ جميع عَنّْاصرها، وكَمْية الرضاعة الطبيعية واعتماد طفلك حوله ونظرتك إليه وطريقتك فِيْ التعامل معه، فِيْ هذا المقال يقدم لك “Supermom” 7 تغيرات مختلفة تحدث خلال أشهر الرضاعة الطبيعية.

1. وقت الرضاعة

إذا شعرت فِيْ المرحلة الأولى من حياة طفلك بالتوتر المستمر لأنك تقضي معظم وقتك فِيْ الرضاعة، فلا داعي للقلق، فالمواليد الجدد يقضون 20-40 دقيقة فِيْ وجبة واحدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن هذه المرة تنخفض إلَّى 10- 20 دقيقة كل ساعتين أو ثلاث ساعات خلال اليوم بعد ثلاثة أشهر.

فِيْ الليل، سيستيقظ طفلك للحصول على الحليب بشكل أقل مع مرور الأشهر، حيث يزداد عدد ساعات النوم المتواصل، مما يمنحك مزيدًا من الوقت للراحة ليلاً.

2 – مخاوف بشأن جوع الأطفال

فِيْ الأشهر الأولى، ما زلت قلقة بشأن كفاية إرضاع طفلك من الثدي، وتستمرين فِيْ مراقبة نشاطه والأعراض التي تظهر عليه عَنّْدما يكون جائعاً وشبعاناً، للتأكد من حصوله على ما يكفِيْ من الحليب، فِيْ الوقت المناسب لك. لا داعي للقلق بشأن ذلك، فسيكون طفلك قادرًا على التعبير عَنّْ جوعه متى شاء، وعَنّْدما يكون الطفل جائعًا، سيشير إلَّى مكان التغذية ويسحب الحلمة من فمه عَنّْدما يصل إلَّى حالة الامتلاء. أيضًا، يتكَيْفَ وزن الطفل بعد ثلاثة أشهر ويبدأ فِيْ الزيادة بمعدل ثابت، وهذا عامل آخر سيخبرك بكَمْية الحليب التي يمتلكها طفلك.

كَيْفَ تفسر لغة الإشارة لطفلك

3. علاقة طفلك بالرضاعة الطبيعية

ستتعلمين أيضًا بمرور الوقت أن طفلك لا يطلب فقط الرضاعة عَنّْدما يكون جائعًا، بل إنه وقت الراحة والشعور بالأمان والرغبة فِيْ أن يكون قريبًا منك وأن يكون بمفردك.

للرضاعة الطبيعية تأثير سحري على تهدئة طفلك فِيْ أوقات نوبات الغضب والبكاء الشديد، وعلى الرغم من اختلاف الرأي بين إرضاع طفلك عَنّْدما يريد أو تحديد جدول زمني وتوقيتات محددة، فأنا شخصياً أميل إلَّى الرضاعة الطبيعية عَنّْدما يريد فِيْ الأول. ثلاثة أشهر بعد ذلك يمكنك تعويض وقت الرضاعة وفِيْ أحيان أخرى تكون بمفرده ويشعر بالأمان اللازم.

4. اهتمام طفلك بالرضاعة الطبيعية

فِيْ الأشهر الأولى، ينصب اهتمام طفلك بشكل كامل على الرضاعة، حيث أنه فِيْ المرحلة التي لا يتمتع فِيْها بحرية الحركة والتجول، سيكون الأمر مختلفًا تمامًا بعد ستة أشهر، عَنّْدما يكون قادرًا بالفعل على التسلق والتسلق. إن الرغبة المتزايدة فِيْ استكشاف العالم من حوله وأثناء الرضاعة تشتت انتباهه للغاية، لذلك نوصي بإنشاء نظام تغذية وجدول زمني وتخصيص مكان ثابت لها حيث لا يوجد الكثير من الأشياء التي تشتت انتباهها.

5. الأسنان

الأمهات خائفات جدًا فِيْ وقت التسنين ومستعدات لتقبل الوخز أثناء الرضاعة الطبيعية، والأطفال مختلفون فِيْ هذا الأمر، فليس كل الأطفال لديهم نفس طريقة التعبير عَنّْ الألم أثناء التسنين، فهناك العديد من الأطفال الذين لا يلجأون إلَّى عضهم. أم أثناء الرضاعة الطبيعية، قد يكون طفلك واحدًا منهم وهُو أفضل وقت التسنين قبل الرضاعة، امنح طفلك عضاضة أو وسادة تبريد لتخفِيْف آلام التسنين.

مشاكل التسنين أيهما أفضل عضاضة أم جل أسنان

6. مبلغ الرضاعة

بمجرد إدخال الطعام للطفل تنخفض كَمْية الرضاعة الطبيعية تدريجياً، لكنها تظل المصدر الأساسي للطفل للحصول على الفِيْتامينات والمعادن الضرورية لجسمه، ولا ينصح بفطم الطفل قبل إتمام الرضاعة. على الأقل سنة واحدة.

7. الرضاعة فِيْ الأماكن العامة

تقلق الكثير من الأمهات بشأن الرضاعة الطبيعية فِيْ الأماكن العامة وكَيْفَ يتصورها الناس، وعلى الرغم من عدم وجود مشكلة أو داعي للقلق بشأنها، فإنها ستمر بمرور الوقت وستكون لديك ثقة أكبر فِيْ نفسك وتحب ما تفعله. وتعطيه لطفلك أثناء الرضاعة بغض النظر عَنّْ مكانه ومن بداخله.

الرضاعة الطبيعية أسئلة وأجوبة

الرضاعة الطبيعية ليست مهمة فقط لطفلك ليحصل على ما يحتاجه جسمه من عَنّْاصر مهمة، ولكن من المهم أيضًا أن يحصل على ما يكفِيْ من الأحاسيس والاحتياجات النفسية التي تقدمها له أثناء الرضاعة الطبيعية، لذا خصص وقتًا خاصًا لك ولطفلك. .