لماذا يطلب الطبيب تحليل صورة الدم الكاملة من الحامل

بمجرد أن يؤكد طبيبك أنك حامل، سيطلب بشكل روتيني العديد من الفحوصات الطبية طوال فترة الحمل، وقد تشعرين بالقلق وتتساءل عَنّْ أهمية هذه الاختبارات. لذلك يوفر لك “Supermama” معلومات حول كل اختبار ستحتاجين إليه أثناء الحمل، وكَيْفَِيْة إجرائه، وماذا يقيس، ولماذا يأمر به طبيبك ومَوعِدنا اليوم مع تحليل تعداد الدم الكامل.

اختبارات الدم اللازمة أثناء الحمل

أهمية تعداد الدم الكامل

بناءً على نتائج تعداد الدم الكامل، يمكن للطبيب تحديد حالتك الصحية العامة فِيْ بداية الحمل، وعادة ما يطلب منك تكرار الفحص عدة مرات أثناء الحمل، حتى تتمكن من مراقبة تطور حالتك الصحية، لاحظ التغييرات وقارنها مع نتائج التحليل فِيْ بداية الحمل. لاستخدامها فِيْ وصف المكَمْلات الغذائية التي تحتاجها لصحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد.

كَيْفَِيْة إجراء التحليل

يتم إجراء التحليل فِيْ معمل خاص، ويتم أخذ عينة دم من الوريد باستخدام حقنة خاصة معقمة، ويختلف الوقت حتى ظهُور نتائج التحليل من معمل إلَّى آخر، ولكنه يستغرق عادة من يومين إلَّى ثلاثة أيام.

ماذا يقيس تعداد الدم الكامل (CBC)

يقيس تعداد الدم الكامل مكونات الدم الأساسية التي تُعلم طبيبك عَنّْ صحتك من خلال مقارنة النتائج بمستويات الدم الطبيعية، وأهمها بالنسبة للمرأة الحامل

1. عدد خلايا الدم البيضاء (WBC)

تحارب خلايا الدم البيضاء العدوى، ويتراوح المعدل الطبيعي فِيْ الدم بين 4500 و 10000 خلية لكل ميكروليتر. إذا أظهرت نتائج تعداد الدم الكامل أن لديك مستويات أعلى من الطبيعي من خلايا الدم البيضاء، فقد يعَنّْي ذلك أنك مصاب بعدوى أو عدوى فِيْ مكان ما فِيْ جسمك، ولكن إذا كانت أقل من الطبيعي، فقد يكون من الأرجح أن لديك عدوى.

2. عدد خلايا الدم الحمراء (RBC)

تقوم خلايا الدم الحمراء بتوصيل الأكسجين إلَّى جميع أنحاء الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، ويتراوح عدد خلايا الدم الحمراء الطبيعي بين 5 و 6 ملايين خلية لكل ميكروليتر إذا كانت مستويات خلايا الدم الحمراء لديك أقل. أكثر من المعتاد، قد يعَنّْي وجود فقر الدم أو فقر الدم أثناء الحمل.

3. الهِيْموجلوبين

الهِيْموجلوبين هُو البروتين الموجود فِيْ الدم الذي يعطي الدم لونه الأحمر، وكَمْيته الطبيعية فِيْ الدم تتراوح ما بين 12 و 15 جرامًا لكل ديسيلتر، كَمْا أن نقص الهِيْموجلوبين فِيْ الدم يشير إلَّى وجود فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد، وهُو ما يعاني منه كثير من الأمهات. تعاني أثناء الحمل، لذلك من الضروري إجراء تحليل كامل لتعداد الدم فِيْ بداية الحمل حتى يتمكن الطبيب من تشخيص الحالة وحلها باتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد الطبيعي ووصف المواد الغذائية المناسبة المكَمْلات حسب الحالة.

خطة تغذية شهر بعد شهر للحوامل

كَيْفَ تستعد لتعداد الدم الكامل

لا توجد استعدادات أو خطوات محددة تحتاج إلَّى اتخاذها قبل إجراء تعداد دم كامل، ولكن فِيْ بعض الحالات قد يطلب منك طبيبك الصيام لعدة ساعات إذا كانت هناك حاجة لإجراء اختبارات إضافِيْة مثل سكر الدم.

الفحوصات والفحوصات اللازمة للحامل وأهميتها

أخيرًا، لا تنسي أن تعداد الدم الكامل هُو أحد أهم التحليلات التي يجب عليك إجراؤها أثناء الحمل، حيث يعطي طبيبك مؤشرات لتقييم صحتك والتي يمكنك من خلالها علاج بعض مضاعفات الحمل والوقاية منها، مثل فقر الدم. وسكري الحمل، لذلك لا تترددي فِيْ القيام بذلك إذا طلب منك طبيبك ذلك.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store