ما الفرق بين إدخال الطعام للرضيع فِيْ الشهر الرابع والسادس

يعد الانتقال من مجرد تغذية الحليب إلَّى تناول بعض الأطعمة الصلبة تحولًا كبيرًا فِيْ نمط الحياة ورعاية الطفل لكل من الأم والطفل، ولا يتعلق الأمر فقط بتناول الطعام بالملعقة، ولكن أيضًا محاولة تلبية احتياجات الطفل من العَنّْاصر الغذائية المختلفة والمختلفة. أذواق الطعام.

ولعل الاعتقاد السائد، الذي تدعمه العديد من النظريات الطبية، هُو أنه كلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية قبل إدخال أي أطعمة إضافِيْة، كلما كانت أكثر انسجاما مع الطبيعة، وبالتالي فهِيْ أكثر صحة للطفل.

على عكس هذه الآراء الحديثة إلَّى حد ما، يمكن أن يبدأ إدخال الطعام الخارجي للطفل فِيْ الشهر الأول من الحياة فِيْ حوالي 35٪ من الثقافات الموروثة فِيْ جميع أنحاء العالم، بينما يحدث بين الشهرين الأول والخامس فِيْ حوالي 35٪ من الأبوين. ثقافات حول العالم.

لا يوجد شيء يمكن أن نطلق عليه رأيًا محددًا حول تفضيل البدء فِيْ إطعام الرضع الأطعمة الخارجية فِيْ سن 6 أشهر، وحتى المنظمات الصحية الدولية تفضل ضرورة الفطام حتى الشهر السادس من العمر. ، وحتى الآراء التي تفِيْد بأن هذا التفضيل يرجع إلَّى انخفاض نسبة الإصابة بحساسية الطعام لدى الطفل، يقابله آراء طبية أخرى، بدءًا من الشهر الرابع، فهُو فِيْ الواقع يقلل من احتمالية إصابة الطفل بأنواع معينة من الحساسية. .

بالصور دليلك لإطعام طفلك من شهر إلَّى عامين

آثار الفطام من الشهر الرابع أو السادس على الطفل

1. تنمية الطفل

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فِيْ التأثير على نمو الرضع سواء تم إدخال الطعام الصلب فِيْ عمر 4 أو 6 أشهر، وتشمل معايير النمو الوزن والطول ومحيط الرأس وكذلك عامل خطر السمنة.

6 خرافات حول نمو الطفل يجب أن تعرفها كل أم

2. إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية

لم يكن من الواضح ما إذا كان إدخال الطعام الصلب له تأثير على مستوى إنتاج الطاقة فِيْ عمر 4 أو 6 أشهر، لكن الاختلاف الرئيسي يكَمْن فِيْ مصدر الطاقة، فالرضيع البالغ من العمر أربعة أشهر يتلقى حوالي 800 ملليلتر من الحليب، بينما تقدر كَمْية حليب الطفل البالغ من العمر ستة أشهر بحوالي 900 مليلتر. يتم تعويض فرق الطاقة مقارنة بالأطعمة التكَمْيلية عَنّْد الأطفال فِيْ عمر 4 أشهر.

3. مستوى تغذية الطفل

يعد الحديد أحد أهم العَنّْاصر الغذائية فِيْ النصف الثاني من العام الأول من العمر، وقد وجد أن الأطفال الذين يبدأون فِيْ تناول الأطعمة الصلبة فِيْ عمر أربعة أشهر ينتهِيْ بهم الأمر بمستويات هِيْموجلوبين أعلى من أولئك الذين يبدأون فِيْ تناول الأطعمة الصلبة. الغذاء فِيْ عمر 6 أشهر، لكن هذا لم يؤد بأي حال إلَّى فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد فِيْ أي مجموعة، مما يعَنّْي أن التأثير الصحي لزيادة نسبة الهِيْموجلوبين عَنّْد بدء الطعام الصلب مبكرًا بالكاد يكون فعالًا.

فِيْ الجدول إطعام الطفل والكَمْية المناسبة لكل وجبة وفِيْ كل عمر

4. حساسية الأطفال الغذائية

إن الحد من فرصة الإصابة بالحساسية تجاه الأطعمة المختلفة هُو الغرض الأساسي من تأخير إدخال الأطعمة الصلبة حتى عمر 6 أشهر، لكن بعض الدراسات الحديثة التي تقارن بداية من 4 أشهر وتبدأ من 6 أشهر أظهرت أن العامل الوقائي ضد الحساسية الغذائية قد يكون التعرض المبكر لأنواع مختلفة من الطعام وأن الأمر يتعلق أكثر بكَمْية الطعام المقدمة وأنواع الحساسية الأكثر شهرة هِيْ حساسية القمح وحساسية البيض.

التأثيرات على صحة الأم أثناء الرضاعة

  • ينقص وزن الأم أكثر عَنّْدما تستمر الرضاعة الطبيعية حتى عمر 6 أشهر.
  • يتأخر الحيض أيضًا عَنّْدما يبدأ الفطام فِيْ عمر 6 أشهر.

أسرار وفوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

ربما تكون نتائج البحث العلمي وتوصياته فِيْ مجملها نتائج سهلة ومجردة، ولكل أم وكل طفل دائمًا خصوصيته وحياته الخاصة، وأحيانًا حتى حالات مرضية، وعلى كل أم دائمًا اختيار نظام مناسب من تغذية ورعاية طفلها بعد العودة لطبيب الأطفال المختص.