انسداد الأذن اليسرى مع طنين

انسداد الأذن اليسرى مع طنين الأذن

قد يصاب الإنسان بانسداد مفاجئ فِيْ الأذن أو سماع طنين أثناء النهار مما يتركه فِيْ حيرة من أمره لأنه لم يفعل شيئاً يضر أذنه، فما السبب فِيْ الحَقيْقَة الأسباب التي تؤدي إلَّى طنين الأذن تختلف عَنّْ تلك التي تؤدي إلَّى الانسداد، وسوف نتعرف على كل منها على حدة على النحو التالي

أسباب رنين الأذن اليسرى

لا تختلف أسباب الطنين فِيْ الأذن اليسرى عَنّْ تلك الموجودة فِيْ الأذن اليمنى، والأسباب الأكثر شيوعًا هِيْ

1- التعرض للضوضاء الصاخبة

طنين الأذن هُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لطنين الأذن، حيث تعرض تسعون بالمائة من مرضى الطنين لأصوات عالية وضوضاء لأنها تسبب تلفًا للخلايا الحساسة للصوت فِيْ القوقعة، والتي لها شكل حلزوني فِيْ الأذن الداخلية.

2- تناول بعض الأدوية

ومن الأسباب التي تسهم فِيْ الإصابة بطنين الأذن استخدام أنواع معينة من الأدوية والمضادات الحيوية وبعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات، لأن بعض المهدئات تلعب دورًا فِيْ الإصابة بالطنين، ومن الجدير بالذكر أن طنين الأذن من الآثار الجانبية المحتملة التي قد تؤدي إلَّى الإصابة بطنين الأذن. مرافقة حوالي مائتي منتج طبي.

3 – انسداد فِيْ الاذن

فِيْ ضوء الحديث عَنّْ مشكلة انسداد الأذن اليسرى مع طنين الأذن، فإننا نعلم المعلومات المهمة التي تفِيْد بأن انسداد الأذن نفسه يمكن أن يؤدي إلَّى طنين الأذن، وخاصة الانسداد الناجم عَنّْ ورم فِيْ العصب السمعي، أو تراكَمْ الشموع أو التهاب الأذن. .

4 – تصلب الأذن

مرض يمكن أن يصيب الأذن ويسبب انهِيْار العظام الصغيرة فِيْ الأذن الوسطى، مما يؤدي إلَّى طنين الأذن.

5- عوامل الشيخوخة

مع تقدم العمر، يعاني الإنسان من ضعف فِيْ أجزاء من جسده، بما فِيْ ذلك قوقعة الأذن التي تتدهُور، وكذلك فِيْ أجزاء أخرى من الأذن.

6- الحالات المرضية

بعض الأمراض التي تصيب الإنسان يمكن أن يصاحبها طنين الأذن كأعراض جانبية وتشمل هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم ومشاكل الدورة الدموية وكذلك قصور الغدة الدرقية وكذلك مرض السكري وأمراض المناعة الذاتية.

أسباب انسداد الأذن اليسرى

لا تختلف الأسباب التي تؤدي إلَّى انسداد الأذن اليسرى عَنّْ انسداد الأذن اليمنى. هناك عدة أسباب غير انسداد الأنف، وهُو السبب الأكثر شيوعًا، ومنها ما يلي

1- التهاب الأذن

يُعرف باسم التهاب الأذن الوسطى وهُو من أكثر الأمراض شيوعًا وينتج عَنّْ تراكَمْ السوائل فِيْ الأذن، وبعد ذلك تبدأ الفِيْروسات أو البكتيريا فِيْ التكاثر فِيْ السائل المتراكَمْ وغالبًا ما يحدث هذا بعد التعرض لنزلات البرد. أو أي نوع من الأمراض التي تسبب زيادة فِيْ كَمْية إفراز البلغم فِيْ الرأس.

2 – جسم غريب فِيْ الأذن

ومن الأسباب التي تؤدي إلَّى انسداد الأذن أن يضع المريض فِيْها شيئًا للتنظيف كالقطن والأشياء الصغيرة الأخرى التي يمكن أن تسقط فِيْ قناة الأذن أو تلتصق بها.

3- تراكَمْ الشمع

أحد الأسباب التي تؤدي إلَّى الانسداد هُو زيادة كَمْية الصملاخ الذي يتم إنتاجه، والذي يسد قناة الأذن ويسبب انسدادها.

4- انسداد الأذنين بعد السباحة

من أكثر أسباب انسداد الأذن شيوعًا تراكَمْ الماء فِيْ الأذن وعدم تصريفها، والذي يحدث من السباحة دون انسداد الأذن، وكذلك الاستحمام وترك الماء فِيْ الأذن، مما يؤدي إلَّى التهاب الأذن الذي يسبب الانسداد.

علاج طنين الأذن اليسرى

بعد التعرف على الطنين فِيْ الأذن اليسرى، فإن الأسباب التي تؤدي إلَّى حدوث مشكلة فِيْ أذن واحدة لا تختلف عَنّْ الأسباب التي تؤدي إلَّى حدوث مشكلة فِيْ الأذن الأخرى.

  • يقوم الطبيب بتنظيف الأذن إذا كان هناك شمع عَنّْ طريق شفط الشمع بأداة منحنية تسمى ربع جالون، أو قد يفعل ذلك بالماء الدافئ.
  • التدخل الجراحي إذا كان السبب ورمًا أو كيسًا، وكذلك فِيْ حالة تصلب الأذن، وهُو تراكَمْ الكالسيوم فِيْ عظام الأذن.
  • قطرات الأذن التي تحتوي على الهِيْدروكورتيزون فِيْ حال كانت المشكلة ناتجة عَنّْ عدوى.
  • سيقوم طبيب الأذن بإحالة المريض إلَّى طبيب الأسنان إذا كانت المشكلة ناتجة عَنّْ متلازمة المفصل الصدغي الفكي.

علاج انسداد الاذن اليسرى

للاستمرار فِيْ مناقشة انسداد الأذن اليسرى مع الطنين، لا بد من ذكر علاج انسداد الأذن اليسرى، والذي لا يختلف عَنّْ علاج الكتلة اليمنى، ومن أبرز العلاجات ما يلي

  • استخدام مناورة فالسالفا تتم الحيلة عَنّْ طريق إغلاق سدادة الأنف وإغلاق الفم بعد أخذ نفس عميق والزفِيْر برفق من خلال الأنف لفتح أنبوب استاكيوس.
  • استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج نزلات البرد واحتقان الجيوب الأنفِيْة ومضادات الهِيْستامين، باستثناء القطرات التي تقلل من تراكَمْ شمع الأذن.
  • استنشاق البخار استنشاق البخار الساخن أثناء الاستحمام لمدة عشر دقائق إلَّى ربع ساعة، حيث يؤدي ذلك إلَّى تقليل كَمْية المخاط فِيْ الأذن، مع الحرص على عدم الاختناق، ولا ينصح به إلا برفقة مختص.

أنواع طنين الأذن

ينقسم طنين الأذن، الذي يمكن أن يؤثر على أذن واحدة أو كلتا الأذنين فِيْ نفس الوقت، ولكنه غالبًا ما يؤثر على الأذن اليسرى، إلَّى نوعين.