هل تتغير طبيعة نوم الرضيع بعد الشهر السادس

تتطور طبيعة نمو الأطفال من مرحلة إلَّى أخرى، تمامًا كَمْا تتطور مراحل نموهم أو مهاراتهم أو سلوكياتهم مع تقدم العمر. من الشكاوى الشائعة للأمهات الجدد أنه يصعب على الأطفال التعود على نمط نوم معين ووقت نوم غير منتظم، لذلك تشعر الأم بالتعب والإرهاق بسبب عدم انتظام وقت النوم، أو لأنها لا تحصل على قسط كافٍ من النوم فِيْ المركز الأول. متى تنتهِيْ هذه المرحلة المؤلمة وبعد الشهر السادس سيتمكن الرضيع من تغيير طبيعة نومه وكَيْفَ ستتعامل الأم مع الطفل سوف تجد الإجابات على كل هذه الأسئلة التي تتبادر إلَّى ذهنك بالطبع فِيْ هذه المقالة.

تكَمْن صعوبة التعامل مع الأطفال فِيْ عدم القدرة على فهم احتياجاتهم فِيْ بعض الأوقات، وفِيْما يتعلق بنوم الرضيع فإنه يتميز بعدم الاستقرار خلال الأشهر الأولى من حياته، وبالتالي لا تستطيع الأم إجبار الطفل على النوم طوال الوقت. ليلا، لأنها لا تعرف سبب يقظته الأساسية. هل يريد الحصول على المزيد من الطعام أم مجرد اللعب وإرهاق الأم معه

من اليوم الأول اعرفِيْ احتياجات طفلك من خلال طريقة بكائه

كَيْفَ تتغير طبيعة نوم الرضيع بعد الشهر السادس

من الشهر السادس، تبدأ المراحل الطبيعية للنمو تدريجياً فِيْ تأديب الأطفال وتسجيل زيادة فِيْ ساعات النوم أثناء الليل. ينام الطفل أيضًا لفترات طويلة ومتواصلة دون أن يستيقظ ويصبح قادرًا جسديًا على النوم طوال الليل دون إرضاع أو أخذه والنوم على الفور.

يبدأ معظم الأطفال فِيْ تعديل ساعتهم البيولوجية فِيْ عمر 6-8 أشهر حتى يناموا ليلاً ويستيقظوا أثناء النهار، وإذا لم يستقر نوم الطفل بعد 6 أشهر من العمر أو على الأقل تحسن بشكل ملحوظ عَنّْ ذي قبل، حان الوقت لتتمكن الأم من التدريب.

كَمْ عدد ساعات النوم المتوقعة للطفل فِيْ هذه المرحلة

يجب أن ينام الأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ 6 أشهر حوالي 14 ساعة يوميًا وأن يكونوا قادرين على النوم المستمر لمدة تصل إلَّى تسع ساعات فِيْ الليل. قد يأخذ الطفل قيلولة فِيْ اليوم تستمر من ساعة ونصف إلَّى ساعتين.

روتين نوم الأطفال أثناء النهار

مع تقدم الطفل فِيْ العمر، تتنوع ساعات النوم ليلاً بين 9 و 11 ساعة متواصلة، ولن يحتاج الطفل أكثر من 3 ساعات من النوم أثناء النهار.

كَيْفَ تتعامل الأم مع الطفل فِيْ هذه المرحلة وتهِيْئته للنوم

  • امنحه أشياء تتعلق بالنوم قبل النوم، مثل الاستحمام أو تعتيم الأنوار فِيْ الغرفة وتشغيل أغنية أو موسيقى مريحة أو تدليك لطيف للجسم.
  • اجعل طفلك يعتاد تدريجيًا على النوم بمفرده وتحلي بالصبر معه، وتذكر أن النوم تدريب ويجب تعلمه.
  • لا تذهب مباشرة إلَّى الطفل بمجرد استيقاظه فِيْ منتصف الليل، ولكن من الأفضل تركه لمدة دقيقتين حتى يشعر بهدوء الجو المحيط به والعودة للنوم بمفرده وبدون مساعدة.
  • تأكد من أن طفلك لم يتأخر عَنّْ قيلولة بعد الظهر حتى لا تؤثر على نومه فِيْ الليل.
  • ثبت أطراف السرير الذي ينام عليه حتى لا يسقط أثناء النوم ويكون آمنًا أثناء نومه.
  • يكتسب الطفل فِيْ هذا العمر مهارات حركية جديدة تثيره وتجبره على اللعب، مما يجعل من الصعب إجباره على النوم. ضع فِيْ اعتبارك أن طفلك الصغير لا يريد أن يزعجك أو يجعلك غاضبًا. فالمريض لأنه لا يعرف الفرق بين الليل والنهار ينام أو يستيقظ فِيْ هذا العمر مهما كان الوقت.