أسباب تضخم الثدي عَنّْد الأطفال الذكور

أسباب تضخم الثدي عَنّْد الأطفال الذكور

لكل من الرجل والمرأة شكل جسم خارجي معين ناتج عَنّْ وجود هرمونات بكَمْية معينة فِيْ كل منهما، مما تسبب فِيْ تضخم غير طبيعي للثدي عَنّْد الرجال. بعد إجراء البحوث والدراسات الطبية، ثبت أن هذه المشكلة تؤثر على الأطفال الذين يعانون من مشاكل نفسية كبيرة.

لهذا السبب يجب إجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة أسباب تضخم الثدي عَنّْد الأطفال الذكور حتى لا يرافقهم لفترة طويلة ولا يسبب الإحراج بسبب اختلاف شكل جسم أطفاله. العمر لأن الأسباب كالتالي

1- التعرض لتغيرات هرمونية فِيْ الجسم

من أكثر الأسباب شيوعًا التي تجعل الأطفال الذكور يعانون من التثدي هُو انخفاض كَمْية هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم، ونتيجة لذلك تلاحظ الأم أنه لم تظهر له لحية وشعر على صدره بعد البلوغ.

إن تعريض الرجال لانخفاض هرمون التستوستيرون يؤدي تلقائيًا إلَّى زيادة هرمون الاستروجين بشكل متناسب، لأنه الهرمون الأنثوي الذي يتحكَمْ فِيْ مظهر الثدي ويؤدي إلَّى انتفاخه، وعدم وجود نسبة بينه وبين الهرمونات الذكرية هُو السبب فِيْ ذلك. مظهره الخارجي غير طبيعي.

2- مشكلة سوء التغذية

كثير من الأطفال فِيْ الوقت الحاضر لا يخضعون لنظام غذائي سليم مثل الرضاعة الصناعية والإفراط فِيْ تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون المشبعة، كل هذه العوامل تؤثر على الهرمونات فِيْ الجسم وهذا يقلل من هرمون التستوستيرون وبالتالي استقرار هرمون الاستروجين مما يتسبب فِيْ إصابة الطفل بتضخم الثدي.

3- عمر الطفل المعرض للتثدي عَنّْد الرجال

فِيْ حال كان الابن رضيعًا، يجب أن تعلم الأم أن التثدي أمر طبيعي فِيْ هذا العمر، لأنها تتلقى نسبة معينة من هرمون الاستروجين من الولادة والرضاعة الطبيعية، مما يؤدي إلَّى زيادة فِيْ الجسم وبالتالي المظهر لثدي متضخم، لكن لا داعي للقلق، فهذه المشكلة لن تستمر طويلاً، على الأكثر ستختفِيْ تدريجياً بعد 3 أسابيع من الولادة.

عَنّْدما يتعلق الأمر بطفل فِيْ سن البلوغ، فمن الطبيعي أن يتعرض لتغيرات هرمونية خلال هذه الفترة تجعله يلاحظ بعض التغيرات على الثدي، ولكن من الأفضل عدم اللجوء إلَّى العلاج الكيميائي أو الهرموني خلال هذه الفترة حتى يتمكن من لا يتأثر الجسم سلبًا طوال حياته، لذلك يجب ترك الطفل لمدة تتراوح من 6 أشهر إلَّى سنتين حتى تستقر التغييرات ويكون شكلها مستقرًا.

4- زيادة وزن الطفل

فِيْ كثير من الحالات نلاحظ أن الأطفال يولدون بوزن زائد، ولكن من الطبيعي أن يتناقص تدريجياً بمرور الوقت، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فإن نسبة هرمون الاستروجين، التي تتناسب طرديًا بينه وبين الوزن، تزداد، هُو الهرمون المسؤول عَنّْ حجم الثدي، وبفضله يلاحظ الطفل الزيادة معه.

5- الإفراط فِيْ تناول الأدوية والأعشاب

حَقيْقَة أن الطفل يلجأ إلَّى استخدام الأدوية مثل المضادات الحيوية والأعشاب مثل شجرة الشاي وغيرها التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون يمكن أن تكون السبب فِيْ معاناة الطفل من مشكلة تضخم الثدي، لأن الإفراط فِيْ استخدامها يسبب اضطراب فِيْ التوازن الهرموني.

6- لديك مشكلة صحية

هناك بعض المشاكل الطبية التي تسبب تضخم الثدي وفِيْ اغلب الاحيان يولد الطفل به، لذلك يجب استشارة الطبيب حتى لا تتحول الى مشكلة مزمنة لا يتم علاجها، نلاحظ ان الرجال الذين يعانون من التثدي لديهم كبد مرض أو يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية أو الفشل الكلوي.

أعراض تضخم الثدي عَنّْد الأطفال الذكور

هناك أعراض تظهر من مشكلة التثدي و حدوثها يتطلب من الأم تحديد أسباب تضخم الثدي عَنّْد الأطفال الذكور لمعرفة العلاج المناسب مما يتطلب منها استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان ذلك مؤقتا بسبب الولادة أو البلوغ أو بسبب مشكلة صحية لأن هذه الأعراض هِيْ كَمْا يلي

  • لاحظي تورمًا غير طبيعي فِيْ أحد الثديين أو كليهما.
  • وجود احمرار حول حلمات الثدي وزيادة حجمه ثم العودة إلَّى الحجم الطبيعي.
  • يشعر الطفل أحيانًا بالألم بمجرد أن يلمس أحدهم الثدي.
  • عدم ظهُور أعراض البلوغ مثل غيره من الرجال فِيْ نفس العمر مثل تغيرات الصوت ومظهر الشعر وحب الشباب وغيرها.
  • ظهُور أعراض الحساسية إذا تعرضت الحلمة لاحتكاك قوي بالملابس أو بسطح صلب.

نصائح للتخلص من تضخم الثدي عَنّْد الأولاد

إن إصابة الصبي بمشكلة التثدي تهدد صحته العقلية والجسدية، لذلك من الأفضل للأم استشارته ومعرفة أسباب تضخم الثدي لدى الأطفال الذكور الذين ينتمون إليه حتى يمكن علاجهم بشكل صحيح، لأن هذه النصائح هم كالآتي

  • فِيْ حالة تناول الطفل لأية أدوية تسبب آثارها الجانبية تغيرات هرمونية، فعليه التوقف عَنّْ تناولها واستشارة الطبيب لإيجاد بديل أو علاج لهذه المشكلة.
  • استخدمي كَمْادات الثلج على منطقة الثدي وحولها حتى يقل توسع الأوعية فِيْ المنطقة وستلاحظين أنها تتقلص وتضيق تدريجياً لتعود إلَّى شكلها الطبيعي.
  • يجب على الأم أن تشجع طفلها على اتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهُون المشبعة وغني بالمعادن والفِيْتامينات