5 فحوصات ضرورية فور معرفتك بالحمل

يعد ضمان سلامة وأمن الحمل من أهم الأمور التي يجب على المرأة الحامل أن توليها الاهتمام الكافِيْ، لذلك من الضروري المتابعة بانتظام مع الطبيب أثناء الحمل للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام وأنك لا تفعل ذلك. تواجه أي مشكلة فِيْ الحمل، وبالتالي فِيْ البداية إجراء التحاليل والفحوصات الحمل مهم لأنه من الممكن التعرف على بعض المشاكل الصحية فِيْك وفِيْ جنينك وبالتالي علاجها فِيْ الوقت المناسب لتجنب المخاطر التي قد تواجهها أنت و جنينك بسبب لهذه المشاكل.

لذا عزيزتي “Supermom”، بما أن المرحلة الأولى من الحمل هِيْ من أهم المراحل التي تمر بها المرأة الحامل، فعَنّْدما يكون الجنين فِيْ بداية تكوينه ويحتاج إلَّى مزيد من الاهتمام أكثر من أي وقت مضى، نقدم لك فِيْ هذه المقالة أهم التحليلات اللازمة التي يجب إجراؤها بمجرد التعرف على الحمل.

  • تحليل الدم الكامل

يجب إجراء تعداد الدم الكامل فِيْ الأسابيع القليلة الأولى لاكتشاف أي مشاكل، مثل

  • فقر الدم لدى المرأة الحامل، حيث أنه من أكثر الأمراض شيوعاً التي تعاني منها المرأة الحامل فِيْ الشهر الأول من الحمل، فإنها تشعر بالضعف أثناء أي مجهُود، ويمكن الكشف عَنّْ ذلك عَنّْ طريق قياس نسبة الهِيْموجلوبين فِيْ الدم.
  • لتحديد فصيلة دم الأم والريسوس (RH) وهذا التحليل مفِيْد لمعرفة ما إذا كانت فصيلة الدم ريسوس سلبية أم إيجابية، لأن الريسوس السلبي مع الريسوس الإيجابي فِيْ فصيلة دم الزوج يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة أثناء ولادة الطفل الثاني، وهذه المشكلة تحل بإعطاء الأم حقنة Rh بعد الولادة.
  • لمعرفة بعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلَّى جنينك، مثل التهاب الكبد، يمكن لجسمك أن ينقل هذا الفِيْروس دون أن تعرفه من قبل. يجب اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة.
    • تحليل البول

    يجب إجراء تحليل للبول بمجرد معرفة بلاغ الحمل بشرط أن يشمل وظائف الكلى ويمكن تأكيد الحمل من هرمون الحمل الذي تفرزه الكلى.

    فِيْ هذا الوقت، يجب إجراء تحليل البول على المرأة الحامل

    • اختبار الموجات فوق الصوتية

    هذا الفحص ضروري ويتم إجراؤه مرتين إلَّى ثلاث مرات أثناء الحمل، المرة الأولى بمجرد معرفة خبر الحمل ويتم إجراء هذا الفحص لتحديد عمر الجنين، والمرة الثانية أثناء الحمل. الأسبوع الثاني عشر من أجل تحديد جنس المولود والتأكد من احتواء جسم الجنين على جميع الأعضاء .. آخر فحص لمعرفة وضعية الجنين ويكون فِيْ الشهر الماضي.

    ما هِيْ أنواع السونار وما الفرق بينها وهل هناك خطر من إحداها

    • تحليل الحصبة الألماني

    يوصى بإجراء تحليل الحصبة الألمانية لتحديد مستوى الأجسام المضادة التي يفرزها الجهاز المناعي فِيْ المرأة الحامل لمحاربة فِيْروس الحصبة الألمانية ولتحديد مدى المناعة ضد هذا النوع من الفِيْروسات، حيث يمكن أن يسبب هذا الفِيْروس خطرًا كبيرًا على الحمل ويسبب الإجهاض والتشوهات والعيوب الخلقية للجنين.

    • تحليل ألفا فِيْتو بروتين

    ألفا فِيْتوبروتين هُو بروتين يصنع فِيْ الكبد ووظيفته الأساسية غير معروفة بعد، لكن الأطباء وجدوا أن قياس هذا البروتين فِيْ دم الأم الحامل له فوائد تشخيصية لبعض الأمراض والعيوب الخلقية، ومتى تكون نسبته ينمو فِيْ الجنين، وتتجلى هذه الزيادة فِيْ زيادة مستوى البروتين فِيْ دم الأم، مما يعَنّْي أن الجنين يتعرض لتشوه خلقي، وخاصة العمود الفقري، وقلة البروتين يمكن أن تزيد من احتمالية إصابة الجنين مشكلة كروموسومية، وتحديداً متلازمة داون، لذلك من المهم إجراء تحليل لبروتين ألفا فِيْتوبروتين.

    فِيْ الختام عزيزتي سوبرم لا تترددي فِيْ إجراء هذه الفحوصات التي ذكرناها لكِ، حتى لا تعانين من أي إصابات يمكن أن تحدث أثناء الحمل والمرور بالحمل دون الكثير من الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تحدث. لا سمح الله.