كَيْفَ يؤدي شفط الثدي إلَّى توقف إدرار الحليب

فِيْ بعض الحالات، يمكن للمرأة التوقف عَنّْ إرضاع طفلها لأسباب مختلفة تتعلق بالطفل وأحيانًا بالأم، وأحيانًا قد يكون هذا التوقف مؤقتًا لفترة زمنية معينة وتحاول العديد من الأمهات الحفاظ على إمداد الحليب فِيْ الثدي. هل ينجح الضخ فِيْ الحفاظ على مخزون الحليب لأكثر من أسبوعين مثلاً

أسباب رفض الطفل للرضاعة

قد يؤدي الاستمرار فِيْ شفط الحليب من ثدي الأم لفترة طويلة فِيْ النهاية إلَّى توقف إنتاج الحليب إذا لم تكن الأم حريصة وحريصة فِيْ اتباع العديد من الإجراءات لضمان استمرار إنتاج الحليب من ثدييها.

الإجراءات التي يجب على الأم اتباعها للحفاظ على إمدادات الحليب أثناء الضخ

1. البداية المبكرة

يجب ألا تتأخر الأم فِيْ بدء الضخ فور توقف الرضيع عَنّْ الرضاعة الطبيعية، لأن التأخير يمكن أن يؤدي إلَّى الاحتقان إذا كان التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية عرضيًا بعد أن يرضع الطفل بالفعل، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلَّى انخفاض فِيْ إنتاج الحليب إذا كان الطفل غير قادر للرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة.

أسباب عدم تدفق حليب الثدي بعد الولادة مباشرة

2. مضخة الثدي

يجب أن تستخدم الأم مضخة ثدي جيدة وهناك أنواع من مضخات الثدي يمكنها ضخ الحليب من كلا الثديين فِيْ نفس الوقت. ستساعد الشفاطات الجيدة أمي فِيْ المهمة وتجعل من السهل عليها تكرارها طوال النهار والليل دون أي مشاكل، وبالطبع الشفاطات الكهربائية أفضل وأسرع من الشفاطات اليدوية.

طرق ضخ وتخزين حليب الأم

3. كَمْية الحليب التي تم رشها

يجب ألا تقل كَمْية الحليب المسحوب فِيْ اليوم عَنّْ 750 إلَّى 800 مليلتر فِيْ العشرة أيام الأولى بعد الولادة، وفِيْ حالة التوائم تزيد إلَّى 800 إلَّى 950 مليلتر. لا ينبغي أن تكون الأم فِيْ عجلة من أمرها لتقييم نقص الحليب، لأن إمدادات الحليب تصل أحيانًا إلَّى الكَمْية المطلوبة فقط بعد مرور أسبوعين كاملين.

4. تواتر ضخ الحليب

يجب ألا يقل عدد مرات الشفط عَنّْ 8-10 مرات فِيْ اليوم، ولا يلزم الشفط فِيْ نفس الفترات، وإذا كان هناك شيء يمنعك من تنظيم الشفط، فقم بالترتيب عشر مرات وفقًا لجدولك اليومي.

الضخ فِيْ الليل ضروري للحفاظ على تدفق الحليب مرة واحدة على الأقل كل ليلة، وزيادة عدد المضخات أكثر أهمية من زيادة مدة المضخة الواحدة.

5. مدة الطموح

يفضل أن تفرغ الأم الحليب من الثدي فِيْ كل مرة تقوم فِيْها بالضخ، والعلامة الأكيدة على ذلك أنك تقومين بالضخ لمدة 3-5 دقائق بعد آخر قطرة من الحليب، حيث أن هذا يحفز الإنتاج المستمر للحليب. يمكن للأم تدليك الثدي والضغط عليه قبل الشفط لجعل عملية الضخ أكثر فعالية.

6. استخدام محفزات الحليب

كَمْا هُو الحال فِيْ الحالات الشائعة جدًا، مثل

  • يمكن التأكد من وجود الماء ومياه الشرب الكافِيْة من خلال مراقبة كَمْية البول.

  • تناول طعامًا صحيًا ومغذيًا ويجب ألا تجوع نفسك، لأن إنتاج الحليب سيرتبط بالسعرات الحرارية الزائدة.

  • على الرغم من أن أخذ قيلولة قصيرة قد يؤخر الضخ قليلاً، إلا أنه سيحسن كَمْية الحليب التي تضخها.

  • مشروب الحلبة، فهُو أقوى مدرّ طبيعي للبول.

  • ابتعد عَنّْ التوتر والقلق.

5 فوائد لشرب كوب من الماء فِيْ أوقات معينة

أخيرًا عزيزي عليك أن تعلم أن التزامك بالإجراءات السابقة هُو الضمان الوحيد لاستمرار إنتاج الحليب حتى تتمكن من استئناف الرضاعة الطبيعية، لأن الضخ وحده لفترة طويلة مع قليل من العَنّْاية يمكن أن يؤدي إلَّى توقف دائم عَنّْ إنتاج الحليب. .