كَيْفَ يؤثر الحمل على الجهاز الهضمي

الحمل فترة مليئة بالصعوبات والإرهاق ولكنها فِيْ نفس الوقت من أجمل الفترات التي تعيش فِيْها المرأة ويبدأ لها الشعور بالأمومة مما يضطرها لتحمل مشاكلها وأعراضها والجهاز الهضمي. . هِيْ من أكثر المناطق تأثرًا بالجسم أثناء الحمل، وتتمثل فِيْ القيء والغثيان والأعراض الأخرى التي تظهر لدى المرأة الحامل، حيث تبدأ مشاكل الجهاز الهضمي من الشهر الأول من الحمل نتيجة تغير هرمونات الحمل مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون، لذلك يعاني الجهاز الهضمي طوال فترة الحمل تقريبًا مع بعض الأعراض التي يخبرك بها “Supermama” فِيْ هذا المقال.

دليل Supermom الشهري لأعراض الحمل

الأعراض التي يتركها الحمل على الجهاز الهضمي

1. القيء

يصيب القيء ما يقرب من 22 إلَّى 55٪ من النساء أثناء الحمل، وتتقيأ المرأة الحامل خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل، ويمكن أن يمتد ذلك حتى الأسبوع العاشر. تختفِيْ هذه الأعراض فِيْ معظم الحالات بين الأسبوعين الثامن عشر والعشرين من الحمل، كَمْا أن التغيرات الهرمونية تلعب دورًا كبيرًا فِيْ القيء المفرط فِيْ التوائم والأضراس، والقيء مصحوب بألم فِيْ البطن.

2. الغثيان

يصيب الغثيان ما يقرب من 50 إلَّى 90٪ من النساء الحوامل، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتزداد فرصة الإصابة بالغثيان مع الحمل الأول والحمل فِيْ سن مبكرة، ويؤثر على المدخنات والنساء البدينات أكثر من غيرهن. معظم الحالات بعد الاستيقاظ من النوم، ولكن أيضًا على الرغم من هذا التعيين، يمكن أن تظهر فِيْ أي وقت من اليوم.

3. القرحة الهضمية

يزداد خطر الإصابة بالقرحة الهضمية بسبب التدخين واستخدام المسكنات وشرب الكحول والاضطرابات العقلية، بالإضافة إلَّى وجود تاريخ من القرحة الهضمية أو جراثيم المعدة. تتشابه أعراض القرحة الهضمية أثناء الحمل مع أعراض قرحة غير الحمل وتشمل عسر الهضم والغثيان والقيء والألم فِيْ منطقة المعدة، وفِيْ الحالات المزمنة يمكن أن تتطور إلَّى نزيف داخل وخارج الجهاز الهضمي.

4. الإمساك

11 إلَّى 28٪ من النساء الحوامل يعانين من الإمساك بسبب نقص هرمون “موتيلين” وبطء حركة الأمعاء والقولون، كَمْا أن استخدام مكَمْلات الحديد يزيد من احتمالية الإصابة بالإمساك أثناء الحمل، ولكنه لا يشكل أي خطر. على صحة الجنين، والإمساك مصحوب بانتفاخ وغازات فِيْ البطن وظهُور البواسير أو الشقوق الشرجية، لذلك يجب معالجة الإمساك أثناء الحمل بسرعة حسب توصيات أحد المختصين، حيث أن معظم المسهلات ممنوعة و لا ينصح باستخدامها أثناء الحمل.

تخلصي من الإمساك أثناء الحمل بهذه الطرق

5. الإسهال

يصيب الإسهال حوالي 34٪ من النساء الحوامل وينتج عَنّْ الميكروبات المعدية وخاصة السالمونيلا والفِيْروسات والطفِيْليات، بالإضافة إلَّى التسمم الغذائي والأدوية، خاصة وأن معدة الحامل أكثر حساسية من أي وقت آخر، لذلك يمكن للمرأة الحامل تناول مضادات – أدوية الإسهال تحت إشراف الطبيب.

6. الحموضة والارتجاع المعدي المريئي

ما بين 45 و 80٪ من النساء الحوامل يعانين من الارتجاع الحمضي، وأكثر من 50٪ من النساء الحوامل يعانين منه فِيْ الثلث الثاني من الحمل. تعاني المرأة الحامل من ارتجاع حمضي نتيجة تقلبات هرمونية وبطء حركة المعدة وضعف تقلص العضلة العاصرة بين المريء والمعدة.

أخطاء النساء الحوامل تجعل زيادة الحموضة

أخيرًا يا أعزائي بعد أن عرفناكَمْ بتأثير الحمل على الجهاز الهضمي للحفاظ على الجهاز الهضمي ننصحكَمْ بتناول وجبات صغيرة مقسمة إلَّى خمس مرات مع وجبتين خفِيْفتين. تجنب تناول البصل والثوم لأنهما يريحان عضلات المريء مما يسبب ارتجاع المريء، كَمْا ننصحك باستشارة طبيبك إذا استمرت معاناتك من عسر الهضم.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store