منظار الرحم والحمل

يعتبر تنظير الرحم من الاكتشافات الطبية الهامة التي أنقذتنا من مخاطر العمليات الجراحية الكبرى والتي يمكن أن تشخص بعض أمراض الرحم وتتدخل فِيْ بعض الأحيان وعلاجها.

فِيْ هذا المقال نشير إلَّى تنظير الرحم والحمل، وإمكانية الحمل فورًا بعد التنظير، وسعره فِيْ مصر والعملية نفسها واستخدامها.

تنظير الرحم

عَنّْدما تواجه المرأة مشكلة فِيْ رحمها، قد يأمر الطبيب بإجراء تنظير الرحم لجمع معلومات حول حالة الرحم وعَنّْق الرحم، وفِيْ بعض الأحيان يمكن حل المشكلة أثناء التنظير الداخلي.

أثناء الجراحة، يقوم الطبيب بإدخال منظار داخلي، وهُو أنبوب رفِيْع مزود بضوء وكاميرا، عبر المهبل إلَّى عَنّْق الرحم ثم إلَّى الرحم للتصوير والتشخيص والفحص.

يوجد أيضًا منظار البطن العلاجي، والذي يستخدم كأداة جراحية لإزالة الأورام الليفِيْة والأورام الحميدة فِيْ الرحم، أو لإزالة الالتصاقات، أو لوضع أو إزالة وسيلة منع الحمل.

يتم استخدام المنظار الداخلي للشكاوى المتعلقة بغزارة الدورة الشهرية، أو طولها، أو النزيف فِيْ الوقت الخطأ، مثل فترات انقطاع الطمث أو بعد انقطاع الطمث، وكذلك لمعرفة سبب الإجهاض المتكرر، أو فوات الحمل، أو آلام الحوض.

لا يتم إجراء تنظير الرحم أثناء الدورة الشهرية ويمكن إجراؤه فِيْ عيادة الطبيب أو المستشفى، مع أو بدون التخدير.

تنظير الرحم والحمل

يحظر تنظير الرحم أثناء الحمل ولا يصلح إلا فِيْ بعض الحالات النادرة مثل إزالة وسيلة منع الحمل من الرحم فِيْ المراحل المبكرة من الحمل بسبب تقنية جراحية تسبب ضغط الرحم وتقلصه، وعدوى تسبب يضر الحمل.

فِيْ حالة تأخر الحمل أو الإجهاض المتكرر، قد يأمر الطبيب بإجراء تنظير الرحم لتشخيص الأسباب وعلاجها إن أمكن.

تشمل أسباب تأخر الحمل التي يمكن للتنظير الداخلي اكتشافها وعلاجها ما يلي

  • وجود التصاقات بالرحم وهِيْ ندبات تلتصق بجدار الرحم وتسبب التصاقات، والتي تتبع التهاب الرحم أو الجراحة ويمكن أن تسبب تأخيرًا فِيْ الحمل. يتم استخدام منظار داخلي لفك وإزالة الالتصاقات.
  • وجود أورام ليفِيْة فِيْ الرحم أو الاورام الحميدة فِيْ الرحم والتي تؤثر على الحمل ويتم استخدام المنظار لإزالتها.
  • وجود الحاجز الرحمي وهُو شكل من أشكال تشوهات الرحم ويستخدم المنظار لإزالة الحاجز الرحمي.
  • تشوه الشكل الداخلي للرحم أو تضيق قناتي فالوب يساعد تنظير الرحم فِيْ استعادة الشكل الطبيعي للرحم وتمدد قناتي فالوب.

هل يمكن أن تحملي مباشرة بعد تنظير البطن

إذا كان سبب تأخر الحمل أحد الأسباب المذكورة أعلاه، والذي يتم علاجه عَنّْ طريق تنظير الرحم، يمكن زيادة فرص الحمل بعد إزالة السبب والشفاء التام.

يوصي الأطباء بتجنب العلاقة الحميمة بعد التنظير المهبلي لمدة أسبوعين على الأقل، وبعد ذلك يمكن أن تبدأ محاولات الحمل.

لا توجد معلومات كافِيْة عَنّْ تأثير منظار الرحم فِيْ زيادة فرص الحمل بعد إزالة معوقات الحمل، وذلك لوجود بعض العوامل الأخرى مثل مهارة الجراح والخبرة والمعدات المستخدمة وحداثتها، وكذلك حسب طبيعة القضية وتطور السبب.

ولكن بشكل عام، تزداد معدلات الحمل، سواء كانت تلقائية أو بمساعدة التلقيح الاصطناعي أو الإخصاب فِيْ المختبر، عَنّْ طريق إزالة سبب منع الحمل عَنّْ طريق تنظير الرحم.

سعر منظار الرحم فى مصر

تختلف أسعار تنظير الرحم حسب ما إذا كانت طريقة تشخيصية أو علاجية، والإجراء المستخدم ومضاعفات الحالة والموقع وأتعاب الجراح.

أما المنظار العلاجي فِيْمكن أن يصل الحد الأدنى لسعره إلَّى 8000 جنيه مصري قابل للزيادة، والمنظار التشخيصي كجراحة بسيطة أقل من 7500 جنيه مصري حسب الموقع وأتعاب الطبيب.

ترميم منظار الرحم

إذا أجريت العملية تحت تأثير التخدير العام، فإننا ننتظر زوال تأثير المخدر حتى نتمكن من العودة إلَّى المنزل فِيْ اليوم التالي ومتابعة بقية الإجراءات بشكل طبيعي.

قد يكون هناك نزيف خفِيْف أو بقع دم، بالإضافة إلَّى بعض التشنجات التي تشبه الدورة الشهرية وتمرير الغازات التي قد تستمر لمدة 24 ساعة.

يُنصح النساء بتجنب الجماع لمدة أسبوع إلَّى أسبوعين بعد الجراحة.

مخاطر تنظير الرحم

مثل أي عملية جراحية، ينطوي تنظير الرحم على بعض المخاطر النادرة، مثل

  • مشاكل متعلقة بالتخدير.
  • عدوى.
  • إصابة عَنّْق الرحم، وهِيْ نادرة جدًا.
  • إصابة الأعضاء المحيطة مثل المثانة والأمعاء والمبايض.
  • مرض التهاب الحوض.

لذلك، يجب أن ترى طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة أو ألم شديد فِيْ البطن أو نزيف حاد أو دوار مستمر بعد الجراحة.

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد ساعدناك بمقالنا عَنّْ تنظير الرحم والحمل وبعد الحديث عَنّْ فرص الحمل بعد تنظير الرحم والشفاء منه ومخاطره.