خصائص النبي صلى الله عليه وسلم

صفات الرسول صلى الله عليه وسلم

هل تساءلت يومًا لماذا يُصنف محمد بن عبد الله، أفضل من الأول والأخير، على أنه الرجل الأكثر تأثيرًا فِيْ تاريخ البشرية كله هل تساءلت يومًا عَنّْ سبب الموقف الذي يحظى به رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الناس عمومًا والمسلمين خصوصًا

قبل أن نجيب على كل هذه الأسئلة ونبدأ بذكر صفات الرسول صلى الله عليه وسلم، يجب أن نعلم أن النبوة والرسالة من الأمور التي لا يأتمن الله عليها إلا عبدًا صالحًا وإنسانًا. يتسم بالفطرة بالصفات والصفات الحميدة ويختار من لا يتفق مع هذه الرسالة العظيمة.

والجدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم اشتهر بصفاته وخصائصه فِيْ جميع مناحي الحياة.

لا يسعك إلا أن تتخيل أن أكثر أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم مكروهِيْن، يشهدون على شخصيته العظيمة فِيْ الصدق والتسامح والعديد من الصفات العظيمة الأخرى التي تعتبر من صفات الرسول. صلى الله عليه وسلم فِيْ الدنيا.

مع العلم أنه كان مشهُوراً ومشهُوراً قبل الإسلام، ووحي الوحي جبريل عليه السلام بالرسالة، ولقي فِيْ ذلك الوقت نزيهاً مؤتمناً، وكان علماء الإسلام وغيرهم من المفكرين والمؤرخين ينظرون إلَّى هذه النقطة كواحد. من أهم الأشياء التي جعلت الناس يثقون به فِيْ المقام الأول.

لا شك فِيْ أنه لو لم يكن رسولنا وشفِيْعَنّْا ذا شخصية ممتازة لما آمن به أحد، وهنا يجب أن نعلم أن الأنبياء صفتان.

لكن الأنبياء مهتمون بالصفات التي تتجاوز هذا الحاجز لتشمل الحياة خارج هذا العالم. أما صفات الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت كل مما يلي

أولاً الصفات الدنيوية لرسول الله

وخصائص الرسول صلى الله عليه وسلم من أمور الدنيا التي تناقش من بين مصادر أخرى مثل السنة النبوية الشريفة وما استخلص من أقوال السلف الصالح.

1- الحكَمْة والعقل السليم

ومن أهم الأمور التي نوقشت فِيْ صفات الرسول صلى الله عليه وسلم من الناحية الدنيوية والحياة قبل الخلود فكرة الفطرة السليمة. وبناءً على ما وصل إلَّى لسان الصحابة وغيرهم ممن عاشوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاش معه، فإن أفعى الأمة تعتبر صحية. فكرة لا مثيل لها.

ظهرت حكَمْته صلى الله عليه وسلم فِيْ العديد والعديد من القضايا والمشكلات على الصعيد الديني والعلماني.

عُرف فِيْ العصر الجاهلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم منع تصعيد خلاف كبير إلَّى حد الاقتتال والحروب بين أبناء قريش لأنهم اختاروا من هُو أحق. وضع الحجر الأسود فِيْ مكانه بعد ترميم الكعبة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الموقف، رغم أهميته، لا يعتبر البيان الأكثر تعبيراً عَنّْ الصفات الفكرية والعقلية للنبي صلى الله عليه وسلم. لا يوجد فكر آخر هُو نفسه.

لكن ما يزيد من هذه الصفات الحميدة هُو أن حبيب المصطفى قام بتكييف الصفات التي كان يتمتع بها فِيْ تصحيح مفاهِيْم شعبه ومن حوله فِيْ المقام الأول من حيث الفصول العقائدية والأخلاقية والفكرية الأخرى، وهذا الأثر امتد. لفكرة الدفاع عَنّْ الخير ومحاربة الشر كَمْا كانت. وهذا التفكير واضح فِيْ الفتوحات والحروب التي شنها رسولنا الكريم.

كل هذه الصفات الدنيوية الخاصة بعقلانية العقل والعمل على تنفِيْذه فِيْ جميع الظروف واتخاذ كل قرار، هِيْ السنة النبوية التي لا تزال قائمة على أمور دنيوية كثيرة، مثل أصل الأسرة. الخط والوراثة. والتشريع والعبادة بالإضافة إلَّى جانب حسن المعاملة.

2- الإخلاص والتفاني

ومن أشرف صفات الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ هذه الدنيا من جهة الأخلاق الحميدة التي قامت عليها شريعته وسنته الشريفة فكرة الإخلاص.

ويكفِيْ بالتأكيد لفكرة الإخلاص أن توصل الرسالة التي أعطاها له الله، على الرغم من المصاعب الكثيرة التي عانى منها نتيجة ذلك. هُو قال

{قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ۚ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ ربك هُو عودتك ويعلمك بما لم توافق عليه من قبل.} [سورة الأنعام الآيات من 162 164].

يظهر الإخلاص اللامتناهِيْ للهادي البشير فِيْ هذه الآيات السامية. كان رسولنا الكريم مخلصًا فِيْ الرسالة والعبادة. لم يتصرف قط كنبي غفرت خطاياه ماضيه ومستقبلاً، ولم يكن بحاجة إلَّى الغفران والصلاة، وشكر الله وعبّر عَنّْ إخلاصه له.

3- حسن السلوك

تميز الرسول صلى الله عليه وسلم ببعض الصفات المباركة التي جعلته قدوة حسنة لمن تبعه من المسلمين والمؤمنين المعبدين والمطيعين. الإسلام ما يقرب من أربعة عشر قرنا بعد وفاته.

أما الأحاديث فِيْ صفات الرسول صلى الله عليه وسلم التي خصها الله له فِيْ هذه الحياة الأرضية، وتحديداً فِيْ جانب حسن الخلق، عدد لا حصر له من أقوال الله الشريفة، تبارك وتعالى رسوله بالإضافة إلَّى السلف الصالح، ومن أهم هذه الأقوال ما جاء فِيْ القرآن الكريم لما قال له عز وجل

{ولديك شخصية عظيمة} [سورة القلم الآية رقم 4].

مما لا شك فِيْه أنه لا يوجد شيء أجمل وأصدق من أن يشهد لك رب الخليقة على حسن أخلاقك وصلاح صفاتك، وهذا يعبر عَنّْ حقك فِيْ التعبير عَنّْ درجة عظمة وعظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم. هدي ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن انتشار الخير والأخلاق الحميدة فِيْ المقام الأول كان الهدف والغرض من الرسالة التي أنزلها الله على عبده. قال النبي صلى الله عليه وسلم

“أُرسلتُ لإتمام الأعمال النبيلة وفِيْ رواية الأخلاق (صالح)”. [صحيح المسند].

4- حقق ما لم يكن لنبي آخر

تبارك الله سبحانه وتعالى عَلى عبده ونبيه محمد بن عبد الله بما لا ينعم به غيره من البشر.

  • قطع الله تبارك وتعالى عهدا مع جميع أنبيائه على أن يتبعوا ويؤمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد عبر الله عَنّْ ذلك بكلمات فِيْ كتابه الحكَمْة وفِيْ النبيل. القرآن

{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ} [سورة آل عمران الآية رقم 81].

  • عسى الله أن يغفر له خطاياه السابقة واللاحقة فِيْ هذا العالم بنعمته وبركاته التي أعطاها له، وهذا واضح من كلمة الله السامية

{فَقَدْ فَتَحْنَا لَكُمْ نَصْرًا صَارِحًا لِيَغْفِرُكَ اللَّهُ مَا كَانَ قَبْلَ ذنوبِكَ وَمَّا عَتِيدًا، وَتَكْمَلُ ذنوبَكَ}. [سورة الفتح الآيات من 1-2].

  • جلالة وشرف حلفا على حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله تبارك وتعالى لا يقسم إلا بما هُو عظيم، فتقسم الله ثقيل، وقد جاء هذا اليمين. قوله الحكيم

{لحياتك يعمون فِيْ سكرهم.} [سورة الحجر الآية رقم 72].

  • إن دعوة الله تبارك وتعالى فِيْ كتابه الحكيم لرسوله الكريم لم تأت باسمه أبدًا، فمجّده تقديسًا وتعبيراً عَنّْ حبه له قائلاً “أوه أوه أوه أوه أوه، أوه، أوه، يا رسول.

{يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين، سوف يدينهم من ثغراتهم، وهُو أدنى الله. [سورة الأحزاب الآية رقم 59].

ثانياً الخصائص النبوية فِيْ الآخرة

مصطلح “الخصائص” فِيْ المقام الأول يعبر عَنّْ الأمور التي خصصها الله لعبده، ومن له جلال وشرف لم يفرد أحداً من أنبل شخصية ومكانة عظيمة فِيْ حياة هذا العالم وما يليه. كَمْا هُو الحال مع رسولنا النبيل. تحقق عدد كبير من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْما يتعلق بمظهر الآخرة وعالم الخلود، وخاصة

  • وعد الله رسوله الكريم محطته مدحاً واختاره له فِيْ الآخرة بعد القيامة ويقال الكثير عَنّْ هذه المحطة، ولكن ذكره رسول الله فِيْ قوله الذي جاء على لسان كعب بن مالك رحمه الله. رضي الله عَنّْه وأرضيه بتخرج مسند شعب الأرناؤوط حيث قال

“سيقام الناس يوم القيامة وأمتي وسأكون على تلة وسيغطيني ربي، المبارك والعلي، بثوب أخضر، ثم أتلقى دعوة، فأقول ما يريدني الله أن أقول ؛ هذا موقف جدير بالثناء بالنسبة لهم فِيْ عباءاتهم، وهذا هُو أقصر ما يعرفونه لهم ولا يؤذونهم، والله غفور كثير. [صحيح المسند].

  • ومن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ الآخرة أنه أول من دخل الجنة بإذن الله وفضله. قال فِيْه

ويوم القيامة آتي إلَّى أبواب الجنة وأفتحها فِيْقول أمين الصندوق من أنتم أقول محمد، فِيْقول لقد أمرت معك ولن أكون مفتوحًا على أحد قبلك. [صحيح المسند].

  • رسول الله صلى الله عليه وسلم إمام الأنبياء وخطيبهم عليهم أجمعين، وهُو من صور صفات الرسول صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم الذي ميزه عَنّْ غيره من الأنبياء وظهر فِيْ ليلة الإسراء والمعراج وإن كان من صور الصفات فِيْ الآخرة، فقال فِيْه

“يوم القيامة أكون إمام الأنبياء وواعظهم وشفِيْعهم بلا كبرياء”. [صحيح المسند].

كتب مخصصة للحديث عَنّْ صفات الرسول عدنان

فِيْ الواقع، هناك العديد والعديد من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم، تمت دراستها بعمق حتى نتمكن من فهمها والوصول إلَّى أبوابها. وقد كتبت عَنّْه عدة كتب أبرزها

  • مقصد الروح فِيْ صفات الرسول تأليف ابن الملقين عليه السلام