طريقة جديدة لإدخال الطعام لرضيعك بسهُولة

تعتبر مرحلة إدخال الطعام من المراحل المهمة فِيْ حياة الأم والطفل، لأنها البوابة الأولى للتعرف على أنواع الطعام المختلفة وتنمية مذاقه، بالإضافة إلَّى معرفة مفضلاته الشخصية وما إذا كان يعاني منها. الحساسية تجاه بعض العَنّْاصر الغذائية، لذا انتبه جيدًا لهذه المرحلة، والبحث عَنّْها بشكل كافٍ حول أفضل الطرق لتمرير طفلك بهدوء والاستمتاع به أمر مهم للغاية.

من الطرق المعروفة لإدخال الطعام للرضع فِيْ المرحلة الأولى تقديم الطعام المطبوخ والمهروس، وقد أبرزت “Supermama” هذه الطريقة فِيْ عدد كبير من المقالات.

كَيْفَِيْة إطعام الطعام الصلب مباشرة

فِيْ الآونة الأخيرة، أصبح نهج تقديم الطعام الصلب مباشرة للرضع والتخلي عَنّْ مرحلة إطعام الطعام فِيْ شكل هريس أو عصيدة، والتي تسمى “الفطام عَنّْ طريق الأطفال”، منتشرة بين عدد كبير من الأسر. استخدام الملعقة.

يجب أن يكون الطعام الذي يقدم للطفل بهذه الطريقة مطبوخًا جيدًا وطريًا فِيْ فم الطفل، ويمكنه تناوله بمفرده دون مساعدة على شكل كرات أو قطع صغيرة، على سبيل المثال قدم له تفاحًا على شكل مكعبات صغيرة مسلوقة أو مهروسة بشوكة فِيْ طبق صغير على المنضدة مخصص له وتركه يأكلها بمفرده بالطريقة التي يفضلها، والأمر المهم هُو منع التفاحة من التحول إلَّى حالة طرية جدًا لا يمكن تناولها إلا مع ملعقة.

طريقة فعالة للحفاظ على التفاح طازجًا طوال اليوم

نقطة أخرى فِيْ هذه الطريقة هِيْ إعطاء طفلك حرية اختيار الطعام بنفسه، حيث يمكنك تقديم أكثر من نوع على الطاولة ويمكنه تذوق ما يريد تذوقه، مع التأكد من تقديمه له بشكل صحيح.

حيل الأم عَنّْدما يرفض الأطفال تناول الطعام

ما هُو السن المناسب لتطبيق هذه الطريقة فِيْ إدخال الطعام

فِيْ هذه الحالة، يجب أن يكون عمر الطفل من 6 إلَّى 8 أشهر ولا يمكن تطبيق هذه الطريقة على الأطفال الأصغر سنًا، كَمْا أن اعتماد الطفل على نفسه أمر مهم لهذه الطريقة، لذلك يجب أن يكون قادرًا على الجلوس بمفرده دون مساعدة ولديه القدرة على الصمود. الطعام بيديه.

14 فكرة لأغذية الأطفال فوق 6 أشهر

10 نصائح مهمة عَنّْد تقديم الطعام الصلب مباشرة لطفلك

1. اختر الوقت المناسب للبدء

يحتاج طفلك إلَّى أن يكون قادرًا على الجلوس على كرسي مرتفع بمفرده ولديه القدرة على نقل الطعام من الطاولة إلَّى فمه بنفسه ولديه أيضًا القدرة على تحريك عضلات فكه جيدًا ومعظم الأطفال فِيْ سن ستة أشهر لديهم القدرة على النمو بشكل مستقل وتطوير مهارات مختلفة فِيْ وقت مبكر.

علامات تطور عمر الطفل

2. لا تتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية

سواء كان طفلك يعتمد على حليب الأم أو اللبن الصناعي، لا تتوقف عَنّْ إعطائه الحليب فِيْ جميع الحالات، لأن الحليب يظل المصدر الرئيسي والأهم للطفل للحصول على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها حتى يبلغ من العمر سنة على الأقل.

فِيْ مرحلة الغذاء الصلب .. جدول لتنظيم الرضاعة مع الطعام

3. تواصل مع طفلك أثناء تناول الطعام

تعمد أن تجلس الطفل معك على المائدة أثناء الأكل، اجعله يدخل فِيْ محادثات معك ويوجهه للتحدث معه والتواصل معه وشرح له ما يأكله، فحب الطعام يعتمد على ما يشعر به الطفل أثناء الأكل، وهذا يؤثر بشكل كبير على حبه لبعض الأطعمة التي قد تجدها غير مستساغة لمعظم الأطفال.

4. ابدأ بأطعمة سهلة الهضم.

الأطعمة اللينة هِيْ الأفضل فِيْ المرحلة الأولى، مثل البيض المسلوق والفواكه الناضجة والأسماك والحبوب والمعكرونة والأرز المطبوخ.

5. تقديم الطعام بأشكال سهلة

تأكد من تقديم الأطعمة التي يسهل عليهم تناولها بمفردهم، بأصابع رفِيْعة وقصيرة أو مكعبات أو مهروسة بالشوكة.

بالصور .. 7 اشكال مرحة لاغذية الاطفال

6. انتبه للأطعمة الصحية

ركز أكثر على تقديم الأطعمة التي تحتوي على العَنّْاصر التي يحتاجها طفلك للنمو، مثل الفِيْتامينات والمعادن والبروتينات والحديد والدهُون الصحية.

ما المكَمْل الغذائي الذي يحتاجه الطفل

7. لا ترهقك الفوضى

طريقة إعطاء الطعام الصلب لطفلك واكتفاءه الذاتي فِيْ الأكل يزيد من ثقته بنفسه ويساعده على النمو بسرعة، ومزاياه كثيرة ولكن عيبه الأكبر هُو الفوضى التي يسببها عَنّْدما يأكل الطفل. مما يضع بعض الأمهات فِيْ حالة توتر دائم تؤثر على الطفل وعلى مشاعره تجاه أوقات الوجبات.

هل حان الوقت لإطعام طفلك الصغير 8 نصائح لتقليل الفوضى

اتخاذ الاحتياطات قبل الأكل، وأهمها تخصيص مكان ثابت لجميع أفراد المنزل يأكلونه، بحيث يعتاد الطفل عليه ولا يأكله بعد أن يكبر فِيْ مكان آخر، كَمْا يجب عليك تخصيص مقعد. لطفلك أثناء تناول الطعام وفرش بلاستيك أسفله مرتبة يمكنك تنظيفها أو غسلها بسهُولة بعد كل وجبة.

8. اختر الوقت المناسب لتقديم الوجبات

إذا كان طفلك متعبًا أو مضطربًا أو فِيْ مزاج سيئ، فتجنب تقديم الطعام، فلن يجلس بمفرده وسيكون الوقت أكثر إزعاجًا له.

9. لا تفرط فِيْ تناول الأطعمة المتنوعة.

لا تقدم لطفلك أكثر من نوعين من الطعام فِيْ وجبة واحدة حتى لا ينزعج، كَمْا أنه قد يعاني من حساسية تجاه أحد الأطعمة، لذلك لن تعرف هذا النوع بشكل مؤكد. مختلف العَنّْاصر التي قدمت له.

10. اتبع الإشارات التي يرسلها طفلك لك

عَنّْدما يكون طفلك راضيًا، تلتقطه وهُو يلقي الطعام أو يخرجه من فمه مرة أخرى، إما أنه قد اكتفى أو لم يعجبه هذا النوع وفِيْ جميع الأحوال يجب عليك احترام رغباته والتوقف عَنّْ إعطائه الطعام فِيْ ذلك الوقت . .

هل هناك لغة إشارة بين الأم وشبلها

يُعد استبعاد الطعام المهروس والملعقة إحدى طرق إدخال الطعام إلَّى الطفل. الشيء المهم هُو أن يتقبل طفلك هذه الطريقة ويتواصل معها. إذا رفض، فعليك العودة إلَّى الشكل التقليدي للتغذية بالملعقة. الطفل هُو ما يجب القيام به.