6 أمور فكري فِيْها قبل قرار الإنجاب مرة ثانية

هل أنت والدة طفل جميل يملأ حياتك بالفرح وتفكر فِيْ طفل ثان قد تختلف أسبابك بين الرغبة فِيْ إنجاب طفل ثان، أو عدم الرغبة فِيْ ترك طفلك الأول بمفرده، أو ربما الرد على مكالمات مستمرة من الآخرين. مهما كانت أسبابك، من المهم دائمًا التخطيط والاستعداد قبل أن تقرر، اكتشف كَيْفَ يمكنك القيام بذلك مع Supermama.

أشهر 5 مخاوف ستؤثر عليك قبل إنجاب طفل ثان

1. تبسيط ميزانيتك

وهذا يتطلب بالتأكيد التفكير فِيْ ميزانية الأسرة، لأن إنجاب طفل آخر يعَنّْي نفقات إضافِيْة، بدءًا من ميزانية الحمل والولادة، وحتى احتياجاته كعضو جديد فِيْ الأسرة. هذا يعَنّْي أنك قد تحتاج إلَّى تغيير عادات إنفاقك وأولوياتك المالية ووضع أموالك فِيْ مكانها الصحيح.

2. قم بإعداد خطة لعملك

فكر فِيْما ستفعله فِيْ وظيفتك إذا كنت تعمل، هل ستأخذ إجازة بعد وصول الطفل الثاني أو هل ستسمح لك بالعمل من المنزل أو بدوام جزئي، أو هل سيكون لديك شخص يساعدك فِيْ الاعتناء به طفلك مثل والدتك أو زوجة أبيك.

وازن قراراتك وفكر فِيْما ستفعله بعد الولادة وكَيْفَ ستعتني بطفلك الثاني وتوازن فِيْ إنجاب أطفالك وتعتني بنفسك ومنزلك وزوجتك وعملك. يتطلب تفكيرًا دقيقًا وحسابًا جيدًا لأولوياتك.

3. تحقق من صحتك أولاً

هذا هُو حملك الثاني، وعلى الرغم من أنك تعرف ما ستمر به وتستعد له، إلا أنك تتقدم فِيْ السن وقد تكون فِيْ حالة صحية سيئة إذا لم تكن الشخص الذي يعتني بصحته جيدًا، لذا فأنت بحاجة إلَّى كوني مستعدة لقرار الحمل الثاني وجهزي جسمك له، لأن الأطباء ينصحون بالانتظار لمدة عامين على الأقل وخمس سنوات على الأكثر بين الحمل والحمل التالي.

تأكد من حصولك على تعداد شامل للدم للتأكد من أنك لست مصابًا بفقر الدم، وكذلك فحص نسبة السكر فِيْ الدم وضغط الدم حتى لا تدخل فِيْ حملك الجديد بسبب مشاكل صحية.

واعلمي عزيزتي أنك ستلاحظين اختلافات فِيْ صحتك بين الحمل الأول والثاني، لأنك تحتاجين إلَّى مزيد من الاهتمام بصحتك، ومتابعة الطبيب بانتظام وتناولي بعض الفِيْتامينات، خاصة إذا أهملتها فِيْ الحمل الأول.

الوقت المثالي بين فترات الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين

4. اعتني بطفلك الأول

من واقع التجربة، ستفتقد الطفل الأول كثيرًا وبعد انشغال طبيعي بالطفل الثاني ستهمله رغماً عَنّْك، لذا احرصي على إيلاء المزيد من الاهتمام له قبل أن تقرر الطفل الثاني، سواء كان لديك على الأقل أكَمْل تدريبه على المرحاض أو قرر الذهاب إلَّى روضة الأطفال أو حتى إيقافه، تحتاج إلَّى إكَمْال هذه المراحل أولاً.

أيضًا، بعد وصول الطفل الصغير الثاني، يجب أن تفكر فِيْ من سيساعدك فِيْ رعاية الطفل الأكبر، على سبيل المثال الدراسة أو التدرب على المواعيد والمسؤوليات الأخرى. ولا تنس أن تشرح لطفلك الأول فكرة إنجاب طفل آخر سيكون أخًا، ووفقًا لخبراء الأبوة والأمومة، لا تخبرهم حتى يتم الكشف عَنّْ الحمل. عادة ما يقوم الآباء بإعداد هدية للطفل الأكبر سنًا كهدية من المولود الجديد، لذلك لا تنس إحضار هدية خاصة له.

غيرة المولود

5. تأكد من سلامة أجهزتك المنزلية

لا تظن أن هذه مزحة، فستحتاجها طوال الوقت لأطفالك ولنفسك، لذا تأكد من سلامة الأجهزة المنزلية التي هِيْ مساعدك الأول، وأهمها الغسالة وغسالة الصحون . سيوفر لك الكثير من الوقت والجهد.

وإذا سمحت ميزانيتك بذلك، فإن طلب المساعدة الأسبوعية فِيْ المنزل وجليسة الأطفال سيقطع شوطًا طويلاً، ولو لفترة قصيرة فقط.

الأجهزة المنزلية، كن حذرًا، لا تنسَ صيانتها

6. اجعل أحلامك المؤجلة تتحقق

كل امرأة لديها عدد من الأحلام المؤجلة التي يتم إحباطها أحيانًا من خلال إنجاب الأطفال، سواء كانت أحلامًا كبيرة مثل إنهاء المدرسة أو أحلام بسيطة مثل شرب فنجان من القهُوة دون انقطاع، خطط لما تريد القيام به واكتبه ضعه على -تأليف لائحة. ولادة طفل جديد. والدتك أسهل من ترك طفلين صغيرين.

إنجاب طفل ثان لا يبدو قرارًا سهلاً فِيْ البداية، ولكن إذا تم التخطيط له جيدًا، فسيتم ذلك بسلاسة وستكون قادرًا على تنظيم حياتك ومنزلك دون التأثير على منزلك أو طفلك الأول.