احذري تناول هذه الأطعمة خلال الحمل

يعد التنوع فِيْ الأكل أثناء الحمل أمرًا ضروريًا ومهمًا للغاية بالنسبة للحامل للحصول على العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها لتجنب العديد من مضاعفات الحمل لها ولجنينها، وللتأكد من اكتمال أعضاء جسم الجنين الأخرى بشكل سليم وصحي. طريقة صحية.

لذلك فإن النظام الغذائي للمرأة الحامل هُو أهم شيء يجب أن تنتبه له طوال فترة الحمل، بينما من المهم التركيز على الأطعمة الصحية والمفِيْدة وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحة المرأة الحامل أو الجنين.

خطة تغذية شهر بعد شهر للحوامل

مثلما توجد أطعمة مهمة جدًا للحامل، هناك أيضًا بعض الأطعمة التي لا يجب تناولها طوال فترة الحمل لأنها تؤثر سلبًا على المرأة الحامل وجنينها، لذلك فِيْ هذه المقالة سنزودك بقائمة من أهم الأنواع التي يجب تجنبها أثناء الحمل.

1. البيض النيئ (غير المطبوخ)

تجنب تمامًا تناول البيض غير المطبوخ، أي البيض المخفوق جيدًا دون التعرض للحرارة، مثل المايونيز والتوابل لصنع السيزر والكاسترد والآيس كريم محلي الصنع، لأن البيض غير المطبوخ يحتوي على بكتيريا السالمونيلا والجهاز المناعي للجنين. هذا النوع من العدوى لا يمكن أن يقاوم. تتراكَمْ البكتيريا وتضر بصحة الجنين. أيضًا، انتبه جيدًا للبيض أثناء القلي حتى ينضج تمامًا.

2 – الأسماك المحتوية على الزئبق

تحتوي عدة أنواع من الأسماك، مثل سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك القرميد والتونة البكورة، على الزئبق، لذا يُحظر استهلاك المرأة الحامل لضمان صحة خلايا دماغ الجنين، وقد يصاب الطفل بمتلازمة دماغية حادة لاحقًا. لتعالج.

يمكنك أيضًا تناول الأنواع الأخرى التي لا تحتوي على الزئبق أو تحتوي على نسبة صغيرة جدًا من الزئبق غير الضار، بما فِيْ ذلك السلمون والجمبري وسمك السلور.

تناولي السمك أثناء الحمل لحماية طفلك من هذا المرض

3. عدم اكتمال طهِيْ المأكولات البحرية

وهناك بعض المأكولات البحرية التي لم يتم طهِيْها بالكامل مثل أم الخلول والمحار وبلح البحر وكذلك “السوشي” وهُو من الأطعمة الشهِيْرة التي يحبها كثير من الناس ويحتفظ بها بالبكتيريا النافعة ولكنها تضر بالجنين. لقصور جهازه المناعي ويمكن أن يصيبه ببعض الأمراض النادرة فِيْ الجهاز البولي والتناسلي.

هل من الآمن تناول السوشي أثناء الحمل

4. الأطعمة الجاهزة (الوجبات السريعة)

تحتوي الوجبات الجاهزة على العديد من المواد الحافظة التي تلعب دورًا مهمًا فِيْ التأثير على تكوين خلايا جسم الجنين، لذلك يجب الحد من تناولها إلَّى مرة أو مرتين شهريًا كحد أقصى وتجنب الشوي خارج المنزل، ويمكنك ذلك على العكس من ذلك، قم بتحضيره فِيْ المنزل حتى لا يحرق الطعام، وذلك لاحتوائه على ثاني أكسيد الكربون الذي ينتقل إلَّى الجنين.

5. الكبد واللحوم غير المطبوخة جيداً

تعرض اللحوم والدواجن والكبد غير المطبوخة جيدًا أو غير المطبوخة جيدًا المرأة الحامل لخطر الإصابة بالسالمونيلا وأمراض أخرى مثل البكتيريا القولونية، لذلك يجب التأكد من طهِيْ اللحوم جيدًا لدرجة حرارة لا تقل عَنّْ 75 درجة مئوية. كَمْا ننصح بتجنب تناول الكبد، حيث يحتوي على نسبة عالية من فِيْتامين أ، وهُو غير آمن على صحة الجنين.

6. بعض أنواع الجبن ومنتجات الألبان

يجب تجنب جميع أنواع الجبن المصنوع من الحليب غير المبستر، مثل الفِيْتا والروكفور والجبن الأزرق، لأن هذا الحليب يمكن أن يحتوي على العديد من أنواع البكتيريا الضارة، مثل الليستريا التي تعد من أسباب الإجهاض وتهدد حياة الطفل. امرأة حامل. كَمْا يجب التأكد من أن اللبن المستهلك مبستر. يمكن أن يتلوث الحليب غير المبستر بالليستيريا.

7. أنواع اللحوم المصنعة

يجب تجنب تناول اللحوم المصنعة مثل مرتديلا، سلامي، لانشون، بسطرمة، نقانق، وغيرها من الأطعمة المماثلة لأنها غالبًا ما تحتوي على الليستريا التي تسبب الإجهاض، لذا احرصي على طهِيْها جيدًا قبل الأكل.

من واجب الأم أن تغذي نفسها وجنينها بأطعمة صحية ومفِيْدة طوال فترة الحمل، فكل ما تأكله الأم أثناء الحمل يتشاركه الجنين سواء سلباً أو إيجاباً، لذلك ننصحك بفحصه قبل كل طعام وبعَنّْاية. اسألي نفسك عما تأكلين وكَيْفَ يكون ذلك مفِيْدًا أو خطيرًا على الجنين، حتى تحدٍ من الخطر الذي يحيط بك وبجنينك خلال هذه الفترة.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store