سبب الحركة المفاجئة لصخور القشرة الأرضية البركان. الفِيْضان. الزلزال

سبب الحركة المفاجئة لصخور القشرة الأرضية داخل الأرض هناك العديد من الصفائح التكتونية والصخور التي يمكن أن تتعرض للحركة بسبب العديد من العوامل الطبيعية التي تحدث وتؤثر على سطح الأرض، وتعرف الظواهر الطبيعية باسم الظواهر التي تحدث بسبب اختلال التوازن فِيْ الطبيعة ودون تدخل بشري فِيْ هذه الأشياء ولهذا السبب سميت بالظواهر الطبيعية، واليوم سنشرح لك إحدى هذه الظواهر التي يكون جوابها سؤال سبب المفاجأة. حركة صخور قشرة الأرض، كَيْفَ سنتعرف على هذه الظاهرة، بالإضافة إلَّى توضيح بعض المعلومات عَنّْه، فتابعونا لنكتشفوا معًا إجابة سبب الحركة المفاجئة لأرضية صخور القشرة الأرضية.

سبب الحركة المفاجئة لصخور القشرة الأرضية

الجواب على سؤال سبب الحركة المفاجئة للصخور فِيْ القشرة الأرضية هُو الزلازل، لأن الزلازل التي تحدث على سطح الكوكب سببها الزلازل، وتتفاوت الزلازل فِيْ شدتها وقوتها. واحتمال أن يشعر الناس بها بأنها زلازل ضعيفة لا يشعر بها أحد، ومنها الزلازل المعتدلة التي يشعر بها الناس هناك زلازل قوية وعَنّْيفة تدمر المباني والمعدات، والسبب الرئيسي للزلازل هُو حركة الصفائح التكتونية أو الصخور تحت الأرض. بسبب مرور الموجات الزلزالية من قبلها وهذا هُو الذي يعمل على الاهتزاز الملحوظ لسطح الأرض ويتم تقييم شدة الزلزال، ويقيس مقياس ريختر شدة الموجات الزلزالية بجميع أنواعها.

ما هُو الزلزال

وعَنّْدما يتعلق الأمر بتحديد ماهِيْة الزلزال، فإن الزلزال يعتبر من الظواهر الطبيعية التي تحدث فِيْ الطبيعة دون تدخل بشري، لأنه أكثر الظواهر الطبيعية التي تحدث تدميراً. شكل الموجات الزلزالية وهذه الموجات تعمل على تكسير طبقات الارض وقشرة الارض مما يتسبب فِيْ حدوث كل هذا فِيْ ظاهرة الزلازل وتختلف الزلازل فِيْ شدتها وقوتها فالناس عَنّْيفون جدا ويدمرون كل شيء .

ما هِيْ أنواع الزلازل

عَنّْدما يتعلق الأمر بأنواع الزلازل، فإن الزلازل تختلف عَنّْ بعضها البعض. الزلازل مقسمة إلَّى قسمين رئيسيين، وكل جزء مقسم إلَّى أجزاء أخرى. أنواع الزلازل كالتالي

انظر أيضًا لنسخ معلومات من صفحة ويب، افتح مستعرض ويب، وحدد المعلومات التي تريد نسخها، واضغط على.

أنواع الزلازل حسب أسبابها

  • الزلازل التكتونية وهِيْ الزلازل التي تسببها الصفائح التكتونية وهذا النوع من الزلازل أقوى وأكثر تأثيراً من الزلازل الأخرى.
  • الزلازل البركانية وهِيْ الزلازل التي تحدث نتيجة نشاط البراكين وتنتج عَنّْها العديد من المخاطر أهمها تلف التربة وتشققات وتشوه التربة وتدمير المباني والمنازل.
  • الزلازل التي من صنع الإنسان هِيْ الزلازل التي يمكن للإنسان أن يتدخل فِيْها، مثل التفجيرات النووية أو الكيميائية أو الألغام الأرضية، وكلها تؤدي إلَّى الزلازل.

أنواع الزلازل حسب عمقها كالتالي

  • الزلازل الضحلة وهِيْ الزلازل التي تحدث على أعماق تتراوح بين 70 كَمْ و 43 ميلاً.
  • الزلازل المتوسطة هِيْ الزلازل التي تحدث على أعماق متوسطة تقدر بين 43 ميلاً و 186 ميلاً.
  • الزلازل العميقة هِيْ الزلازل التي تحدث على أعماق كبيرة تزيد عَنّْ 190 ميلاً.

أهم الاحتياطات الواجب اتخاذها فِيْ حالة حدوث زلزال

عادة ما تظهر الزلازل فجأة ولا يُتوقع فِيْ بعض الأحيان حدوثها بشكل صحيح. عَنّْد توقع زلزال قادم، يجب اتخاذ العديد من الاحتياطات لإنقاذ حياتنا وحياة أطفالنا. فِيْما يلي بعض أهم الخطوات التي يجب اتخاذها عَنّْد حدوث الزلزال، وهِيْ كالتالي

  • لا تقود أثناء الزلزال.
  • لا تقف تحت المباني بالكامل أثناء الزلزال لمنع الأبراج والمباني من الانهِيْار.
  • تجنب الوقوف بالقرب من الأسلاك الكهربائية أثناء الزلزال.
  • ابتعد عَنّْ المساحات الزجاجية من حولك.
  • كن تحت قطع أثاث آمنة إذا كنت فِيْ المنزل، مثل الكراسي والطاولات.

وهنا وصلنا إلَّى نهاية هذا المقال الذي أطلق عليه سبب الحركة المفاجئة لصخور قشرة الأرض، وبفضله علمنا معكَمْ ما هُو الزلزال.