6 أسباب لإصابتك بالإمساك خلال الحمل

من المؤكد أن الإمساك من أكثر الأعراض المزعجة التي تشعر بها، وبمجرد ظهُوره، فإن أول ما تفكر فِيْه هُو التخلص منه بأسهل وأسرع طريقة ممكنة. لكن من المستحيل التخلص من أي مرض قبل تحديد أسبابه، لذا اكتشفِيْ التالي حول الأسباب التي تسببت فِيْ حدوث الإمساك، خاصة إذا كنت حاملاً.

لماذا يرتبط الإمساك بالحمل

غالبًا ما يتكرر الإمساك عَنّْد النساء أثناء الحمل، والسبب هُو أن المرأة الحامل عادة ما تعاني من تضخم البواسير، مما يسبب الألم عَنّْد التبول، وبالتالي قد لا تتمكنين من إفراغ معدتك تمامًا، وهذا التكرار طوال فترة الحمل يمكن أن يجعلك تعانين. من الإمساك المزمن.

لا يقتصر الأمر على الحمل فقط، بل تعاني النساء عادة من الإمساك أثناء المخاض أيضًا، نتيجة لضعف عضلات البطن أو استخدام المسكنات أو التخدير أثناء المخاض.

ومع ذلك، هذا لا يعَنّْي أن السبب الوحيد للإمساك مرتبط بالضرورة بالحمل والولادة. هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلَّى إصابتك بالإمساك، ومنها ما يلي

1. التوتر والقلق

بين العمل والمنزل والأطفال، يعد الإجهاد والتوتر جانبًا ضروريًا فِيْ حياتنا، لكن هذا الضغط المستمر الذي تمر به يؤثر على جهازك العصبي وينعكس أيضًا فِيْ عملية الإخراج لديك ومن ثم يسبب الإمساك.

2. توقف عَنّْ ممارسة

إذا كنت معتادًا على ممارسة الرياضة بانتظام ثم توقفت فجأة عَنّْ ممارسة الرياضة، فقد تظهر عليك أعراض الإمساك. وذلك لأن جسمك معتاد على النظام وهذا التغيير يؤثر بالضرورة على وظائف الجسم، بما فِيْ ذلك وظائف الجهاز البولي، والتي يمكن أن تسبب الإمساك فِيْ كثير من الحالات.

3. المسكنات

غالبًا ما نعتمد على المسكنات، وإذا استمر هذا لفترة طويلة، فقد يسبب الإمساك. إذا لاحظت أن الأدوية أو مسكنات الألم التي تتناولها تسبب لك الإمساك، فتأكد من التحدث مع طبيبك لاقتراح دواء آخر أو وصف ملينًا لتتناوله بالإضافة إلَّى أدويتك الرئيسية.

هل الملينات تؤثر على صحة الحامل والجنين

4. لا تشرب كَمْية كافِيْة من الماء

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف، فلا يمكنك تقييد تناول السوائل لأن جسمك يحتاج إلَّى الكثير من السوائل، وخاصة الماء. وعدم وصول الجسم يمكن أن يسبب الإمساك. السوائل هنا لا تشمل المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافِيْين، لأن هذه الأنواع من المشروبات قد يكون لها تأثير مختلف.

السوائل أفضل من الألياف لمنع الإمساك

5. قصور الغدة الدرقية

إذا لم يتطابق الإمساك مع أي من الأسباب الأخرى، فقد ترغب فِيْ فحص الغدة الدرقية للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. تفرز الغدة الدرقية بشكل طبيعي عددًا من الهرمونات المتعلقة بوظائف أجهزة الجسم المختلفة، بما فِيْ ذلك وظائف الجهاز الهضمي، ومن ثم يمكن أن يؤثر نقص أو إفراز هرمونات الغدة الدرقية على أداء الأمعاء ويسبب لك الإمساك أو الإسهال.

6. بعض الأمراض المزمنة

هناك بعض الأمراض المزمنة التي يمكن أن تسبب الإمساك، خاصة تلك التي تصيب عادة الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي، والتي تؤثر على معدل الإفراز وتسبب الإمساك.

كَيْفَ تخفف من آثار الإمساك

إنها ليست معقدة للغاية، فقط قلل من أسباب الإمساك

  • تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف واحصل على الألياف من مجموعة متنوعة من المصادر.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • تجنب استخدام المسهلات المتاحة دون وصفة طبية والتي توفر راحة مؤقتة وبدلاً من ذلك استشر طبيبك أولاً لحل المشكلة.

ماذا تأكل للإمساك والإسهال

لا تنزعج بمجرد أن تعاني من هذا الإمساك، لأن نصف الرحلة يكون لتحديد الأسباب ومن ثم يمكن التغلب عليها إما ببعض الخطوات البسيطة أو باستشارة الطبيب.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store