الرحم على شكل قلب

الرحم على شكل قلب

الرحم على شكل قلب هُو من أكثر الأجزاء الجسدية للمرأة ويرتبط بمصير حياتها وقدرتها على الإنجاب، فهُو العضو المسؤول عَنّْ تكوين البويضات وعملية الإخصاب والتكوين. من البيض. الجنين خلال أشهر الحمل.

لذلك فإن حدوث أي خلل فِيْ أحد أجزائه سيكون له تأثير على جميع العمليات المتمثلة فِيْ وظائفه، وربما أكدت الدراسات التي أجريت على دور شكل الرحم فِيْ الحمل أنه بالفعل له دور كبير، خاصة فِيْ هذه الفترة، والتي بدورها تؤثر على مجرى الولادة.

قد يكون الرحم على شكل قلب من أكثر التشوهات غرابة لأنه يحتوي على تجويفِيْن مرتبطين ببعضهما البعض، ولكن فِيْ بنية الرحم الطبيعية لا يوجد سوى تجويف واحد، وربما تظهر الصورة التالية الفرق بشكل أكثر دقة.

والجدير بالذكر أن الرحم على شكل قلب أو على شكل قلب هُو سبب مواجهة المرأة للعديد من المشاكل الصعبة فِيْ حياتها، ولعل هذا الأمر له أسباب عديدة لحدوثه.

قد يكون لدى كثير من النساء هذا النوع من الرحم دون أن تدرك ذلك، ولكن هناك بعض الأعراض التي لوحظت فِيْ تجربة فحص النساء اللاتي سبق أن عانين من هذه المشكلة، ولحسن الحظ، يمكن اكتشاف هذه المشكلات بسرعة وبسرعة.

عادة، يتشكل الرحم على شكل قلب فِيْ مرحلة مبكرة أثناء تكوين الجنين الأنثوي فِيْ رحم الأم قبل الولادة.

ومع ذلك، فِيْ بعض الأحيان قد لا تكتمل هذه العملية بسبب العديد من العوامل المؤثرة، مما يتسبب فِيْ ولادة الأنثى بهذا النوع من الرحم على شكل قلب مع تشوه خلقي فِيْ الجهاز التناسلي من الداخل.

أسباب الرحم على شكل قلب

أرجع العديد من الأطباء ظهُور الرحم على شكل قلب عَنّْد بعض النساء إلَّى سببين من المرجح حدوثهما وهما كالتالي

1- حدوث تطور غير طبيعي

من المحتمل أن يكون سبب هذا التشوه هُو حدوث بعض الطفرات غير الطبيعية التي حدثت أثناء تكوين الجنين، والتي كانت سبب ظهُور هذا الشكل من الرحم، والذي حدث خلاله تطور غير طبيعي للرحم. تحدث قنوات الرحم.

وهذا هُو السبب فِيْ أن الجزء السفلي منه أصبح متجانسًا، أي أنه يحتاج إلَّى هِيْكل واحد، ولكن فِيْ المقابل يوجد انقسام فِيْ الجزء العلوي، ولهذا يتطور إلَّى جزأين، مما يمنحه فِيْ النهاية شكل قلب.

2- العيب الخلقي

قد يكون السبب اضطرابًا فِيْ تلك المرحلة التي يحدث فِيْها تطور معين، وهذا هُو سبب اندماج جزء من قناة مولريان، والتي بدورها مسؤولة بشكل أساسي عَنّْ تكوين الرحم.

وبسبب ذلك، يوجد خلل فِيْ الجزء العلوي من الرحم يتسبب فِيْ أن يكون له شكل قرنين، بينما يكون للجزء السفلي شكل ذيل أو شكل رحم طبيعي.

أعراض الرحم ذو القرنين

كَمْا ذكرنا سابقًا، ينتج عَنّْ هذه الحالة العديد من الأعراض التي يمكن أن تكون علامة واضحة على الإصابة خلال الفترة المبكرة، وهُو ما يظهر فِيْ النقاط التالية

  • الشعور بألم شديد أثناء الجماع.
  • شعور بألم فِيْ منطقة البطن يمكن أن يستمر لفترة طويلة ويصعب تحمله.
  • نزيف الحيض غير منتظم وقد يتوقف لبضعة أيام ثم ينخفض ​​مرة أخرى.
  • إن حدوث الإجهاض المتكرر وربما هذا الأمر يعكس بشكل كبير تأثير هذا الشكل من الرحم على عملية الإنجاب لدى النساء المصابات به.
  • خلال الدورة الشهرية، تعاني المرأة المصابة بهذا النوع من شذوذ الرحم من ألم شديد لا يطاق مقارنة بالنساء الأخريات.

شكل الجنين فِيْ الرحم بقرنين

فِيْ الحالات التي يحدث فِيْها الحمل فِيْ رحم ذو قرنين، يكون الجنين طبيعيًا تمامًا، لكنه يحتل وضع نهاية الحوض.

وهذا يعَنّْي أنه بدلاً من مواجهة الرأس للحوض فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، تكون القدمان أسفل الحوض والرأس لأعلى على الرحمن، وبالتالي فإن الحل الوحيد هُو العملية القيصرية.

الرحم ذو القرنين والحمل التوأم

نادرًا ما يحدث التوائم بسبب رحم ثنائي القرن، لكن يمكن أن يحملوا جنينًا واحدًا فِيْ العادة.

إذا كانت المرأة لا تتناول أي منبهات تسبب الحمل بتوأم أو إذا كانت الأم لديها بعض العوامل الوراثية التي تعزز الخصوبة.

الرحم والإجهاض على شكل قلب

فِيْ معظم الأوقات، ينتهِيْ حمل المرأة التي تحمل رحمًا ثنائي القرن دون أن تعاني من أي أعراض غريبة، ولكن فِيْ بعض الأحيان تحدث الولادة المبكرة فِيْ الثلث الثاني من الحمل أو فِيْ الثلث الأول من الحمل.

تأثير الرحم ذو القرنين على الحمل

فِيْ الماضي، اعتقد العديد من الأطباء أن الرحم على شكل قلب ليس له أي تأثير على عملية الإنجاب.

ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أنه أكثر شيوعًا عَنّْد النساء المصابات بالعقم، مما يؤدي إلَّى إنكار المعتقدات القديمة وزيادة احتمال أن يكون سبب العقم.

قد يزداد خطر الإجهاض فِيْ رحم ذو قرنين فِيْ وقت لاحق من الحمل وسيُجهض الطفل تلقائيًا.

كَمْا يعتقد بعض الأطباء أن الرحم ذو القرنين يحدث بسبب صغر حجم الرحم وعدم كفاية حجمه، بالإضافة إلَّى حدوث تقلصات غير منتظمة فِيْ الرحم.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن بعض الأطفال المولودين لأمهات لديهن رحم ذو قرنين لديهم فرصة أكبر للإصابة بالعديد من العيوب الخلقية مقارنة بالأطفال الذين يولدون لأمهات بدون رحم ثنائي القرن.

عادة ما يتم التعامل مع النساء الحوامل اللواتي لديهن رحم على شكل قلب بحذر شديد بسبب ارتفاع مخاطر الإجهاض.

يراقب الأطباء الأم والحمل بعَنّْاية شديدة وقد يجرون فحصًا متكررًا بالموجات فوق الصوتية لضمان صحة الطفل.

فِيْ بعض الأحيان، قد يستقر الطفل فِيْ رحم مزدوج الزاوية فِيْ وضع يعَنّْي أن قدميه تواجهان أسفل قبل الولادة، وقد تحتاج الأم إلَّى مزيد من الفحص.

على الرغم من المخاطر العديدة التي يمكن أن يسببها هذا النوع من شكل الرحم، إلا أن معدل الخصوبة لا يتغير مقارنة بالنساء ذوات الشكل الطبيعي للرحم.

وذلك لأنه اتضح أن اختلاف شكل الرحم لا يمنع أو يمنع الحمل أو عملية الزرع فِيْ بطانة الرحم، ونتائج ذلك يمكن أن تحقق نفس نتائج الحمل فِيْ الرحم الطبيعي، وهُو ما يشبه أيضًا عملية التلقيح الاصطناعي.

ومع ذلك، فإن شذوذ الرحم على شكل قلب وعواقب هذا الشكل لدى غالبية النساء المصابات به يمكن أن يكون سببًا فِيْ عدم القدرة على الإنجاب.

كَيْفَ يتم تشخيص الرحم ذو القرنين

فِيْ حالة وجود أي أعراض لرحم على شكل قلب، قد يوصي الطبيب بالإجراءات الطبية التالية، وعلى وجه الخصوص

  • فحص الحوض حيث يتم فحص الشكل الداخلي للجهاز التناسلي.
  • الموجات فوق الصوتية
  • تنظير البطن فحص خارجي للجهاز التناسلي.
  • منظار الرحم مفِيْد جدا فِيْ التعرف على كافة تفاصيل الرحم من الداخل.

ما هِيْ أشكال الرحم المشوه

قد لا تصادف بعد شكلاً آخر من هذا النوع من التشوه الخلقي، ولكن من المؤسف أن هناك بالفعل العديد من الأشكال الأخرى التي يمكن أن يتشكل فِيْها الرحم، وهُو بالفعل سبب عدم القدرة على الإنجاب، على النحو التالي

1- رحم وحيد القرن J