7 خطوات اتبعيها عَنّْد ظهُور أسنان رضيعك

تعتبر بداية ظهُور أسنان طفلك وابتسامته الساحرة حدثًا مهمًا تنتظره بالتأكيد، لأنها من أهم مراحل نمو الطفل، وعلى الرغم من أن هذه الأسنان حليبية وغير مستقرة، يجب أن يتم الاعتناء بهم جيدًا، فالأسنان لها أهمية كبيرة ولا تقتصر على مضغ الطعام، ولكن لها أيضًا دور كبير فِيْ حَقيْقَة أن الطفل يتحدث بوضوح ويؤثر أيضًا على شكل الفكين.

مراحل نمو الطفل

لذا، عزيزتي “Supermom”، أنت بحاجة إلَّى العَنّْاية بأسنان طفلك بمجرد ظهُورها، وفِيْ هذه المقالة نقدم لك بعض النصائح لمساعدتك فِيْ العَنّْاية بأسنان طفلك.

متى يبدأ طفلك فِيْ التسنين

غالبًا ما تظهر أسنان طفلك بين ستة وثمانية أشهر وحتى يبلغ طفلك من العمر ثلاث سنوات، تظهر أربعة أسنان أمامية وأنياب وأربعة أضراس فِيْ كل من فكي طفلك، مما يجعل إجمالي جميع الأسنان 20 عامًا وضرس واحد.

لماذا تتأخر أسنان طفلي

نصائح لمساعدتك فِيْ العَنّْاية بأسنان طفلك من لحظة ظهُورها

1. اختر فرشاة أسنانك بعَنّْاية

تأكد من أن طفلك يعتاد على استخدام فرشاة الأسنان منذ الصغر، بمجرد ظهُور أسنان الطفل، لأنك تحتاج إلَّى استخدام فرشاة أسنان مصممة لهذا العمر.

طريقة مبتكرة لتعليم الأطفال تنظيف أسنانهم بالفرشاة

2. نظف فم الطفل بعد الرضاعة

يمكن أن تتراكَمْ البكتيريا والجراثيم على اللثة فِيْ فم طفلك بسبب تراكَمْ بقايا الحليب، لذلك بعد إرضاع طفلك، نظفِيْ الفم بشاش طبي مصمم لإزالة الرواسب المتبقية داخل الفم.

3. الابتعاد عَنّْ مصاصة الفم

لا تضعي اللهاية فِيْ فم طفلك بعد بلوغه سنة من الرضاعة، لأن اللهاية تؤثر سلبًا على شكل فك الطفل وتسبب ما يسمى العضة المفتوحة مع تكوين الفك العلوي للطفل، لذلك لا ننصح يعتاد الطفل على استخدام مصاصة الفم بعد عام واحد من الرضاعة الطبيعية، وذلك للحفاظ على سلامة وصحة أسنان طفلك.

4. لا تنس أن ترى طبيبك بانتظام

ليس من الضروري زيارة طبيب الأسنان عَنّْد حدوث مشكلة، ولكن يجب أن تكون هناك زيارات منتظمة لطبيب الأسنان حتى لو لم تكن هناك مشاكل فِيْ الأسنان لمنع المشاكل المحتملة للطفل وتأخير العلاج، ولا بد من زيارة الطبيب فِيْ مرة واحدة فِيْ السنة على الأقل، وإذا لاحظت أي عيوب فِيْ نمو الأسنان، مثل تباعد الأسنان أو بروزها للأمام، حتى لا يزداد الوضع سوءًا.

5. لا تترك الرضّاعة فِيْ فمه.

تأكد من عدم ترك زجاجة الرضاعة فِيْ فم طفلك أثناء نومه، سواء كان حليبًا أو أي نوع من العصائر التي تحتوي على السكر، لأنه إذا حدث هذا كثيرًا، يمكن لطفلك أن يصاب بتجاويف من السكر الذي يلامس أسنانه جميعًا ليل.

6. نظف أسنانه بالفلورايد.

يعتبر الفلورايد خطوة وقائية أخرى بالإضافة إلَّى التنظيف اليومي لطفلك بالفرشاة وهُو مادة يقوم الطبيب بوضعها على الأسنان لحماية مينا الأسنان وتقويتها، كَمْا ننصح بإعطاء هذه المادة من سن الثالثة.

هل صحيح أن معجون الأسنان يشكل خطورة على الأطفال

7. حمايته من التسوس باستخدام معجون الأسنان

عملية طلاء الأسنان (تدبير وقائي) أمر اعتاد عليه أطباء الأسنان، حيث يقوم الطبيب بتغطية الأضراس الخلفِيْة للأسنان الدائمة بمادة بيضاء لحماية الأسنان من التسوس.

فِيْ الختام عزيزتي “سوبرموم” احرصي على عدم إعطاء طفلك الحرية المطلقة فِيْ تناول الحلويات اللزجة التي تبقى فِيْ الفم لفترة طويلة، حتى لا تتسوس أسنان طفلك ونموه الصحي.