5 خرافات عَنّْ نوم الرضع لا تصدقيها

تعرف كل أم جديدة مدى صعوبة الأشهر القليلة الأولى عَنّْدما يتعلق الأمر بالنوم، وكَيْفَ يمكن أن يبدو النوم أحيانًا وكأنه حلم بعيد المنال. لذلك، يشارك العديد من الأصدقاء والعائلة نصائحهم فِيْ هذا الشأن، ولكن ليست كل هذه النصائح حقيقية وبعضها مجرد أساطير وأساطير خاطئة تمامًا ويجب تجنبها. اقرأ عَنّْ هذه الأساطير وكَيْفَ يمكنك تجنبها من أجل نوم أفضل لطفلك.

أسباب لا تصدق لعدم نوم طفلك

1 – لا يضر أن ينام الطفل على جنبه

النوم على جانب الرضيع ليس ضارًا. من أكثر الخرافات انتشارًا بين الأمهات، لكن ينصح الأطباء بتجنب نوم الرضيع على الجنب أو المعدة لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

سبب شهرة هذه الأسطورة هُو توصية الأكاديمية الأمريكية القديمة لطب الأطفال بأن ينام الأطفال على ظهُورهم أو جوانبهم. ولكن تم تغيير هذه التوصية فِيْ عام 2005 وأوصوا بتجنب النوم على الجانب لأن الطفل يمكن أن يتدحرج بسهُولة من هذه الوضعية إلَّى النوم على المعدة، وتم تقديم توصية أحدث بالنوم على الظهر فقط.

أوضاع النوم غير الصحيحة التي تؤدي إلَّى وفاة الطفل

2. نوم الرضيع منتظم منذ اليوم الأول

قد تعتقد بعض الأمهات أنه بإمكانهن تنظيم مواعيد نوم أطفالهن وروتينها من اليوم الأول، ولكن الحَقيْقَة هِيْ أن هذا لا يمكن أن يحدث فِيْ الأشهر الأولى. ينام الطفل عَنّْدما يكون جاهزًا للنوم ويستيقظ عَنّْدما يكون جائعًا ورطبًا، أو يريد فقط أن يستيقظ. أفضل هذه المحاولات غير المجدية هُو الاستجابة لاحتياجات طفلك خلال هذه الفترة دون محاولة التدخل.

أسباب ذعر طفلك عَنّْدما ينام

3. قماط الطفل غير مفِيْد

بالرغم من إدخال هذه الطريقة إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أنها طريقة ناجحة لتهدئة الرضع وتهدئة ردود أفعالهم اللاإرادية عَنّْدما يسمعون أصواتًا مفاجئة أو يشعرون أنهم فِيْ خطر السقوط، فِيْقومون بتصويب أرجلهم وذراعهم. تقوس ظهرك وإمالة رأسك للخلف، كَمْا يساعد لف طفلك فِيْ تقليل مغص طفلك.

من المهم لك يا عزيزي أن تعرف كَيْفَ تلف القماط بشكل صحيح بحيث لا يكون عريضًا جدًا ولا يتحرك على وجهه ويخنقه – لا قدر الله – وليس ضيقًا جدًا ولا يؤثر على عظامه. تأكد أيضًا من ارتداء ملابس مناسبة للطقس أسفل القماط حتى لا ترتفع درجة حرارتها، وتوقف عَنّْ التقميط بمجرد أن يتمكن الطفل من الحركة أثناء النوم.

هل يساعد لف الطفل فِيْ قماط على النوم

4. سيريلاك رايس بيست غذاء

أطعم طفلك أرز سيريلاك المخفف فِيْ وقت النوم لإبقائه ممتلئًا والنوم لفترة أطول، ولا يوجد دليل يدعم هذه المعلومات، باستثناء أن الجهاز الهضمي للرضيع لن يكون قادرًا على التعامل مع أرز سيريلاك وهضمه لفترة كافِيْة قبل 4-6 أشهر من العمر، لذلك لا تتسرع فِيْ تقديمه لطفلك.

متى تقدمون Cerelac لطفلك وما الأنواع المناسبة

5. خنق الطفل إذا حك ظهره أثناء النوم

إذا خدش الطفل أثناء النوم على ظهره، فسوف يتنخر ويختنق. كَمْا أن العديد من الأمهات لديهم فكرة خاطئة، وبعضهن يضعَنّْ الطفل على جنبه أو بطنه خوفًا من اختناقه إذا (خدش) أو تقيأ أثناء النوم، ولكن العكس صحيح، يختنق الرضيع بشكل أقل عَنّْد النوم على ظهره، وفِيْ هذا الوضع يكون المريء (أنبوب الطعام) تحت القصبة الهُوائية (أنبوب الطعام)، ولكن العكس هُو الصحيح عَنّْد النوم على المعدة. يحدث والمريء أعلى من القصبة الهُوائية، مما قد يؤدي بالفعل إلَّى اختناق الطفل.

كَيْفَ تتعاملين مع البصق والقيء عَنّْد الأطفال

قد يبدو النوم المنتظم مستحيلًا فِيْ البداية، ولكن بمرور الوقت سيصبح نوم طفلك منتظمًا وستكون قادرًا على فهمه بشكل أفضل واحتياجاته وطرق التعبير عَنّْها، مما سيجعل حياتكَمْا معًا.