بهذه الخطوات لن تفشلي فِيْ تنويم طفلك الرضيع

عَنّْدما يسمع الناس أخبار حملك، سيقدمون لكِ العديد من النصائح، أولها النصيحة الشهِيْرة عَنّْ النوم “حاولي النوم قدر المستطاع”، “نامي الآن قبل أن تنسي النوم” وغيرها من التعليقات التي زاد من قلقنا وتوترنا، ولكن بعد الولادة اكتشفت أن هذا غير صحيح، حيث أن مشكلة النوم معي استمرت فقط فِيْ الشهرين الأولين بعد الولادة، وبعد ذلك تمكنت من تنظيم نوم الصغير. واحد إلَّى حد كبير، لذلك قررت أن أشارك تجربتي مع كل أم جديدة.الطفل لا ينام فِيْ الليل وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة لفترة طويلة، فلا تيأس، لأن الأطفال مختلفون و الظروف مختلفة وببذل الجهد، ستظهر النتيجة.

طرق نوم الرضع

لم يكن تنظيم نوم طفلي سهلاً، فقد أمضيت ليالي طويلة أبكي وأتمنى أن تكون أمي بجانبي، ونام طفلي أثناء النهار واستيقظ طوال الليل. فِيْ الليل، كان الأمر صعبًا فِيْ البداية، وبقينا فِيْ الخارج ليلا حتى أصبح نومه تحت السيطرة وبعد الكثير من التعب والجهد والالتزام الكامل بالروتين لأكثر من شهر تمكنت أخيرًا من جعل طفلي ينام وكان مباركًا. مع وقت خاص بالنسبة لي، يحتاج طفلي الصغير إلَّى 14 ساعة من النوم، بينما جسدي لا ينام، نمت أكثر من ست ساعات وعدت إلَّى هُوايتي المفضلة.

  • علمه الفرق بين الليل والنهار يولد الأطفال دون القدرة على التمييز بين الليل والنهار ومهمتك الأولى هِيْ تعليمه الفرق بين الاثنين. بصوت هامس، بدون تشغيل التلفزيون، سيدرك طفلك الصغير أن الحياة والحركة خلال النهار وأن النوم والسلام فِيْ الليل.
  • دعه ينام ليلاً إذا كان طفلك ينام أثناء النهار ويستيقظ ليلاً، فقم بإيقاظه قبل نصف ساعة من الاستيقاظ كل يوم لضبط ساعته البيولوجية والاعتياد على النوم ليلاً ومساعدة الليل بالنهار. النظام، الذي تتبعه فِيْ الخطوة الأولى، سوف يستغرق وقتًا طويلاً حتى ينام طفلك بانتظام، لكن تذكر أن الأمر يستحق الشعور بالتعب، يحتاج طفلك إلَّى النوم ليلاً من أجل الأمان ونموه وصحته ومزاجه، و أنت أيضًا بحاجة إلَّى وقت خاص لنفسك وأمسية هادئة مع زوجي.
  • حدد مَوعِدًا محددًا للنوم اختر ساعة معينة والتزم بها حتى تتمكن من البدء فِيْ إنشاء روتين نوم حتى يعرف أنه عَنّْد وصول هذه الساعة يجب إطفاء الأنوار فِيْ المنزل ويجب إطفاء التلفزيون والخطوات فِيْ الروتين يجب أن تبدأ قبل النوم والأفضل ألا تكون بعد الساعة الثامنة مساءً، لأن جسم الأطفال الصغار يحتاج إلَّى النوم مبكراً لإكَمْال نموهم الصحي فِيْ الليل، حاول ألا تأخذ طفلك آخر النوم بعد الساعة الرابعة مساءً حتى يتمكن من النوم بهدوء بالليل.
  • حدد روتينًا للنوم يحتاج الأطفال الصغار إلَّى عادات صلبة لمساعدتهم على تنظيم أوقات نومهم واستيقاظهم. اكتشف ما الذي يساعد طفلك على الاسترخاء والهدوء، واختر روتينًا يناسبه، وابدأ فِيْ تنفِيْذ روتين نوم كل يوم حتى يعتاد طفلك الصغير عليه.
  • جرب تثبيت العين هذه الطريقة هِيْ واحدة من أقدم الحيل المنومة وهِيْ أيضًا الأكثر فاعلية لأنها يمكن أن تجعل طفلك ينام فِيْ غضون دقائق. الوقت، ثم سيبدأ فِيْ إغلاق عينيه، فِيْ الواقع عَنّْدما تنظر عيون الإنسان إلَّى شيء ما لفترة طويلة، سوف تتعب وتنغلق تلقائيًا، ولكن عَنّْد استخدام هذه الطريقة، احرص على عدم وضع الجسم فِيْ مكان مرتفع جدًا أو قريب جدًا منه وجه الطفل، لأن النظر إليه سيكون لعيون الطفل غير سارة.
  • حاولي إمساك يدك إنها خدعة رائعة لتنويم طفلك، فقط حركي يدك بحركة دائرية على وجه طفلك، مما يسبب عدم ارتياح فِيْ عينيه حيث يتعين عليه فتحهما وإغلاقهما. فِيْ كل مرة تمرر فِيْها يدك بجانبها، وللحصول على نتائج أفضل، ابدأ فِيْ تحريك يدك بطريقة أسرع وأبطأ بعد تمريرات قليلة وهكذا.
  • جربي تشغيل المروحة يمكن أن يساعد تشغيل المروحة فِيْ التخلص من الضوضاء الخارجية ومساعدة طفلك على النوم بشكل أسرع وأعمق.
  • جرب تحريك الطفل تعرف الكثير من الأمهات هذه الحيلة، لكنهن يفسدن ويلوين رؤوس أطفالهن، مما يجعل الطفل ينام غالبًا، ولكن يمكن أن يؤدي إلَّى بعض المضاعفات الصحية على المدى الطويل. إذا كان الطفل يهز ظهره عَنّْدما يستلقي على مرفقك مشيرًا لأعلى.

طفلي يستيقظ كثيرا فِيْ الليل لإرضاعه ما الحل

فِيْما يلي بعض الطرق التي يمكنك تجربتها إذا كانت لديك مشكلة فِيْ عدم نوم طفلك أو الاستيقاظ لفترات طويلة من الليل

  • افطموه عَنّْ تناول اللهاية إذا أكل طفلك اللهاية أثناء نومه، فعليك أن تفطميها عَنّْه لأنه بالتأكيد سيستيقظ فِيْ كل مرة يسقط فِيْها من فمه، بصرف النظر عَنّْ أضرارها المعروفة. هِيْ الطريقة الخاطئة لإسكات الطفل.
  • استخدام المؤثرات الصوتية أثناء نومها هذه الحيلة جربتها العديد من الأمهات وهِيْ تعمل. قم بتشغيل أي مصدر صوت يجعلك تنام فِيْ غرفة طفلك بعد نومه. يستجيب العديد من الأطفال لصوت مجفف الشعر، أو بعض أغاني النوم أو الموسيقى التي تستخدمها للنوم، كلها طرق جيدة لإبقاء طفلك نائماً. يجب أن ينام طفلك فِيْ الليل. فعادة ما يستيقظ ويسمع هذا الصوت يعود للنوم دون أن يبكي، ولكن يبقيه بعيدًا عَنّْ رأسه وأذنيه.
  • لا تستعجليه بمجرد أن يبدأ فِيْ البكاء عَنّْدما يبلغ طفلك من العمر أربعة أشهر ويستيقظ عدة مرات فِيْ الليل ولم يتغير نمط نومه بعد، يجب أن تتركيه لفترة وتأخذ وقتك. بمجرد أن يبكي سريره، قد لا يحتاج إلَّى أي شيء وسيعود للنوم. إذا هرعت إليه بمجرد سماع صوته، فسوف يستيقظ ويعتاد على هذا الأمر، لكن اتركه لمدة خمس دقائق وانتظر، من الممكن أن ينام مرة أخرى دون تدخل منك.
  • تجنب حمل الطفل لفترة طويلة عَنّْدما يستيقظ ليلا هناك عادة أخرى تجعل الأطفال يبكون ويستيقظون ليلا وهِيْ الإمساك بهم كلما بدأوا فِيْ البكاء. المزيد عَنّْ هذه الطريقة لاحقًا.
  • امنحه حمامًا دافئًا قبل النوم تعمل هذه الطريقة جيدًا للعديد من الأطفال قبل أن يبلغوا سن واحد. يساعد الماء الدافئ فِيْ الليل الجسم على الدخول فِيْ حالة من الاسترخاء والرغبة فِيْ النوم، ومن المهم اتباع ذلك مع روتين هادئ فِيْ المنزل وضوء ناعم بينما يكون طفلك دافئًا حتى يكون مستعدًا للنوم.
  • بعد ستة أشهر، يمكنه أن يحتفظ بدميته المفضلة بجواره عَنّْدما ينام إن امتلاك دمية يحملها الطفل معه يعزز إحساسه بالأمان والصداقة مع الشيء الخاص به الذي سينمو معه وسيحبه ويصبح أصدقاء، ومن الآمن ترك أي شيء بجانب الطفل بعد بلوغه ستة أشهر، عَنّْدما يكون أكثر قدرة على الامتصاص.
  • تنظيم رضاعة ليلية بعد إدخال الطعام الصلب بعد ستة أشهر يصبح الطفل قادرًا على النوم لمدة ست ساعات متتالية فِيْ الليل دون الحاجة إلَّى الرضاعة الطبيعية، وغالبًا لا يكون الطفل الذي يستيقظ ليلًا فِيْ هذا العمر بسبب الجوع. يتم اللجوء إلَّى الرضاعة الطبيعية لعدة أسباب منها الرغبة فِيْ الشعور بالأمان ووجود الأم بجانبها دائمًا، ويمكن تحقيق ذلك من خلال طرق مختلفة خارج الرضاعة لتعليم الطفل أن الرضاعة الطبيعية هِيْ فقط للجوع.

إن تجربة طرق نوم الرضيع لتنظيم نوم طفلك ليس بالأمر المستحيل، ولكنها بالأحرى مهمة طويلة تتطلب منك الكثير من الصبر والالتزام والتصميم. يحتاج إلَّى حبك وعاطفتك ليشعر بالأمان وينام بسلام.

أطفالنا هم أغلى ما نملك، نحن نهتم بصحتهم، نعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم، مع “Supermom” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال ورعايتهم صحتك فِيْ قسم رعاية الأطفال.