حان وقت إطعام صغيرك 8 نصائح لتقليل الفوضى

الوقت الذي يأكل فِيْه صغارك هُو من أقذر الأوقات فِيْ المنزل، خاصة فِيْ المرحلة الأولى لأطفالك دون سن الثانية، لأن الطعام متناثر هنا وهناك والصغير يبصق، وهُو ما لا يفعله. مثل. أو يصر على إمساك الملاعق والأطباق بيديه فِيْ محاولة للاعتماد على نفسه، مما ينتج عَنّْه الكثير من بقع الصلصة، وبقايا الخضار، والمعكرونة المهروسة، ونقاط الحساء المنسكبة هنا وهناك.

دليلك إلَّى مراحل إدخال حليب الأطفال حسب العمر

من خلال بضع خطوات بسيطة، يمكنك التحكَمْ فِيْ فوضى الطعام وتقليل الخسائر إلَّى أدنى حد ممكن، فقط التزم بالخطوات الأخرى التي تم اختبارها من قبل الأمهات الأكثر خبرة، ولا تنسَ التحلي بالصبر والهدوء.

1. توقع الأسوأ أولاً.

عَنّْدما تبدأ فِيْ إطعام طفلك الصغير، توقع الأسوأ من حيث الفوضى. لا تزال مرحلة التغذية بأكَمْلها جديدة على طفلك الصغير ولا يفهم بعد مدى الفوضى والأوساخ التي تلحق بملابسه والمكان المحيط به. يشعر الأطفال فِيْ هذا العمر أن هذه الفوضى هِيْ مجرد حالة من المرح والتجريب اكتشاف البيئة من حولهم والاستمتاع بتجارب جديدة، ومحاولة حمل أواني الطعام وتجربة التغذية وما يصاحبها من انسكابات وبقع وفوضى لا تتوقع أن يفعل طفلك ذلك اجلس بهدوء على كرسي غرفة الطعام وتناول وجبة كاملة فِيْ النظام مثل طفل يبلغ من العمر سبع سنوات.

طفلي لا يأكل ولا يلعب معه فماذا أفعل

2. تحديد أوقات الوجبات

اختصر وقت الوجبة وانتهِيْ منه منذ البداية. فِيْ بداية مرحلة تقديم الطعام، يحتاج طفلك إلَّى كَمْية صغيرة لكل وجبة، لذلك يمكنك تقليل أوقات الفوضى والتقاط الأطباق وأدوات المائدة بمجرد أن يأكلها طفلك.

كَيْفَ تنظم النظام الغذائي اليومي لطفلك بعد ستة أشهر

3. تقليل حصص الطعام

قدم لطفلك عدة وجبات، ولكن بكَمْيات صغيرة فِيْ كل مرة، بحيث إذا اعتاد طفلك على رمي الطعام على الأرض فِيْ كل مرة، فإنه لا يسبب الكثير من الفوضى والأوساخ من حوله.

4. استخدام أدوات الأطفال

يوجد فِيْ جميع متاجر الأطفال ركن خاص لأدوات مائدة الأطفال، لأنها مصنوعة من البلاستيك الصحي ومصممة لأطفالك الصغار لتحمل الاستخدام الطويل دون أن ينكسر أو يتلف. ملاعق الفترة التي تشبه الزجاجة ولكن بنهاية مفتوحة للملعقة، هذا الاختراع الرائع يمنع تمامًا فوضى رمي الطعام على الأرض.

5. تقديم الأطعمة الصلبة.

سيكون من السهل على طفلك استيعاب الأطعمة ذات القوام اللزج قليلاً وابتلاعها، وستكون هناك فوضى أقل أو انسكاب أقل من الطبق والملعقة، مثل دقيق الشوفان وعصيدة الخضروات وحليب الأرز والأطعمة المماثلة التي يكون قوامها أقوى قليلاً.

6. مضاعفة الأطباق

إذا أصر طفلك على تناول الطعام بمفرده، فلا بأس بذلك، قللي من الفوضى من خلال مضاعفة أواني الرضاعة حيث يمسك طفلك الصغير بالملعقة وتمسكين بالملعقة الأخرى، دعيه يفسد بملعقته أثناء ذلك. أطعميه جيدًا بملعقتك.

أشهر 7 أطعمة للأطفال بعمر سنتين

7. استخدم الأدوات لمحاربة الفوضى.

مع بدء مرحلة تقديم الطعام، هناك ثلاثة أجزاء رئيسية لا غنى عَنّْها أبدًا.

  • أولاً مؤخرة بلاستيكية أو صدرية بلاستيكية بالكامل. ارتديه على ملابس طفلك الصغيرة. يمكنك العثور عليه فِيْ متاجر الأطفال.
  • ثانيا مشمع الارضيات القابلة للغسيل او التي تستخدم لمرة واحدة فقط.
  • ثالثاً كرسي سفرة صغير فِيْ المطبخ.

8. إفساح المجال للطعام

من خلال تخصيص مكان واحد يمكن لطفلك تناول الطعام فِيْه، على سبيل المثال، ستمنعين الفوضى من الانتشار فِيْ جميع أنحاء المنزل، وبناءً على الخطوة السابقة، ستضعين طفلك على كرسي طعام معد خصيصًا له داخل المطبخ أو غرفة العشاء. التدابير اللازمة، ستمنع طفلك من الركض خلف الطعام وطفلك من الركض فِيْ جميع أنحاء المنزل، المنزل ملطخ هنا وهناك، لذلك من خلال تخصيص مكان واحد محدد، ستجعل طفلك أولاً ويقلل من المساحة من المنطقة التي تم تنظيفها دون بذل الكثير من الجهد والفوضى.

متى يمكن لطفلي أن يأكل بمفرده

أخيرًا، لا تنسي أن هذه المرحلة هِيْ إحدى المراحل المميزة فِيْ حياة طفلك الصغير، حيث أن الانتقال من الرضاعة الطبيعية والطعام السائل السهل إلَّى مرحلة الأكل التدريجي فِيْ مرحلة البلوغ، لا تعقد الأمر، وكن هادئًا، صبورًا. والمتعة بمجرد أن تمر هذه المرحلة بكل فوضىها، ولا تنسي التقاط صورة للتذكار لطفلك عَنّْدما يأكل وجبته الأولى ويصبح مكتفِيًْا ذاتيًا لأول مرة.